+A
A-

يوم المرأة 8 مـــــارس...

المساواة‭ ‬في‭ ‬ميدان‭ ‬العلوم

وفي الوقت نفسه، كان لوباء "كوفيد 19" كذلك تأثير سلبي كبير على العالمات، لاسيما في المراحل المبكرة من الحياة المهنية، وهو ما ساهم بالتالي في توسيع الفجوة القائمة بين الجنسين في مجال العلوم، فضلًا عن الكشف عن الفوارق بين الجنسين في النظام العلمي، وهي الفوارق التي يتحتم معالجتها بخط سياسات والشروع في مبادرات وابتكار آليات جديدة لدعم المرأة والفتاة في مجال العلوم. وفي هذا الإطار، سيكون موضوع احتفال هذا العام بهذه المناسبة هو "العالمات في طليعة جهود التصدي ضد كوفيد 19"، علاوةً عن أنه سيجمع خبراء من مختلف أنحاء العالم من العاملين في المجالات المتعلقة بالوباء، وتقام الفعالية الاحتفالية لهذا العام عبر الإنترنت، ونظرًا للزخم الكبير والاهتمام بتسريع التقدم المُحرز في تحقيق جدول أعمال التنمية للعام 2030 وأهدافها العالمية السبعة عشر، تقرر أن يكون موضوع احتفالية هذا العام هو: المساواة في ميدان العلوم بما يعود بالنفع على المجتمع، مع التركيز خصوصا على قيمة الجوانب الاجتماعية والأبعاد الثقافية في ميادين العلوم والتكنولوجيا والابتكار لتعزيز برامج التنمية المستدامة.

 

عوامل‭ ‬أساس‭ ‬لأهداف‭ ‬التنمية

وفي رسالة الأمم المتحدة لاحتفال هذا العام قالت "يعد العلم والمساواة بين الجنسين من العوامل الأساس في تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة بحلول 2030، وهي الأهداف التي اعتمدها زعماء العالم في 2015. وعلى مدى الـ15 سنة الماضية، عمل المجتمع الدولي متفانيًا على إشراك المرأة والفتاة في مجال العلوم، ومع الأسف، لم تزل المرأة والفتاة تستبعدان من المشاركة الكاملة في ذلك المجال".

 

التحيز‭ ‬بلا‭ ‬حدود

وحسب الأرقام الدولية، تمثل النساء أقل من 30 % من الباحثين في جميع أنحاء العالم، ووفقًا لبيانات يونسكو (2014 - 2016)، فإن زهاء 30 % فحسب من جميع الطالبات يخترن مجالات ذات صلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في التعليم العالي. وعلى الصعيد العالمي، فإن نسبة التحاق الطالبات منخفضة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال (3 %)، والعلوم الطبيعية والرياضيات والإحصاء (5 %) والهندسة والتصنيع والتشييد (8 %)، وتتجنب النساء والفتيات المجالات ذات الصلة بالعلوم بسبب التحيزات والقولبة النمطية الجنسانية القائمة منذ أمد بعيد. وكما هو الحال على أرض الواقع، فإن ما يُعرض على الشاشات يعكس تحيزات مماثلة، إذ أظهرت دراسة عن التحيز الجنساني بلا حدود للعام 2015 والتي أجراها معهد جينا ديفيس، أن نسبة النساء في الشخصيات التي تظهر على الشاشة ولها وظائف في مجال العلوم والتكنولوجيا هي 12 % وحسب.