+A
A-

لهذه الأسباب... أفسِدتْ بطولات الخليج!

حوار حسن علي



غاب عملاق الكرة الطائرة البحرينية رضا علي عن الساحة المحلية هذا الموسم للعمل على رأس الجهاز الفني لنادي بني ياس الإماراتي ليخوض ثاني تجاربه الاحترافية كمدرب .. إلا أن “البلاد سبورت” حرصت على أن يكون الكابتن رضا علي حاضرًا ليتحفنا بآرائه ويتحدث لنا عن تجربته .. فهو أسطورة الكرة الطائرة البحرينية والخليجية والنجم الذي لا يشق له غبار والرائع في لعبه وتدريبه وأخلاقه والحديث معه دائمًا ما يكون شيقًا..
“البلاد سبورت” التقت رضا علي على هامش منافسات خليجي 35 بولاية صحار العمانية وتحدثنا معه حول عدد من المواضيع التي تخص مسيرته التدريبية والكرة الطائرة البحرينية فإليكم الحوار التالي معه.

“البلاد سبورت”: هل أنت راض عن نتائج بني ياس في الدوري الإماراتي وبطولة الأندية الخليجية 35 التي اختتمت في سلطنة عمان قبل أسابيع؟
“رضا علي”: بالنسبة لبطولة الأندية الخليجية فإن وقوعنا في المركز الأخير أمر طبيعي في ظل الظروف الصعبة التي مررنا بها والمتمثلة في غياب ثلاثة من العناصر الأساسية لانتقالهم إلى أندية أخرى، وعدم وجود صانع ألعاب، حيث إن المعد الحالي هو أساس ضارب، ونحن شاركنا من أجل تحسين مركزنا والاستفادة من المشاركة ليكون لها مردود إيجابي على أدائنا في المسابقات المحلية بالإمارات ولكننا وللأسف لم نوفق في ذلك، ويجب أن نضع في الاعتبار قوة الأندية الأخرى مثل الريان والعربي القطريان والأهلي البحريني.

“البلاد سبورت”: وماذا عن خسارة لقب الدوري الإماراتي التي يحمل بني ياس لقبه في الموسم الماضي وذهب هذا العام لمنافسه الأبرز العين؟
“رضا علي”: صحيح بني ياس هو بطل الدوري الإماراتي في الموسم الماضي، ولكن الجميع كان يعلم أن المنافسة سوف تكون غاية في الصعوبة، بعد أن جدد العين فريقه ودعمه بمجموعة من اللاعبين المميزين، في الوقت الذي خرج من بني ياس ثلاثة لاعبين مميزين، وهم عبد الله سيف ووليد ثاني، اللذين عادا للعين، وراشد أيوب الذي انتهت إعارته من النصر، وهو ما أثّر بشكل كبير على أداء الفريق، خاصة وأنهم من اللاعبين المميزين في الموسمين الماضيين.
كما أن الإصابات التي تعرض لها الفريق في الفترة الأخيرة كانت أحد أهم أسباب تراجع المستوى، لاسيما وأن هناك ثلاثة من العناصر الأساسية تعرضوا للإصابة في وقت حساس، أبرزهم مبارك الزعابي المعد الأساسي، وكذلك محمد بن طويرد المنهالي.
ورغم كل تلك الظروف لا أقلل من عطاء لاعبي فريقي، حيث قدموا المطلوب منهم في الفترة الماضية، ولولا الظروف الصعبة لحققوا نتائج أفضل، ولقد قدم فريقي مباراة قوية للغاية أمام العين، وكان قريبًا جدًّا من الفوز، وهو الأمر الذي يعني أن اللاعبين أدوا ما عليهم، وقدموا مباراة تليق باسم النادي وهناك ثلاث بطولات يمكن لبني ياس الظفر بها في الفترة المقبلة، وعلى رأسها كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وكأس صاحب السمو نائب رئيس الدولة وكأس زايد، ويجب أن نضع في الاعتبار أن بني ياس بطل الدوري لموسمين متتاليين، وعليهم أن يعوا أن الفوز ببطولة على الأقل هو مطلب الجميع هذا الموسم.

“البلاد سبورت”: ألا ترى بأن هذا الكم الهائل من البطولات المحلية في الإمارات ربما يعرض اللاعبين للإرهاق والتعب؟
“رضا علي”: نعم.. فهذا العام شاركنا فيما يقارب من 6 بطولات وهي كأس السوبر التي فزنا بلقبها، وبطولة الدوري وخليجي 35 وأمامنا 3 بطولات كؤوس قادمة وكنا قريبين من المشاركة ببطولة الأندية العربية، وبرأيي أن هذا الكم الهائل من البطولات لا يخدم اللعبة ويعرض اللاعبين للإرهاق ولكن الاتحاد يرى بأن تطوير اللعبة يأتي من خلال تنظيم أكبر عدد من البطولات المحلية، لكن التطوير يكون بالكيف وليس الكم فقط.

“البلاد سبورت”: هل لديك الرغبة في تجديد التعاقد مع بني ياس أم العودة للتدريب في البحرين وكيف تقيم تجربتك بشكل عام مع بني ياس؟
“رضا علي”: نادي بني ياس الإماراتي يرغب في تجديد التعاقد معي لموسم آخر، ولكن ذلك يتوقف على عدة أمور، فالظروف لم تخدمني هذا الموسم للمحافظة على لقب الدوري وأتطلع لتحقيق لقب محلي من خلال بطولات الكؤوس الثلاث القادمة وحينها ربما يكون لدي حافز أكبر لتجديد التعاقد، وفي حال قررت الاستمرار في الدوري الإماراتي فإن بني ياس هو صاحب الأولوية، وأما بالنسبة للعودة إلى البحرين فإنها تعتمد على العرض والظروف ولكنني أستبعد عودتي لقيادة النصر فشقيقي حسن علي يقوم بدوره على أكمل وجه ونتائجه جيدة مع الفريق، وأما بخصوص تجربتي فإنني كما ذكرت لك سلفًا فإن الظروف لم تخدمني هذا الموسم.

“البلاد سبورت”: وهل تلقيت عرضًا من اتحاد الكرة الطائرة لقيادة المنتخب الأول؟
“رضا علي”: لم أتلق أي عرض رسمي من الاتحاد لقيادة المنتخب الأول، ولقد سمعت اسمي يتردد إما في الصحف أو بين الناس بأنني قد أكون من ضمن الخيارات المتاحة للفترة القادمة ولكن لم يفاوضني أحد من مسؤولي الاتحاد.

“البلاد سبورت”: وفي حال عرض عليك الاتحاد هل ستوافق على العرض؟
“رضا علي”: يعتمد ذلك على تفاصيل العرض الذي سيقدم لي، فبحسب ما تردد إلى مسامعي فإن الاتحاد لا ينوي إبرام عقود سنوية، وإنما لعدة شهور فقط لأن أمامه استحقاق واحد يتمثل في البطولة العربية التي ستقام الصيف المقبل، وبالتالي فإن مدة العقد لن تستغرق أكثر من خمسة شهور، والاتحاد ربما يكون محقًّا في هذا الأمر، ولكن بالنسبة لأي مدرب ربما يكون العرض غير مجد لأن المدرب سيكون من دون عمل في الموسم القادم في ظل انتهاء تعاقدات جميع الأندية مع الأطقم الفنية، وفي السابق كان الاتحاد يتعاقد مع مدربين أجانب لسنوات رغم أنهم يشاركون في بطولتين فقط سنويًّا.

“البلاد سبورت”: وهل تفضّل المدرب الوطني أم الأجنبي لقيادة المنتخب خلال المرحلة المقبلة؟
“رضا علي”: (أجاب ضاحكًا).. إذا قلت المدرب الوطني سيقولون بأنني أدافع عن نفسي وزملائي المدربين بغية في قيادة المنتخب، ولكنها الحقيقة فعلاً فالساحة المحلية تعج بالمدربين الوطنيين أصحاب الكفاءة والذين يجب أن يحصلوا على فرصتهم، فهناك الكثير من المدربين الوطنيين الذين حصلوا على فرص لفترة قصيرة ولم يتسن لهم العمل لفترة أطول ليقدموا ما لديهم من فكر فني.
“البلاد سبورت”: ما الذي ينقص الكرة الطائرة البحرينية حاليًّا من وجهة نظرك؟
“رضا علي”: إننا نفتقد عنصر الطول .. فلدينا لاعبون يتمتعون بمهارات فنية عالية جدًّا ولا خوف من المهارة إطلاقًا، ولكن لا يوجد لدينا لاعبين طوال القامة.

“ البلاد سبورت”: لقد كانت لديك وجهة نظر بخصوص “التجنيس العشوائي” في بطولة الأندية الخليجية هل يمكن لك أن تحدثنا أكثر عن هذا الموضوع؟
“رضا علي”: أقولها وبالفم المليان أن التجنيس العشوائي أفسد بطولات الخليج وأفرغها من محتواها وأهدافها.. لا نعترض على التجنيس إطلاقا باعتباره ظاهرة عالمية ولكن يجب أن تكون له أسس وضوابط وقوانين تنظم العملية، فليس من الممكن أن يتم تجنيس فريق بأكمله، لماذا لا يقتصر التجنيس على لاعبين اثنين فقط أو المقيمين على أرض الدولة، فما يحصل حاليًّا أن كل من يقيم سنتين فقط يحصل على الجنسية، وهذا الأمر سيضر بالبطولة لأن الهدف منها التعارف والتواصل بين شباب دول مجلس التعاون الخليجي قبل المنافسة على الألقاب، والآن هذا الهدف غائب لأن الخليجي يلتقي بلاعبين من جنسيات مختلفة، كما أن متعة المنافسة غابت، وأطالب أصحاب القرار بوضع ضوابط لهذه الإشكالية، وللعلم فإن المدرب القادم للمنتخب ستكون مهمته صعبة للمنافسة على اللقب الخليجي إذا تفاقم موضوع التجنيس بهذه الصورة.

“البلاد سبورت”: لمن تتوقّع أن يذهب لقب الدوري المحلي؟
“رضا علي”: في الحقيقة إنني أتابع منافسات الدوري المحلي من بعيد، ولكن وفق المعطيات الحالية فإن الأهلي وداركليب والنصر أبرز المرشحين لخطف اللقب، وأتوقع أن يكون النصر تحديدًا طرفا في النهائي عطفًا على ما قدمه من مستويات متميزة في الدور التمهيدي ليكسب الصدارة، كما أن عودة الأميركي جيف باتك وتماثله للشفاء ستعزز صفوف الفريق الذي بات بحاجة إلى فوز واحد لبلوغ النهائي، وأما بالنسبة لداركليب فهو فريق متكامل الصفوف ولديه أربعة لاعبين أطراف مميزين وهم المحترف هرنانديز ومحمد يعقوب وعلي ابراهيم ومحمود عبدالواحد وسيجد المدرب صعوبة في إجلاس أحدهم على دكة الاحتياط، وأما الأهلي فإنه حامل اللقب ويمتلك عناصر بمستوى عال ويفترض أن تنعكس مشاركته في خليجي 35 بصورة طيبة على المنافسات المحلية، وأما النجمة فإنه قدم عروض جيدة وهو فريق منظم وفي النهاية اتمنى التوفيق لجميع الأندية.