+A
A-

منحة طب من “الملكية للجراحين” للمبرة الخليفية

وقعت رئيس مجلس أمناء مؤسسة المبرة الخليفية سمو الشيخة زين بنت خالد آل خليفة مذكرة تفاهم مع الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا – جامعة البحرين الطبية، تتضمن تقديم الجامعة الإيرلندية  منحة دراسية لدراسة الطب، تحمل اسم سمو الشيخة موزة بنت حمد  لدراسة الطب والتي ستقدمها مؤسسة المبرة كجزء من برنامج رايات للمنح الدراسية.

ووقعت المذكرة رئيسة مجلس أمناء مؤسسة المبرة الخليفية، بحضور رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ورئيس الجامعة سمير العتوم، وعدد من أعضاء مجلس الأمناء، ومسؤولي الجامعة الايرلندية، صباح أمس في قاعة الاجتماعات الرئيسة في مقر مبنى الجامعة بالبسيتين، وذلك في أول تعاون وشراكة  للمبرة مع الكليه الملكيه للجراحين في إيرلندا – جامعة البحرين الطبية.

شكر وتقدير

وأعربت سمو الشيخة زين بنت خالد عن بالغ الشكر والتقدير لجامعة البحرين الطبية، على تعاون الجامعة لتقديم المنحة.

كما أشارت سموها إلى اهتمام المؤسسة بتوفير الفرص الدراسية للشباب على اختلاف طموحاتهم الدراسية في الجامعات والمؤسسات التعليمية الرائدة على مستوى المملكة في سبيل تحقيق هدف المؤسسة الساعي لخلق جيل قادر على مواصلة المسيرة التنموية في البحرين والارتقاء بها بجميع قطاعاتها.

برنامج رايات

وأشارت سموها في حديثها على هامش توقيع مذكرة التفاهم الى أن برنامج “رايات” شامل ويمكّن الطلبة من الالتحاق بإحدى الجامعات المعتمدة في البحرين، كما يقدم العديد من المزايا، منها حوافز مالية وورش عمل وفرص تدريب في القطاعين الحكومي والخاص، فضلاً عن العديد من الأنشطة التي تعزز ثقافة المسؤولية المجتمعية والتطوع لدى الشباب في بيئة داعمة ومشجعة.

40 منحة

وأوضحت رئيس مجلس أمناء مؤسسة المبرة الخليفية أن منحة الطب تأتي ضمن 40 منحة يقدمها برنامج “رايات” للحصول على درجة البكالوريوس في الجامعات الشريكة، وهي جامعة البحرين و”بوليتكنيك البحرين” وجامعة الخليج العربي، بالإضافة الى منحتين لدرجة الماجستير في جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي.

وبينت سموها أن مؤسسة المبرة تقوم باختيار الطلبة بعد ملء استمارة التقديم عبر موقع المؤسسة الإلكتروني واستيفائهم معايير الاستحقاق، التي تشمل التحصيل الأكاديمي والمقابلة الشخصية والأعمال التطوعية.

برامج متكاملة

وأشارت سموها الى أنه تم إنشاء مؤسسة المبرة الخليفية في 30 مايو 2011، وهي مؤسسة غير ربحية مرخصة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويديرها مجلس أمناء مستقل ذو خبرة واسعة في مجال خدمة المجتمع، مبينة أن المبرة تهدف إلى تمكين الكوادر الوطنية الواعدة من خلال طرح برامج متكاملة تساعدهم على النجاح.

 

 

وتتركز رؤية المبرة في تحقيق التميز العلمي المنشود لكل مواطن ليصبح عضوا فعالا في المجتمع ويتسم بالديناميكية والنشاط، وقادرا على تعزيز قنوات التواصل والتفاعل. وتماشياً مع رؤية البحرين 2030 سوف تواصل المؤسسة الالتزام الجاد بتعزيز قطاع ألتعليم وتوفير فرص ألتدريب وترسيخ مفاهيم المسؤولية الاجتماعية.

أهداف الاتفاقية

من جهته، أعرب رئيس المجلس الاعلى للصحة، عن سعادته البالغة، لتوقيع مذكرة التفاهم بين مؤسسة المبرة الخليفية وجامعة البحرين الطبية.

وأكد الدور الكبير والرائد الذي تقوم به الجامعة في إعداد أفضل الكوادر البحرينية من الاطباء، للعمل في المؤسسات الطبية البحرينية، مشيرا الى أن الاتفاقية تصب في أهداف المبرة الخليفية، في تقديم تعليم رائد ومتميز للشباب البحريني.

علاقة قوية

بينما، أعرب رئيس الجامعة سمير العتوم عن الفخر والتقدير الذي تكنه الجامعة للدور الذي تقوم به المبرة الخليفية تجاه الشباب البحريني، وحرص المبرة الجاد والفاعل على تقديم تعليم متقدم لطلبتها الشباب. وأضاف أنه لمن دواعي الفخر أن تخصص الكلية مقعدًا بالطب كبعثة دراسية يحمل اسم صاحبة السمو الشيخة موزة بنت حمد للطب، رافعا جل شكره وتقديره الى رئيس مجلس أمناء المبرة الخليفية سمو الشيخة زين بنت خالد آل خليفة، وكل الأعضاء على الجهود لمبذولة.

وتابع: نتمنى أن تكون هذه البعثة بداية لعلاقة قوية هدفها الأول والأساسي هو مصلحة وتطوير الشباب البحريني وكمشاركة مجتمعية من الجامعة للبحرين التي احتضنت الجامعة ودعمتها على مر السنين.

اسم البحرين

وقال العتوم في تصريحات لـ “البلاد” نشعر بالفخر جميعًا بأن تحمل الجامعة اسم البحرين العزيز على الجميع، وان يكون هذا الاسم منبرا لجامعة الطب، وكصرح بحريني عالمي متميز ورائد، مشيرا الى أن عدد طلاب الجامعة الاجمالي حاليًا هو 1318 طالبًا من البحرين، ويمثلون 38 دولة  مختلفة حول العالم، ونفتخر أن الجامعة ترفد سوق العمل بكوادر طبية تمتلك خبرة ومهنية وكفاءة عالية جدا، مبينا ان الجامعة وفرت أكثر من 707 فرص عمل لديها.

وأشار العتوم إلى أن الجامعة، وهي توقع أول شراكة إستراتيجية مجتمعية مع مؤسسة المبرة الخليفية لدعمها في تحقيق أهدافها التي تعمل لديها، فإنها بصدد النظر ودراسة الاستراتيجية والشراكة المجتمعية التي وضعتها الجامعة، والتزمت بها من خلال أداء دورها المجتمعي الفاعل، والعمل على تلمس الاحتياجات المجتمعية، والمبادرة على القيام بدور فاعل في دعم الشراكة المجتمعية وتطويرها بأفضل إطار ممكن، مؤكدا أن جامعة البحرين الطبية، هي مؤسسة علوم صحية غير ربحية تركز على التعليم والأبحاث، تتبع الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا والتي تأسست العام  1784.

عضوات المبرة

وشهدت مراسم توقيع المذكرة حضور عضوات مجلس إدارة أمناء مؤسسة المبرة الشيخة مي بنت خليفة آل خليفة، والشيخة هند بنت علي آل خليفة والشيخة لولوة بنت علي آل خليفة، ورئيسة برنامج “رايات” نورة بن هندي.

كلية التمريض

وحضر المراسم كل من رئيس كلية التمريض والقبالة شيموس كاومان، رئيس قسم البحث والدراسات العليا البروفيسور دافيندار ساندو، ورئيس قسم تعزيز الجودة كاثرين ستراتشن، ومحاضرة أولى في طب العائلة غفران جاسم، ورئيسة قسم الخدمات والفعاليات الطلابية مي ماهر.

شروط ومعايير

وأشار العتوم الى أنه سيتم فتح باب التسجيل لمنحة سمو الشيخة موزة بنت حمد للطب والشاملة لكافة المصاريف الدراسية، بالإضافة إلى مميزات برنامج “رايات” للمنح الدراسية، اعتبارًا من 2 يوليو 2017 ولغاية 22 يوليو 2017، إذ ستقدم وفق مجموعة من الشروط والمعايير وهي أن يكون الطالب المتقدم بحريني الجنسية، وحديث التخرج وحاصلاً على معدل 98 % فما فوق في الثانوية العامة في التخصص العلمي. كما يجب أن يستكمل الطالب كافة الإجراءات اللازمة للتقديم في الجامعة.

كلية التمريض

وقال كاثرين خلال عرض قدم أثناء توقيع العقد عن “كلية التمريض” التابعة للجامعة، إن الجامعة أسست كلية التمريض والقبالة في العام 2006 بهدف تنمية مواهب التمريض المحلية في البحرين، ومنذ ذلك الوقت، تخرج من الجامعة أكثر من 800 ممرض من برنامج بكالوريوس التمريض وبرنامج بكالوريوس التمريض التكميلي  “التجسيري” وبرنامج ماجستير التمريض. وأشارت يحصل المتخرجون من كلية التمريض والقبالة على شهادة من جامعة البحرين الطبية وجامعة إيرلندا الوطنية، والتي تؤهلهم للعمل مباشرة باعتبارهم ممرضين أكفاء يمكنهم تلبية احتياجات مرضاهم والقيام بجميع الخدمات الصحية.

تكريم

وكرم رئيس الجامعة سمير العتوم رئيس مجلس أمناء المبرة الخليفية سمو السيخة زين بنت خالد آل خليفة على دور سموها الريادي في دعم أهداف ورؤى المبرة، وعملها المجتمعي المتواص لإيجاد شراكات مجتمعية إستراتيجية فاعلة، تدعم حصول طلبة المبرة على تعليم متميز ونخبوي وراق.  وبدورها، كرمت رئيس مجلس امناء المبرة الخليفية رئيس الجامعة لدعمه أهداف المبرة وتقديم الجامعة منحة كاملة لطلبة المبرة لدراسة تخصص الطب فيها ولمدة 6 سنوات كاملة.