+A
A-

بورصة البحرين تنظم ندوة تعريفية لأعضاء جمعية سيدات الأعمال البحرينية

في إطار الحملة التي تنظمها بورصة البحرين للشرائح المستهدفة حول "سوق البحرين الاستثماري"، وهو سوق أسهم تم تدشينه مؤخراً للشركات الواعدة في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نظمت البورصة في مقرها ندوة تعريفية اليوم الاثنين 8 مايو لأعضاء جمعية سيدات الأعمال البحرينية والتي ترأسها السيدة فريال عبدالله ناس وجمعية رواد الأعمال الشباب البحرينية والتي يرأسها السيد طارق خلف والحضور من أعضاء القطاع الخاص.
وتأتي الندوة في ظل تصاعد مشاركة سيدات الأعمال في القطاع الخاص، لا سيما في السنوات الأخيرة، حيث يشير تقرير "المرأة البحرينية في أرقام للعام 2015" الصادر عن المجلس الأعلى للمرأة أن النساء يملكن 41? من إجمالي السجلات التجارية في البحرين حتى يونيو 2014، كما يظهر التقرير أيضاً أن النساء يملكن 56? من التسجيلات التجارية المستدامة في البحرين (وهي السجلات النشطة التي مضى عليها خمس سنوات أو أكثر).
وركز العرض المرئي الذي قدمته البورصة على النموذج المبتكر لسوق البحرين الاستثماري ومزاياه العديدة التي تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات الشركات التي تتطلع إلى زيادة رأس المال لتمويل نموها المستقبلي، مثل المشاريع الريادية الواعدة والشركات العائلية الراسخة.
وفي هذا السياق، صرح الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة: "لطالما كانت البحرين سباقة في مجال تمكين المرأة في جميع مناحي الحياة، بما في ذلك عالم الأعمال. وقد خطت المرأة البحرينية خطوات جبارة من حيث المساهمة الاقتصادية، وذلك بفضل رؤية قيادة البلاد الحكيمة وتضافر الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني مثل مجلس التنمية الاقتصادية والمجلس الأعلى للمرأة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة وغرفة البحرين للتجارة والصناعة وجمعية سيدات الأعمال البحرينية وغيرها من المؤسسات".
وأردف الشيخ خليفة بن إبراهيم: "يمكن عزو الزيادة في نسبة رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى عدة عوامل، منها إمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية من خلال شبكة الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية، وكون الشباب يشكلون النسبة الأكبر من تلك المجتمعات، ووجود مبادرات وطنية تسعى إلى إدماج المرأة في القوى العاملة وتنمية القطاعات غير النفطية. وبالتالي يمكن أن يصبح سوق البحرين الاستثماري حافزاً فاعلاً لخلق فرص العمل ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى الأمام كونه يوفر خيار بديلاً لشريحة لطالما قيدتها محدودية مصادر الحصول على رأس المال".
وبهذه المناسبة اشادت السيدة فريال عبدالله ناس رئيسة جمعية سيدات الأعمال البحرينية بدور مملكة البحرين في دعم تمكين المرأة البحرينية اقتصادياً، ولما لبورصة البحرين من دور مهم في النمو الاقتصادي وهي سباقه في تمكين المرأة اقتصادياً، كما اعربت عن شكرها لبورصة البحرين لاتاحة الفرصة لسيدات الأعمال لحضور هذه الندوة القيمة والتعاون المستمر مع جمعية سيدات الأعمال البحرينية.
ووفقاً لتقرير أصدرته مؤسسة "Education for Employment" و "YouGov" و "Bayt.com"، فإن الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي قد يرتفع بنسبة 47? خلال العقد القادم ويحقق تأثيراً اقتصادياً يقدر بنحو 600 مليار دولار في حال كانت مشاركة المرأة في أسواق العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مساوية لنسبة مشاركة الرجال.
أما فيما يتعلق بتوافر التمويل، فأشارت دراسة أجرتها مؤخرا "مؤسسة التمويل الدولية" في الولايات المتحدة إلى أن حوالي 70 بالمائة من المشاريع التجارية النسائية في البلدان النامية والناشئة لا تتلقى سوى القليل من التمويل من المؤسسات المالية، مما يجبر أصحابها على الاعتماد على مدخراتهن الشخصية أو الدعم المالي من عوائلهن وأصدقائهن كي ينمين أعمالهن.
تجدر الإشارة إلى أن بورصة البحرين قد وقعت مذكرة تفاهم مع جمعية سيدات الأعمال البحرينية في عام 2015 بهدف تعزيز التعاون فيما بينهما في الأنشطة المتعلقة بتعزيز معرفة أعضاء الجمعية بالجوانب الاستثمارية في قطاع الأعمال.
وأفادت رئيس اللجنة الاقتصادية لجمعية سيدات الأعمال البحرينية نعيمة البلوشي : "نحن نسعى باستمرار إلى تثقيف أعضائنا حول الموارد المتاحة لهم لتنمية أعمالهم وبناء شراكات مع المؤسسات التي يمكن أن تساعدنا في هذا الجانب. ونحن نرى في سوق البحرين الاستثماري فرصة هائلة لنا كسيدات أعمال للحصول على رأس المال الذي نحتاج إليه لإحداث نقلة نوعية في أعمالنا وزيادة مساهمتنا في مسيرة التنمية الاقتصادية الوطنية."
ويمكن للشركات الراغبة في الإدراج والمكاتب الاستشارية المتخصصة الراغبة في الحصول على الاعتماد من قبل بورصة البحرين التواصل مع مكتب المساعدة بالبورصة عبر الهاتف (+973) 17 261260 أو البريد الالكتروني [email protected]