+A
A-

"الدعم المساند" بالأعلى للمرأة يستعين بخبراء وطنيين لتنويع خدماته

قام مركز دعم المرأة بالمجلس الأعلى للمرأة وفي إطار خدماته المقدمة ضمن "برنامج الدعم المساند" بتوسيع مظلة الاستشارات الأسرية المقدمة للأسرة البحرينية لتشمل عدد من الجوانب الأساسية للمحافظة على تماسك الأسرة البحرينية وتجويد الخدمات التي تقدم لها على هذا الصعيد، ويتم التعاون بهذا الخصوص مع عدد من الخبراء والمختصين في الجوانب الشرعية والنفسية والاجتماعية وذلك لمساعدة الأسر التي تتوجه لخدمات المركز لمعالجة مشاكلهم من مختلف الجوانب بهدف تحقيق التوافق الزوجي، وتسوية النزاعات الأسرية والوصول إلى تسويات توافقية تحافظ على سرية وخصوصية ومصلحة كافة أفراد الأسرة.

ويقدم البرنامج خدمات متخصصة في مجال الاستقرار الأسري تتمثل في الجلسات الإرشادية النفسية الفردية والجماعية، بالإضافة إلى تقديم الدورات التدريبية بهدف رفع كفاءة الأخصائيين العاملين في مجال الإرشاد الأسري. بالإضافة إلى جلسات في مجال الإرشاد الأسري المنطلقة من تعليمات الشريعة الإسلامية المرسخة لأهمية الاستقرار الأسري ودور الأسرة في المحافظة على استقرار المجتمع وسلامته وما تتضمنه تلك التعليمات من ارشادات ذات ارتباط مباشر بإصلاح ذات البين والوصول إلى التوافق الأسري والصلح الزوجي.

ويهدف البرنامج من ضمن خدماته التي يتوجه بها للمتابعة الدورية للحالات الأسرية المستفيدة، والتي تحتاج لمزيد من المساندة والارشاد بحسب حاجتها وظروفها وللتقليل من احتمالات رجوع ذات المشكلات في حال عدم قدرتها على التعامل مع الضغوط بسبب ظروفها الأسرية ولضمان عدم تكرار المشكلة نفسها.

كما يهدف البرنامج إلى تدريب أفراد الأسرة وتمكينهم ذاتياً من حل خلافاتهم الزوجية والأسرية للحيلولة دون الوصول إلى خيار الطلاق كحل لمشاكلهن. كما يتيح البرنامج تدريب عام يقدم من خلاله العديد من المواضيع والارشادات التي تكسب الأزواج مهارات معينة من الممكن توظيفها لحل أية مشاكل أسرية، كمهارات التواصل الفعال، ومهارات حل المشكلات، ومهارات إدارة الغضب.

ويركز البرنامج من ضمن رؤيته على تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية التي تقدم خدمات الارشاد الأسري ورفع مهاراتهم في المجال، حيث يتم تنظيم دورات تدريبية متواصلة للأخصائيين المعنيين في وزارات الدولة، كالصحة، والداخلية، والعدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة التربية والتعليم. وتركز الدورات التدريبية للكوادر المتخصصة على جانب نظري إضافة إلى ورش عمل يتم التدريب من خلالها على مهارات لغة الجسد، ومهارات التواصل والاستماع، إلى جانب كيفية التعامل مع مشكلات الأطفال، والتعامل مع أزمات المراهقة، وايضاً ورش عمل في إدارة الغضب، والاستماع لضحايا العنف من النساء، والاستماع إلى ضحايا العنف الجنسي والجسدي.

ومما تجدر إليه الإشارة، بأن مركز دعم المرأة بالمجلس قد بدأ بتقديم خدمات الاستشارات الأسرية في المركز منذ العام 2011 كمكمل لخدمات الدعم القانوني التي بدأت مع تأسيس قسم لشكاوى المرأة الذي تم تطويره ليكون اليوم مركز متكامل لدعم المرأة البحرينية بخدماته المتنوعة والتي تشترط بداية تقديم استشارات محددة لاحتواء المشكلات الأسرية قبل اللجوء لخيار التقاضي.