+A
A-

تجار: مبيعات الهواتف الذكية مرشحة للارتفاع 40 %

البلاد - أمل الحامد
من المقرر أن تشهد مبيعات الهواتف الذكية في الأسواق المحلية ارتفاعًا بنسبة 40 % في النصف الثاني من شهر رمضان المبارك، وذلك بعد انتهاء الامتحانات النهائية لطلبة المدارس والجامعات، وفقًا لتصريحات أصحاب هذه المحلات لـ “البلاد”.
وأفاد صاحب محلات الحوت للهواتف جعفر كاظم أن سوق تجارة الهواتف الذكية تشهد إقبالا متوسطًا على شراء الهواتف في شهر رمضان، مضيفًا أن مبيعات الهواتف انخفضت بنسبة 30 % منذ شهر مايو الماضي؛ نظرًا لانشغال الطلبة بالامتحانات النهائية في المدارس والجامعات، لتصل إجمالي نسبة التراجع إلى 80 %.
وأضاف أن رفع الدعم الحكومي عن اللحوم والمحروقات وزيادة أسعار الكهرباء كانت قد خفضت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 50 %؛ نتيجة لتراجع إنفاق المستهلكين على شراء الهواتف الذكية بسبب تخوفهم من إنفاق أموالهم على شراء هواتف جديدة.
ووفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية (جارتنر)، فإن إجمالي المبيعات العالمية من الهواتف الذكية لصالح المستخدمين النهائيين بلغ 349 مليون جهاز خلال الربع الأول من العام 2016، أي بزيادة قدرها 3.9 % مقارنةً بذات الفترة من العام 2015.
ومثلت مبيعات الهواتف الذكية 78 % من إجمالي مبيعات الهواتف المحمولة خلال الربع الأول من العام 2016.
وأوضح التقرير الأسباب التي تقف وراء تعزيز مبيعات الهواتف الذكية فتمثلت في استمرار الطلب على الهواتف الذكية منخفضة الكلفة في الأسواق الصاعدة، وعلى الهواتف الذكية التي ترتبط بالجيل الرابع من شبكات الاتصال اللاسلكية المطروحة بأسعار معقولة، والتي تعزز انتشارها عروض الربط الشبكي بالجيل الرابع من شبكات الاتصال اللاسلكية المقدمة من قبل شركات توريد خدمات الاتصالات (CSPs) في العديد من الأسواق على الصعيد العالمي.
وأشار كاظم إلى أن طرح “آيفون” مؤخرًا لم يرفع مبيعات الهواتف الذكية؛ بسبب انتظار المستهلكين طرح أحدث الموديلات من هواتف الآيفون والسامسونغ، إذ من المترقب طرح سامسونغ نوت 6 شهر أغسطس المقبل، وآيفون 7 شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، ومع طرح الهاتفين ستشهد السوق إقبالا من المستهلكين على اقتناء الهواتف الذكية وزيادة المبيعات.
وعن أسعار الهواتف الذكية، قالت إحدى البائعات في متجر للهواتف الذكية إن هواتف السامسونغ تتراوح ما بين 38 دينارًا لأرخص أنواعها، وترتفع لتصل إلى 265 دينارًا، أما أسعار هواتف الآيفون فتتراوح ما بين 168 دينارًا لهاتف آيفون 6 سعة (64 جي بي) وتصل إلى 384 دينارًا لهاتف آيفون 6 بلس سعة (128 جي بي).