+A
A-

41 مليون دولار الربح الصافي ل “بنك ABC”

المنامة - بنك ABC: أعلن بنك ABC أمس أن الأرباح الصافية الموحدة للمجموعة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال الربع الأول من العام 2016 بلغت 41 مليون دولار، متراجعة بنسبة 21% مقارنة بأرباح صافية موحدة بلغت 52 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.
وتأثر أداء البنك خلال الربع الأول من هذا العام بتدهور الأوضاع الاقتصادية التي سادت في معظم الأسواق وبارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي مقابل العملات المحلية، وهو الأمر الذي ازداد حدة منذ النصف الثاني من العام الماضي، ولكن الأنشطة الرئيسة واصلت النمو وتم الحفاظ على مستوى أداء جيد بالعملات المحلية.
ومقارنة بالربع الأول من العام الماضي، تراجع الريال البرازيلي والدينار الجزائري بنسبة تفوق 25 % و13 % على التوالي خلال الربع الأول من هذا العام.
وبعد استيعاب أثر هذه العوامل على أداء البنك، بلغ إجمالي ايرادات التشغيل 209 مليون دولار خلال الربع الأول من هذا العام، مقابل 168 مليون دولار خلال الفترة ذاتها العام 2015، أي بزيادة ملحوظة نتيجة لتحركات أسعار صرف العملات.
أما المصروفات التشغيلية فكانت عند نفس مستواها للعام السابق وبلغت 104 مليون دولار، أي بتراجع طفيف بسبب استفادة البنك من أسعار صرف العملات.
وارتفعت مخصصات الديون المتعثرة للربع الأول من هذا العام لتبلغ 18 مليون دولار، مقارنة مع 9 مليون دولار للربع الأول من العام الماضي، بفضل انتفاء الحاجة لبعض مخصصات الديون المتعثرة.
ومع ذلك، فإن مستوى المخصصات يتماشى مع توقعاتنا المستندة إلى خبرتنا السابقة .كذلك حافظت نسبة الديون المتعثرة إلى اجمالي الديون على مستواها الجيد وهو 3.5 % مقارنة مع 3.4 % في نهاية العام السابق. أما الضرائب المدفوعة فقد بلغت 35 مليون دولار، مقارنة مع ضرائب مسترجعة بلغت 12 مليون دولار في العام الماضي بفضل الإستفادة من المعالجة الضريبية للتغيرات في أسعار صرف العملات في الشركات التابعة .
من ناحية اخرى، بلغت حقوق المساهمين بتاريخ 31 مارس 2016 3.775 مليار دولار وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار آثار تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية على الاستثمارات في البنوك التابعة وتغيرات القيمة العادلة للاستثمارات في الأوراق المالية القابلة للتسويق.
كما حافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال لمجموعة بنك ABC على مستواها القوي إذ بلغت 18.7% تتكون في معظمها من الفئة الأولى من رأس المال التي بلغت نسبة كفايتها 16.7 %.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك، الصديق عمر الكبير: “على رغم التحديات التي واجهناها في العام الماضي؛ بسبب انخفاض أسعار صرف العملات في الأسواق الناشئة وتقلب الأسواق واستمرار الظروف السياسية الصعبة في بعض الأسواق الرئيسة للبنك، فإن أداء بنك ABC في الربع الأول من العام الجاري كان متماشياً مع المستويات المستهدفة.