+A
A-

إسناد تزويد الخدمات الإسكانية إلى “الخاص” تدريجيًا

أكدت وزارة الإسكان أن عدد الطلبات المدرجة على قوائم الانتظار لا تتجاوز 55 ألف طلب إسكاني، وأنها تعمل على تنفيذ أكثر من 17 ألف وحدة سكنية بمختلف محافظات المملكة متباينة من حيث نسب الإنجاز.

وبينت الوزارة في ردها على أسئلة صحافية لـ “البلاد” أنها استطاعت أن تخطو خطوات متقدمة نحو تنفيذ التزامها بتوفير 25 ألف وحدة سكنية، وتسعى في الوقت الحالي لتلبية جميع الطلبات الإسكانية حتى العام 2002.

وأفصحت أن الوزارة تسعى لمنح القطاع الخاص مشاركة أكبر لبناء المشاريع الخاصة بدعم وتنظيم وإشراف من قبل وزارة الإسكان، ليتحول دور الوزارة تدريجيًا من مزود للخدمة الإسكانية، إلى منظم ومشرف عليها.

وفيما يلي نص الأسئلة الصحافية وردود الوزارة عليها:

- كم  يبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية في المشاريع الإسكانية التي تعمل الوزارة على إنجازها، والتي تقع ضمن المشاريع المعتمدة لإنجاز وحدات سكنية بها؟

وزارة الإسكان تعمل على تنفيذ أكثر من 17 ألف وحدة سكنية بمختلف محافظات المملكة متباينة من حيث نسب الإنجاز بعد أن وضعت خطة إستراتيجية طموحة تقوم على التنسيق مع الأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص؛ لتنفيذ المشاريع الإستراتيجية الكبرى المتمثلة في مدن البحرين الخمس، وهي: المدينة الشمالية، ومدينة شرق الحد، ومدينة شرق سترة، والمدينة الجنوبية، والرملي.

بالإضافة إلى البرامج التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة بما يتماشى ورؤية القيادة والحكومة، وقد استطاعت الوزارة أن تخطو خطوات متقدمة في طريقها نحو تنفيذ التزامها بتوفير 25 ألف وحدة سكنية، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص، مسخرِّة طاقاتها البشرية والفنية والمالية؛ من أجل تحقيق تلك الأهداف في معدلات زمنية قياسية، لتسطر مكتسبًا للملف الإسكاني.

 

- إلى طلبات أي عام ستغطي هذه المشاريع الإسكانية؟

إن برنامج عمل الحكومة جاء ليحدد معالم خارطة الطريق نحو توفير الوحدات السكنية للمرحلة المقبلة بما يسهم في حلحلة الملف الإسكاني، حيث ترتكز السياسة الإسكانية على تلبية جميع الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار، مع إعطاء أولوية كبيرة للإسراع في تلبية الطلبات القديمة.

وتسعى الوزارة في الوقت الحالي لتنفيذ أمر رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بتلبية جميع الطلبات الإسكانية حتى العام 2002؛ لتغطية الطلبات الإسكانية المستوفية للشروط والمعايير كافة على مستوى جميع محافظات المملكة بحسب معيار الأقدمية، من خلال المشاريع الإسكانية التي تنفذها الوزارة حاليًّا سواء الإستراتيجية منها أو تلك المتمثلة في المدن أو على مستوى المجمعات السَّكنية.

 

- كم يبلغ إجمالي عدد الطلبات الإسكانية بمملكة البحرين؟

إن عدد الطلبات المدرجة على قوائم الانتظار لا تتجاوز 55 ألف طلب إسكاني،  تتنوع بين طلبات وحدات سكنية وشقق تمليك وقسائم وتمويل بأنواعه (بناء، شراء، ترميم)، إضافة إلى الراغبين في الاستفادة من برنامج “مزايا”.

 

- ما هي خطة الوزارة لما بعد انتهاء إنجاز المشاريع الإسكانية الموضوعة على خطة عملها؟

إن استدامة ملف توفير السكن الاجتماعي للمواطنين بأعلى جودة وكفاءة مطلوبة يرتكز على منح القطاع الخاص مشاركة أكبر لبناء المشاريع الخاصة بدعم وتنظيم وإشراف من جانب وزارة الإسكان، ليتحول دور الوزارة تدريجيًا من مزود للخدمة الإسكانية، إلى منظم ومشرف عليها.