+A
A-

"جلوبال باثولوجي".. قفزة نحو مستقبل عالم المختبرات الطبية

  • نال ثقة شبكة واسعة من المراكز الطبية والمستشفيات الخاصة في البحرين
  • سرعة فائقة في إصدار التقارير ودقة عالية في النتائج

 

يعد مختبر جلوبال باثولوجي بإشراف استشارية علم الأمراض وطب المختبرات وتشخيص الأنسجة الدكتورة ماجدة المعمري من أحدث المختبرات في علم الأمراض والمختبرات الطبية في مملكة البحرين، المجهزة بأحدث الأجهزة الطبية الألمانية الروبوتية التي تعمل بأنظمة الذكاء الاصطناعي.

ويقدم المختبر خدماته التشخيصية الشاملة لمجموعة واسعة من علم الأمراض السريري والتشريحي، بما فيها فحص الدم وأمراض الدم والاختبار الهرموني، الخزعات، عينات علم الأمراض الجراحية وغير الجراحية، عينات السرطان، خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة، علم خلايا الإبر الدقيقة، علم الخلايا عنق الرحم والاختبار الجزيئي والوراثي.

المختبر الذي تأسس في العام 2017، وبفضل ما يتفرد به من منظومة تقنية وفنية وإدارية متطورة وعلى مستوى عال من الحرفية، بات يقدم خدماته لشبكة واسعة من العملاء من مراكز طبية ومستشفيات خاصة، ويطمح لتمكين الأطباء من تزويد المرضى بتشخيص دقيق في 24 ساعة من وقت استلام العينات الصغيرة.

"صحتنا" زارت المختبر واطلعت عن كثب على نظام العمل فيه وطبيعة عمل الأجهزة التي تعد الأحدث من نوعها، إذ يقوم المركز باستلام العينات الجراحية والأنسجة من المراكز الطبية والمستشفيات الخاصة في البحرين، ويتم تسجيلها في منصة المعلومات الذكية، المرخصة من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

ويجري منح كل عينة رقمًا تسلسليًا خاصًا بها، وبعد تسجيل العينات تتم معاينتها ثم معالجتها وقص النسيج إلى شرائح رقيقة توضع على شرائح زجاجية، ثم تتم صباغتها بصبغة خاصة في جهاز صباغة أوتوماتيكي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو الأول من نوعه في البحرين، ويعمل على تسريع وتيرة العمل والمحافظة على مستوى الجودة المطلوب.

 

 

 

الصور الرقمية

ويفخر المختبر بامتلاكه لجهاز "ابريو"، الذي يحول الأنسجة إلى صور رقمية متحركة، كميكروسكوب رقمي عالي الجودة، يقوم بإرسال الخزعات كصورة رقمية إلى أطباء خارج البحرين في تخصصات نادرة من أجل تشخيص الحالات الصعبة.

ويتم استلام التقرير من المراكز المتخصصة في يومين أو 3 أيام فقط، وهو ما يخدم المرضى في سرعة تلقي العلاج، وتجنب المضاعفات المترتبة على تأخير التشخيص في حال الأورام السرطانية.

والدكتورة ماجدة المعمري استشارية في علم الأمراض وطب المختبرات وتشخيص الأنسجة، حاصلة على درجة الدكتوراه في الطب، وحاصلة على زمالة المجلس الأوروبي لعلم الأمراض في علم الأمراض الجراحي والأورام وعلم الأمراض الخلوي في هولندا.