+A
A-

رئيسة كوريا الجنوبية المقالة غادرت القصر الرئاسي

غادرت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غيون-هي القصر الرئاسي الاحد بعد يومين على اقالتها من قبل المحكمة الدستورية بسبب فضيحة فساد، وقدمت اعتذارها لعدم انهاء ولايتها.

واعلنت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ان رئيسة البلاد بارك غيون-هي غادرت القصر الرئاسي حوالى الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش متوجهة الى منزلها الخاص في جنوب سيول حيث تجمع مئات من انصارها للاحتجاج على قرار المحكمة.

وظهرت في لقطات بثها التلفزيون مباشرة سيارة ليموزين سوداء تغادر "البيت الازرق" مقر الرئاسة يرافقها عشرات من رجال الشرطة على دراجات نارية.

واستقبلت من مئات من انصارها تجمعوا امام اقامتها للاحتجاج على قرار المحكمة الدستورية، بحسب وكالة يونهاب، وقدمت بارك اعتذارها مساء الاحد.

وبحسب الوكالة فان بارك قالت "اريد ان اقدم اعتذاري لاني فشلت في انهاء ولايتي (..) اعتقد ان الحقيقة ستظهر يوما ما رغم ان ذلك قد يتطلب وقتا".

وحشدت السلطات 800 شرطي لتجنب اعمال عنف بعد تظاهرات لانصار الرئيسة المقالة ومعارضيها اسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى في مواجهات مع قوات الامن في الايام الماضية.

وكانت المحكمة الدستورية أعلى هيئة قضائية في كوريا الجنوبية ايدت قرار البرلمان اقالة الرئيسة بارك بسبب تورطها في فضيحة فساد مدوية شلت السلطة بينما تشهد المنطقة توترا أقليميا.

وقال رئيس المحكمة لي جونغ مي ان ما قامت به الرئيسة "اساء إساءة بالغة الى روح ... الديموقراطية وسيادة القانون"، مضيفا ان الرئيسة بارك غيون-هي (...) قد أقيلت".

وتتركز فضيحة الفساد المدوية على صديقتها شوي سون-سيل التي يشتبه بانها استغلت نفوذها لاجبار المجموعات الصناعية الكبرى على "التبرع" بنحو 70 مليون دولار لمؤسسات مشبوهة تشرف عليها.

وكانت بارك اول رئيسة تنتخب بطريقة ديموقراطية تتم اقالتها، تلازم البيت الازرق الى ان ينتهي عمال من الاشغال في منزلها الخاص.