+A
A-

العالم يحتفل بعيد العمال وسط اعتصامات وتظاهرات احتجاجية

عواصم ـ وكالات: يحتفل العالم في الأول من مايو من كل عام بعيد العمال الذي صادف هذا العام امس الأحد، وتنوعت مظاهر الاحتفال بين أنشطة رياضية وفنية مختلفة واعتصامات ومظاهرات احتجاجية تتخذ في بعض الأحيان طابع العنف.
ففي فلسطين المحتلة أصدر الاتحاد العام لنقابات العمال بيانا قال فيه إن 70 % من عمال قطاع غزة يقبعون تحت خط الفقر، بينما يواجه عشرات الآلاف من نظرائهم في الضفة الغربية صعوبات بسبب عملهم داخل إسرائيل.
وفي لبنان يطالب عمالها بضمان الشيخوخة التي تكفل لهم العيش بكرامة بعد التقاعد.
وكانت أستراليا أول دولة في العالم تبتدع الاحتفال بعيد العمال، وكان ذلك في منتصف القرن الـ19غرد النص عبر تويتر قبل أن تنتقل بعدها بنحو ثلاثين عاما إلى الولايات المتحدة عندما طالب عمال ولاية شيكاغو بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات.
غير أن الاحتفال هذا العام في تونس شهد مظهرا جديدا تمثل في تنظيم مئات من الشبان العاطلين عن العمل احتفالا أطلقوا عليه اسم “عيد البطال” أو عيد “العاطلين عن العمل”.
وفي الأردن هنأ الملك عبدالله الثاني في رسالة “عمال وبناة الوطن” بعيدهم، ودعاهم إلى “مواصلة بذل الجهد والعطاء لاستمرار تقدم الوطن..”.
وقرر رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور تعطيل العمل في الحكومة بهذا اليوم احتفالا بالمناسبة.
واحتفلت دولة قطر بالمناسبة عبر تنظيم أنشطة رياضية متنوعة شارك فيها أكثر من سبعة آلاف عامل.
وفي تركيا قمعت الشرطة احتجاجات غير مرخصة بمناسبة عيد العمال في اسطنبول واستخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ضد المتظاهرين وفرضت اجراءات امنية مشددة في المدينة.
وفي حادث منفصل قتل رجل عندما صدمته عربة تابعة للشرطة مخصصة لخراطيم المياه التي تستخدم في تفريق التظاهرات.
ومنعت السلطات الدخول الى ساحة تقسيم التي عادة ما تكون بؤرة للاحتجاجات وخلت المنطقة التي تكون مكتظة من الناس باستثناء الشرطة.
وشارك مئات من نشطاء العمال والنقابات في احتجاج محظور رسميا وحملوا شعارات تدعو الى التضامن مع العمال في مكان شاسع مخصص للاسواق في ضاحية باكيركوي القريبة من المطار الدولي.
واكدت وكالة الاناضول الرسمية اعتقال 36 شخصا في شيشلي وضاحية بشيكتاش المجاورة عندما حاولوا التقدم نحو تقسيم.
أما في روسيا فينظم اتحاد نقاباتها مظاهرات في 107 مدن وبلدات في كل أنحاء البلاد يشارك فيها -كما تشير وكالة تاس الرسمية للأنباء- أكثر من مليوني شخص.
وفي كوريا الجنوبية انطلقت امس الأحد احتفالات بعيد العمال، إذ خرج عشرات الآلاف في مظاهرات احتجاجا على الإصلاحات التي اقترحتها الحكومة على قوانين العمل وللمطالبة بزيادة الأجور.