+A
A-

سلطان القاسمي يفتتح الدورة 35 من «الشارقة للكتاب»

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أمس، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة، فعاليات الدورة 35 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تستمر حتى 12 نوفمبر الجاري في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 1681 دار نشر من 60 دولة، وتحت شعار «اقرأ أكثر».

ووقّع سموه خلال افتتاح المعرض النسخة الأولى من كتابه الجديد «صراع القوى والتجارة في الخليج» (1620-1820م) الصادر عن منشورات القاسمي، والذي يعد مصدراً للباحثين عن تاريخ الأسر الحاكمة على ضفتيّ الخليج، ومرجعاً للباحثين بالاقتصاد والتجارة بالخليج في هذه الفترة الممتدة لنحو 200 عام، كما يروي قصة الصراعات بين القوى الفارسية والنزاعات المحلية الأخرى حول التجارة في الخليج، وحول شؤون شركات الهند الشرقية الأوروبية.

ويركز الكتاب على الفترة التي تبعت وفاة نادر شاه في عام 1747م، حيث كانت بلاد فارس قوة ذات هيمنة حقيقية، إلا أن الفراغ الذي تلا ذلك، شهد البداية لترسيخ الشيوخ العرب على الساحل الفارسي لمراكزهم التجارية، وكذلك القوى التي على الساحل العربي للخليج انضمت إلى تلك الصراعات؛ فنشاهد آل بوسعيد في مسقط، والقواسم في جلفار، والعتوب في البحرين والقرين (الكويت).

وأشار سموه إلى أن ريع الكتاب الجديد سيذهب لدعم «مؤسسة القلب الكبير» المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، والتي أطلقتها قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي.

وكرّم صاحب السمو حاكم الشارقة المفكر والأكاديمي الدكتور غسان سلامة، وزير الثقافة اللبناني السابق، والفائز بشخصية العام الثقافية، وكرّم سموه شركة «اتصالات»، الراعي الرسمي للمعرض.

وكرّم سموه الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل في دورتها الثامنة، وهم: كتاب «إحم إحم، مررني من فضلك» الفائز بجائزة كتاب العام للطفل والبالغة قيمتها 300 ألف درهم إماراتي، وهو من تأليف نبيهة محيدلي، ورسوم وليد طاهر وصادر عن دار الحدائق في لبنان، وفاز بجائزة كتاب العام لليافعين، البالغة قيمتها 200 ألف درهم كتاب «صراخ خلف الأبواب» للكاتبة رانيا حسين أمين، الصادر عن دار نهضة مصر.

أما جائزة أفضل نص، البالغة قيمتها 100 ألف درهم، فذهبت إلى كتاب «أريد أن أكون سلحفاة»، تأليف أمل فرح، ورسوم أسامة أبوالعلا، والصادر عن دار شجرة للنشر في مصر. وجائزة أفضل إخراج، البالغة قيمتها 100 ألف درهم، فاز بها كتاب «بولقش»، تأليف ورسوم يارا بامية، والصادر عن ورشة فلسطين للكتابة/‏‏‏ مؤسسة دالية في فلسطين. وفاز بجائزة أفضل رسوم، البالغة قيمتها 100 ألف درهم كتاب «بركة الأسئلة الزرقاء»، تأليف مايا أبوالحيات، ورسوم حسان مناصرة، والصادر عن ورشة فلسطين للكتابة/‏‏‏ مؤسسة دالية في فلسطين.