+A
A-

“العمال الكردستاني” يتعهد بتصعيد الصراع مع تركيا

  قال أحد كبار قادة حزب العمال الكردستاني في تسجيل مصور امس الجمعة إن الحزب سيصعد صراعه ضد تركيا بعد أن احتجزت الشرطة نوابا من حزب معارض رئيسي مؤيد للأكراد.

وقال مراد قريلان القيادي الكبير بحزب العمال الكردستاني إن من “المهم جدا” أن يرد الأكراد على احتجاز نواب حزب الشعوب الديمقراطي.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن هجوما بسيارة ملغومة نفذه مسلحون أكراد في مدينة ديار بكر بجنوب شرق البلاد امس الجمعة قتل ثمانية أشخاص وأصاب أكثر من 100 آخرين بعد ساعات من احتجاز الشرطة لقادة من أكبر حزب بالمنطقة التي يغلب على سكانها الأكراد.

ووقع الانفجار قرب مركز للشرطة في ديار بكر حيث احتجز بعض قادة الحزب في تحقيق مرتبط بالإرهاب. وحطم الانفجار واجهات المباني بينما بحث رجال الإطفاء عن محاصرين تحت الحطام. وقال وزير العدل بكر بوزداج إن رجال شرطة ومدنيين قتلوا في الانفجار.

وسيزيد احتجاز زعيمي حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد الذي يمثل ثاني أكبر كتلة للمعارضة في البرلمان وعشرة آخرين من نوابه قلق الحلفاء الغربيين بشأن تصاعد حملة قمع المعارضة تحت حكم الرئيس رجب طيب إردوغان.

وقال يلدريم إن النواب احتجزوا بسبب رفضهم الشهادة في قضايا جنائية واتهمهم بتشجيع “الإرهاب”.

تأتي الخطوة التي أدت إلى إدانة فورية من الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي أوقفت فيه تركيا عن العمل أو احتجزت أكثر من 110 آلاف مسؤول في أعقاب محاولة انقلاب فاشلة في يوليو بينما تدرس إعادة تطبيق حكم الإعدام وتأتي أيضا بعد أيام من احتجاز صحفيين من صحيفة معارضة كبيرة.

وقالت كاتي بيري مقررة البرلمان الأوروبي لشؤون تركيا على تويتر عن دولة تسعى لعضوية الاتحاد الأوروبي “أنباء سيئة للغاية من تركيا. مرة أخرى. الآن احتجاز أعضاء من حزب الشعوب الديمقراطي”. وقالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على تويتر إنها “قلقة للغاية” من الاعتقالات ودعت إلى اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي في أنقرة. ويتعرض جنوب شرق تركيا لاضطراب سياسي وأعمال عنف منذ أكثر من عام بعد انهيار وقف إطلاق النار مع حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا منذ ثلاثة عقود للمطالبة بحكم ذاتي للأكراد. ويتهم إردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم حزب الشعوب الديمقراطي بأن له صلات بحزب العمال الكردستاني الذي تضعه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على قائمة المنظمات الإرهابية.  وينفي حزب الشعوب الديمقراطي الذي فاز بأكثر من 5 ملايين صوت في الانتخابات العامة الأخيرة أي صلات مباشرة بحزب العمال الكردستاني.