+A
A-

الشرطة التركية تعتقل 73 أكاديميًا في تحقيق متصل بكولن

 قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن الشرطة التركية اعتقلت 73 أكاديميا في مداهمات فجر امس الجمعة استهدفت أتباع رجل الدين فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في يوليو.

وفصلت السلطات أو أوقفت عن العمل نحو 110 آلاف شخص من العاملين في الجيش وقطاع الخدمات المدنية والقضاء وتحتجز 36 ألفا إلى حين محاكمتهم في إطار تحقيقات في محاولة الانقلاب التي قتل فيها 240 شخصا. وينفي كولن أي دور له في الأمر.

وذكرت الأناضول أن الادعاء في اسطنبول أصدر أوامر باعتقال 103 أكاديميين بتهمة “الانتماء إلى جماعة إرهابية مسلحة” في إطار تحقيق يركز على جامعة يلدز التقنية في المدينة.

وأضافت أن الشرطة فتشت منازل الأكاديميين ومكاتبهم واقتادتهم إلى المستشفى لإجراء فحوص طبية روتينية ثم إلى مقر شرطة اسطنبول.

ويقال إن بعض المعتقلين استخدموا تطبيق بايلوك للرسائل عبر الهواتف المحمولة وتقول أنقرة إن أتباع كولن بدأوا استخدام التطبيق عام 2014.

وكانت السلطات القضائية قد أقالت الخميس 203 من القضاة وممثلي الادعاء للاشتباه في صلتهم بما تطلق عليه “جماعة كولن الإرهابية”.

وأبدت جماعات لحقوق الإنسان وبعض حلفاء تركيا في الغرب قلقها من نطاق حملة التطهير وخشيتها من أن يستغل الرئيس رجب طيب إردوغان محاولة الانقلاب كذريعة لقمع المعارضة. الى ذلك، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج امس الجمعة إن بعض أفراد الجيش التركي الموفدين إلى الحلف طلبوا اللجوء.

وسوف يثير الأمين العام لحلف شمال ألأطلسي موضوع حقوق الإنسان في تركيا خلال زيارة لاسطنبول تبدأ غدا الأحد.

وقال ستولتنبرج دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل إن طلبات اللجوء ستحسمها حكومات الدول الأعضاء في الحلف.

وفي نفس الوقت طالب تركيا باحترام حكم القانون وضمان حقوق من ألقي القبض عليهم خلال تطهير الجيش بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو.