+A
A-

الشبكات الذكية مؤهلة لتوفير التكاليف وتوزيع أمثل للكهرباء

 أشار تقرير صادر عن شركة بوز ألن هاملتون الى أن قطاع المرافق العامة لم يخصص لها تاريخيا الاستثمار الكافي في عالم تقنية المعلومات، لكن هناك عدد متنامي من شركات المرافق العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد بدأ بإدراك فوائد التكنولوجيا الذكية، والشبكات الذكية بشكل خاص.

وتعمل البحرين على مبادرات جديدة لتوسيع إطار استخدام الطاقة الخضراء عبر اعتماد الشبكات الذكية. وكانت أول محطة أنشئت لإنتاج الطاقة الكهربائية بمعدّل 5 ميغاواط في البلاد حول مفوم الشبكة الذكية قد افتتحتفي مدينة عوالي في يونيو 20141

وفي أحدث تقرير  صادر عن بوز ألن هاملتون تحت عنوان “ إنجاح الشبكات الذكيّة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “  أشارت الشركة الى أن تصميم استراتيجيات الشبكة الذكية بشكل يناسب أهداف المؤسسة ويخفف من التحديات مع التركيز على عملية تحويل الأعمال، من شأنه أن يُحدّد التبني الناجح للشبكات الذكية في البحرين.

وتشكّل الشبكات الذكية نقطة التقاء قطاعات الطاقة الكهربائية والاتصالات وتقنية المعلومات،فهي تساعد شركات المرافق العامة التي تجمع بين الشبكة الكهربائية الكلاسيكية وتقنيات المعلومات والاتصال والتحكّم،لكي تتخطّى العديد من عقبات التشغيل وخدمة العملاء التي تعيق تقدّمها، وبالتالي تسمح  للشركات والمستهلكين على السواء بتحقيق النتائج الجيّدة.

ويؤدّي ذلك إلى التحكّم بطريقة أفضل بإنتاج الكهرباء ونقلها وتوزيعها وبيعها بالتجزئة، إضافة الى فعّالية متزايدة وتراجع في نسبة استهلاك الطاقة وتكلفتها.

وقال نائب الرئيس لدى بوز ألن هاملتون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أدهم سليمان “ينبغي أن تتذكر شركات المرافق العامة أن الشبكة الذكية ليست حلا موحّدا يُناسب الجميع. وللاستفادة  القصوى من الاستثمار الذي تقوم به المرافق العامة، يجب تصميم الشبكة الذكية وفق الأهداف المحددة والتحديات التي تواجهها كل مؤسسة”.

واختتم سليمان قائلا: “لضمان نجاح استراتيجيات المرافق العامة المتعلّقة بالشبكة الذكية، على هذه الأخيرة أن تعتمد منهجية أكثر فعالية في اختيار التكنولوجيا وتجربتها كما يجب أن تركز جهودها على تطوير استراتيجيات متينة تتخطى مرحلة التجارب، وتحقق تأثيراً ملموساً وفعليًا على الأرض”.

واختتم  سليمان قائلا: “لضمان نجاح استراتيجيات المرافق العامة المتعلّقة بالشبكة الذكية، على هذه الأخيرة أن تعتمد مقاربة أكثر فعالية في اختيار التكنولوجيا وتجربتهاكما يجب أن تركز جهودها على تطوير استراتيجيات متينة تتخطى طموحات الشبكة الذكية مرحلة التجربة، وذلكلتحقيق التأثير الملموس والدائم فعليًا على الأرض”.