+A
A-

توقيع اتفاقية تعاون بين البورصتين البحرينية والمصرية

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة والسياحة: بمناسبة الزيارة الرسمية لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جمهورية مصر العربية قام وزير الصناعة والتجارة والسياحة الوزير المسؤول عن البورصة زايد الزياني يرافقه الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة وعددٍ من المسئولين بزيارة إلى البورصة المصرية حيث قام كل من الشيخ خليفة ووزير الصناعة بقرع جرس بدء جلسة التداول في البورصة المصرية أمس.
وفي إطار توطيد العلاقات الاقتصادية بين البحرين ومصر، وقعت بورصة البحرين أمس اتفاقية تعاون مع البورصة المصرية وذلك لتسهيل عملية القيد المزدوج بين البورصتين، إضافة إلى التعاون في تدعيم البنية التكنولوجية والمعلوماتية لبورصة البحرين وبما يسهم في تسهيل تدفق الاستثمارات في الحافظة بين الدولتين.
وقع المذكرة ممثلاً عن بورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، وشهد مراسم توقيع الاتفاقية وزير الصناعة والتجارة والسياحة الوزير المسؤول عن بورصة البحرين زايد الزياني.
وبهذه المناسبة قال الوزير: “إن التوقيع على مذكرة التفاهم بين البورصتين يأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات ومذكرات التعاون والتفاهم التي تم التوقيع عليها تتويجا للزيارة الناجحة والمميزة التي يقوم بها جلالة الملك لجمهورية مصر العربية الشقيقة”.
وأضاف الوزير: “أن هذه الاتفاقية تعكس الرغبة الصادقة لدى المسؤولين في البلدين الشقيقين في اتخاذ كافة الاجراءات التي من شأنها تذليل كافة العقبات أمام تبادل الاستثمارات عموما في كافة القطاعات والاستثمار في بورصتي البلدين”.
من جهته، أكد الشيخ خليفة أن هذه الاتفاقية ستعزز من مستويات التعاون بين البورصتين ومن المؤمل أن تكون لها انعكاسات إيجابية على تقوية أواصر العلاقات بين جميع مكونات قطاع رأس المال في البلدين الشقيقين، مؤكداً أن هذه الاتفاقية ستعمل بالتأكيد على فتح المجال لخلق العديد من الفرص الاستثمارية لجميع المستثمرين وتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، متمنيا أن تستمر العلاقات النوعية والمتميزة بين سوقي البلدين.
وأضاف الشيخ خليفة أنه يأمل أن تنعكس نتائج التوقيع على هذه الاتفاقية بشكل عملي على جميع الاستثمارات والمستثمرين في البورصة، حيث نرى إدراجات لشركات بحرينية في البورصة المصرية وشركات مصرية في بورصة البحرين بما يؤدي إلى إيجاد مصالح مشتركة تنعكس على تقوية العلاقة بين المكونات الأساسية لقطاع رأس المال في البلدين.
وتقدم الشيخ خليفة بالشكر الجزيل إلى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبورصة المصرية محمد عمران، على الجهود الذي بذلها من أجل توقيع هذه الاتفاقية.
من جانبه، صرح عمران أن الاتفاقية تعد خطوة مهمة في سبيل تعميق علاقات البورصة المصرية بالبورصات العربية وخاصة فيما يتعلق بالقيد المزدوج، حيث تركز البورصة المصرية على جذب شركات إقليمية للقيد في السوق المحلي؛ بهدف تعميق السوق والتأكيد علي ريادة السوق المصري كسوق رائد في المنطقة.
وأضاف عمران كما ستتعاون البورصتان في مجال تدعيم البنية التكنولوجية والمعلوماتية اعتمادا علي الخبرات التي تمتلكها شركة مصر لنشر المعلومات التابعة للبورصة المصرية في مجال أنظمة سوق المال سواء للإدارة المنظمة للسوق أو لأطراف السوق المختلفة.
وتهدف الاتفاقية إلى توثيق وزيادة آفاق التعاون المشترك بين البورصتين في المجالات المتعلقة بتنظيم إصدار وإدراج وتداول الأوراق المالية في كل من بورصة البحرين والبورصة المصرية.
كما تهدف الاتفاقية إلى تسهيل شروط وإجراءات إدراج وتداول الأوراق المالية المدرجة؛ من أجل تشجيع الاستثمار في الأوراق المالية في كلا البورصتين.