+A
A-

الكحول يسبب 700 ألف إصابة بالسرطان سنويا

أظهرت دراسة طبية حديثة أن الكحول مسؤولة عن أكثر من 700 ألف إصابة إضافية بأمراض السرطان و365 ألف حالة وفاة بهذه الأمراض سنويا في العالم، خصوصا في الدول المتقدمة.

وأعلنت النتائج الأولية لهذه الدراسة بالتزامن مع انعقاد المؤتمر العالمي لمكافحة أمراض السرطان.

وقال الطبيب كيفن شيلد المشرف على هذه الدراسة التي أعدها المركز الدولي لأبحاث السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية “كثير من الناس لا يدركون أن الكحول يمكن أن تسبب السرطان”.

وارتكزت هذه الدراسة على معلومات تعود إلى العام 2012، تظهر أن الكحول مسؤولة عن 5 % من الإصابات بأمراض السرطان، وعن 4.5 % من الوفيات بهذه الأمراض على مستوى العالم.

وأشار شيلد إلى أن قائمة المناطق الأكثر إصابة بهذه الأمراض بسبب الكحول هي أميركا الشمالية وأستراليا وأوروبا لاسميا أوروبا الشرقية.

وأظهرت دراسات عدة أن تسبب الكحول بأمراض السرطان يرتفع في الدول المتقدمة، إذ إن السكان في هذه البلدان أكثر إقبالا على تعاطي الخمور، بخلاف ما هو الحال عليه في الدول الأفقر.

وتقول هذه الدراسة، التي ستنشر العام المقبل، إن سرطان المريء يتربع على رأس قائمة الأورام التي تسببها الكحول والمودية إلى الوفاة، إذ بلغ عدد من توفوا مصابين بهذا المرض 34 % من إجمالي من توفوا بسبب السرطان في العام 2012 ممن شملتهم الدراسة.