+A
A-

مريم بنت حسن تفتتح معرض كتاب المرأة البحرينية

أنابت قرينة العاهل رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة نائب رئيسة المجلس الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة لافتتاح “معرض كتاب المرأة البحرينية” الذي ينظمه مركز عيسى الثقافي حتى الثاني عشر من ديسمبر الجاري احتفاءً بيوم المرأة البحرينية، بحضور كبار المسؤولين وعدد من المهتمين والإعلاميين، إلى جانب الكاتبات والباحثات البحرينيات.

وقامت نائب الرئيسة بجولة اطلعت خلالها على المعرض الذي ضم مجمل النتاج الفكري والمعرفي للمرأة البحرينية بواقع أكثر من 600 عنوان لكتاب، وما يقارب 800 أطروحة جامعية، منها نحو 300 أطروحة باللغة العربية و500 باللغة الإنجليزية، أعدتها 300 امرأة في مختلف المجالات. ورصد المعرض أول مؤلف بقلم امرأة بحرينية في العام 1973، وهو كتاب البحرين (1783-1973): دراسة في محيط العلاقات الدولية وتطور الأحداث في منطقة الخليج للكاتبة أمل الزياني.  وأشادت الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة بمبادرة مركز عيسى الثقافي برصد مسيرة ثرية من الإنتاج الفكري والثقافي للمرأة البحرينية، معتبرة تنظيم مثل هذه المعارض فرصة لبيان التقدم الثقافي والمعرفي في مملكة البحرين. كما بينت ضرورة أن يتم إبراز خلاصة تلك المؤلفات والتوصيات التي حملتها المؤلفات الفكرية والأكاديمية، وهو ما سيعمل عليه المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع مركز عيسى الثقافي في المرحلة القادمة.

 من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي  الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة إن “رعاية واهتمام صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بهذا الحدث الثقافي الفريد من نوعه يأتي في إطار جهودها الكبيرة في إبراز جوهر إنجازات المرأة البحرينية، كما أنه يعد عنصرًا مهمًّا في مسيرة تمكين المرأة، والذي يأتي من صميم مساعي قيادتنا الرشيدة لترسيخ قيم الرفعة المجتمعية وتحقيقاً لتقدم وازدهار مملكة البحرين”. 

وأوضح أن “المعرض يعد الأول من نوعه والأبرز على المستوى المحلي، إذ استطاع أن يستوعب تجارب نحو 300 امرأة بحرينية في التأليف ورفد المجتمع بأبرز مساهماتهن الفكرية والثقافية”.