+A
A-

قتيل و30 جريحا بانفجار في ديار بكر جنوب شرقي تركيا

قتل شخص واحد على الأقل، وجرح نحو 30 آخرون في انفجار قوي، وقع الجمعة أمام مبنى للشرطة في مدينة ديار بكر ذات الغالبية الكردية، جنوب شرقي تركيا، كما قال مسؤولون أمنيون لوكالة "فرانس برس".
وذكر المسؤولون إن سيارات إسعاف أرسلت إلى المكان بعد الانفجار الذي سمع دويه من مسافاة بعيدة، ويأتي بعد ساعات على توقيف رئيسي حزب الشعوب الديمقراطي، وعدد من نواب هذا الحزب الموالي للأكراد في البلاد، في إطار تحقيق "لمكافحة الإرهاب".

وقالت محافظة دياربكر في بيان إن التفجير نجم "عما يبدو أنه عربة مفخخة لعناصر المنظمة الإرهابية الانفصالية"، وهي التسمية المستخدمة للدلالة على حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة إرهابيا.

وقال مصدر أمني إن الانفجار وقع قرب مركز للشرطة نقل إليه أعضاء البرلمان بعد اعتقالهم. وكانت الشرطة اعتقلت خلال الليل الزعيمين المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي، ثاني أكبر أحزاب المعارضة في إطار تحقيق يتعلق بالإرهاب.

ولم يتضح على الفور سبب الانفجار، الذي وقع في حي باجلر، لكن صوته دوى في أنحاء المدينة. وأفادت الأنباء بوقوع مصابين وإرسال عدة سيارات إسعاف إلى موقع الانفجار.

ولقي المئات من المدنيين والعسكريين مصرعهم في اضطرابات بجنوب شرقي تركيا، منذ انهيار وقف إطلاق النار بين الدولة ومقاتلي حزب العمال الكردستاني في يوليو من العام 2015.