+A
A-

طريقة تحضير الخميرة المنزلية

طريقة‭ ‬عمل‭ ‬الخميرة‭ ‬الطبيعية‭ ‬في‭ ‬المنزل‭ ‬تختلف‭ ‬عن‭ ‬الخميرة‭ ‬الجاهزة؛‭ ‬لأنك‭ ‬تجهزينها‭ ‬في‭ ‬البيت‭ ‬من‭ ‬البداية‭ ‬للنهاية،‭ ‬ويكون‭ ‬طعم‭ ‬الخبز‭ ‬مختلفا‭ ‬تماما‭ ‬عن‭ ‬أي‭ ‬خبز‭ ‬آخر،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬نتيجة‭ ‬الخبز‭ ‬والفراغات‭ ‬والهشاشة‭ ‬بها‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬رائعة،‭ ‬وهي‭ ‬التي‭ ‬تستخدمها‭ ‬أشهر‭ ‬المخابز‭ ‬العالمية،‭ ‬حيث‭ ‬يمكنك‭ ‬تحضيرها‭ ‬في‭ ‬البداية‭ ‬والاحتفاظ‭ ‬بها‭ ‬مدة‭ ‬طويلة،‭ ‬وكلما‭ ‬طالت‭ ‬مدة‭ ‬حياتها‭ ‬كلما‭ ‬كانت‭ ‬أقوى‭ ‬وتعطي‭ ‬نتائج‭ ‬خبز‭ ‬أفضل،‭ ‬ويمكن‭ ‬أيضا‭ ‬تحضيرها‭ ‬بالدقيق‭ ‬الأبيض‭ ‬العادي‭ ‬حسب‭ ‬رغبتك‭. ‬اليوم‭ ‬سنتعرف‭ ‬على‭ ‬كيفية‭ ‬تحضير‭ ‬الخميرة‭ ‬الطبيعية‭ ‬في‭ ‬منزلك‭.‬

اليوم‭ ‬الأول‭: ‬ 

• يجهز 100 غ دقيق، ويفضل الدقيق الأسمر أو خليط بين الأبيض والأسمر، وهناك دقيق يسمى جوادر (غالبا متوافر بقسم الأكل الصحي) وعند توافره يكون أفضل.

• 100 غ من الماء بحرارة 32 سلزيوس (ويضاف لها قليل من السكر لتنشيطها).

• تخلط المكونات، وتوضع ببرطمان زجاجي كبير، وتترك أول ساعتين مكشوفة، ثم تغطى.

اليوم‭ ‬الثاني‭:‬

• نتخلص من نصف كمية العجين، ونضيف دقيقا وماء مثل اليوم الأول.

اليوم‭ ‬الثالث‭: ‬

• يفترض أن يتضاعف حجم الخميرة البادئة، وتتكون فقاعات على الوجه، وتظهر رائحة، نكرر نفس خطوات اليوم الثاني وهي أن نتخلص من نصف البادئة ونضيف دقيقا وماء.

اليوم‭ ‬الرابع‭: ‬

• نتخلص من ثلاثة أرباع البادئة ونكرر نفس الخطوات بإضافة دقيق وماء.

اليوم‭ ‬الخامس‭: ‬

• في هذا اليوم يفترض أن الخميرة جاهزة وتحولت لخميرة صالحة للخبز بها، ونكرر نفس الخطوات، وتكون جاهزة للخبز عندما تتضاعف ثلاث مرات أو أكثر، وقد تخرج من الوعاء من شدة نشاطها. يمكن استعمالها بعد 3 ساعات إلى 5 ساعات من تغذيتها، ونأخذ المقدار المناسب، ونغذي باقي الخميرة بنفس الطريقة لاستخدامها في وقت آخر، ثم نضعها بالثلاجة مغطاة.

 

ملحوظة‭: ‬

رائحة الخميرة هي التي تحدد ما إذا كانت جاهزة أم لا، حيث يكون بها رائحة حموضة خفيفة.

إذا كانت بطيئة في التفاعل، يمكن إضافة عصير الأناناس بدلا من الماء، أو قطعة فاكهة لتنشيط التخمر، ثم ترفع بعد يومين.

 

كيفية‭ ‬تخزين‭ ‬الخميرة‭: ‬

تحفظ بالثلاجة، ونغذيها كل أسبوع أو إثنين أو ثلاثة حسب حاجتها بحيث نخرجها من الثلاجة، ونتخلص من السائل المتكون أعلاها (هو عبارة عن كحول طبيعي تكون نتيجة حاجة الخميرة للغذاء) ثم نغذيها بنفس الطريقة، ونخبز بها بعد مرور 3 - 5 ساعات ونغذيها بعد الاستخدام ونحتفظ بباقي الخميرة بالثلاجة. وفي حال عدم استخدامها ضعيها بالثلاجة بعد التغذية الأولى.