+A
A-

مناقشة آليات تفعيل دور الهيئة الاقتصادية لدول التعاون

شارك وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة أمس، في أعمال الاجتماع التحضيري للاجتماع الأول لهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وتم خلال الاجتماع بحث النظام الداخلي للهيئة الجديدة والجوانب التنظيمية والإدارية المتعلقة بإنشائها، بالإضافة إلى مناقشة مرئيات الدول الأعضاء حيال دور الهيئة في تطوير الجوانب الاقتصادية والتنموية للعمل الخليجي المشترك.

كما تم استعراض قرارات المجلس الأعلى المتعلقة بالاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة، وبعدها عرض الأمين العام لمجلس التعاون تقريره بشأن متابعة تنفيذ البنود التي تخص الشؤون الاقتصادية والتنموية الواردة في رؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز تكامل العمل الخليجي المشترك.

الجدير ذكره أن إنشاء هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية تم وفقاً لقرار أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس في اللقاء التشاوري السادس عشر للمجلس الأعلى (جدة - 31 مايو 2016)، والذي نص على تشكيل هيئة عالية المستوى من الدول الأعضاء تختص بمناقشة المواضيع الاقتصادية والتنموية للدول الأعضاء واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها، ومتابعة تنفيذ قرارات واتفاقيات وأنظمة مجلس التعاون ذات العلاقة، والنظر في السياسات والتوصيات والدراسات والمشاريع التي تهدف إلى تطوير التعاون والتنسيق والتكامل الخليجي.