+A
A-

طريق توابلها وحريرها ذهل "اليونيسكو"

هناك،‭ ‬شمال‭ ‬غرب‭ ‬المدينة‭ ‬المنورة،‭ ‬وعلى‭ ‬بعد‭ ‬380‭ ‬كيلومترًا،‭ ‬سنذهب‭ ‬إلى‭ ‬مدينة‭ ‬عمرها‭ ‬يفوق‭ ‬2000‭ ‬عام‭.. ‬إنها‭ ‬العلا،‭ ‬حيث‭ ‬مملكتا‭ ‬دادان‭ ‬وحيان‭ ‬ما‭ ‬زالتا‭ ‬في‭ ‬وضع‭ ‬ملهم،‭ ‬يحرك‭ ‬الحجر‭ ‬الأحمر‭ ‬في‭ ‬صحرائها‭ ‬وجبالها‭ ‬وهضابها‭ ‬ووديانها‭.. ‬هي‭ ‬الأرض‭ ‬التي‭ ‬اتجهت‭ ‬لها‭ ‬أنظار‭ ‬العالم‭ ‬في‭ ‬الخامس‭ ‬من‭ ‬يناير‭ ‬2021‭ ‬حينما‭ ‬استضافت‭ ‬المملكة‭ ‬العربية‭ ‬السعودية‭ ‬قمة‭ ‬دول‭ ‬مجلس‭ ‬التعاون‭ ‬الخليجي‭ ‬الحادية‭ ‬والأربعين،‭ ‬وهي‭ ‬القمة‭ ‬التي‭ ‬أعادت‭ ‬المياه‭ ‬إلى‭ ‬مجاريها‭ ‬بين‭ ‬الأشقاء‭.. ‬هذه‭ ‬المياه‭ ‬العذبة‭ ‬تجري‭ ‬في‭ ‬شرايين‭ ‬العلا،‭ ‬وهي‭ ‬التي‭ ‬نقشت‭ ‬اسمها‭ ‬في‭ ‬قائمة‭ ‬التراث‭ ‬العالمي‭ ‬لليونيسكو‭ ‬بطريق‭ ‬حريرها‭ ‬وتوابلها‭ ‬ومجدها‭ ‬التليد‭ ‬وتاريخها‭ ‬المجيد‭.‬

 

القرن‭ ‬السادس‭ ‬قبل‭ ‬الميلاد

بين جبلين كبيرين، تقع مدينة العلا على واد خصب يصلح للزراعة وتربية الماشية، كما تتوافر المياه الجوفية على مسافات قريبة من الأرض، وتتمتع مدينة العلا بمناخ قاري حار صيفًا وبارد شتاءً.. وعلى ذكر الشتاء، كان شتاء طنطورة هذا العام مقصدًا لآلاف الناس الذين جاءوا من مختلف بلدان العالم.. فإن كنت تنوي اختيار وجهة سياحية من عالم الخيال، وإن كنت من عشاق التاريخ والحضارات والواحات والصحاري وطيبة الأهل الكرام، فلك أن تقرأ هذه السطور لتذهب إلى مدينة عريقة كانت مبنية قبل مئات السنين من الحجر والطين وتحولت إلى أطلال، فقد تأسست مدينة العلا في القرن السادس قبل الميلاد.. وتشير المصادر التاريخية إلى أنها كانت واحة في صحراء خصبة التربة كثيرة الماء، وكان موقعها على طول طريق التوابل والحرير عبر شبه الجزيرة العربية إلى الهند ومصر. كانت مدينة العلا مأهولة بالسكان حتى العام 1983 يشهد على ذلك بقايا المساكن والطرقات التي لن تجعلك تجول في مدينة أشباح هجرها أهلها.. بل لتعيش في أرض انبثقت للحياة من جديد.

 

الحجر‭ ‬الأحمر‭ ‬يشكل‭ ‬جبل‭ ‬الفيل

هي رحلة عبر الزمن، ففي موقعها الرسمي على شبكة الانترنت (اكتشف العلا) ، تشير المعلومات إلى أن أشهر جبالها، وهو جبل الفيل، تشكل على ارتفاع خمسين مترًا تحت الحجر الرملي الأحمر لطبيعي بمرور الوقت ليخلق تشابهًا لشكل الفيل العملاق يلامس خرطومه الأرض، ما أصبح مثالًا مذهلًا على عجائب العلا الجيولوجية، ويمكن للسياح التنزه سيرًا على الأقدام والتخييم تحت سماء الليل، كما يوجد العديد من المقاهي المفتوحة حتى منتصف الليل.

أما جبل عكمة فهو أحد أبرز المواقع التي تحتوي على النقوش المحفورة والكتابات باللغات الآرامية والدادانية والثمودية والنبطية لكل من الحضارتين الدادانية والحيانية، فيما المدافن القديمة التي تحتوي على مقابر الأُسود المحفورة داخل الجبال فترجع لمملكة دادان ما بين القرنين الثاني والسادس قبل الميلاد، وبالنسبة للبلدة القديمة فهي تضم من 900 منزل و400 متجر هُجرت في العام 1983 بسبب ضعف البنية التحتية كما توجد القلعة التي يرجع تاريخها إلى القرن العاشر، وما تزال آثار خط حديد الحجاز التي يمتد من دمشق إلى المدينة المنورة، ولكنه لم يكتمل بناؤه بسبب نشوب الحرب العالمية الأولى وانهيار الدولة العثمانية.

 

مهرجان‭ "‬طنطورة‭".. ‬ثقافة‭ ‬وفن‭ ‬وتاريخ

تحتضن العلا مهرجان طنطورة الشتوي، ويتميز بعروضه الفنية والمسابقات وركوب المناطيد المعبأة بالهواء الساخن، ما يبث الحياة بألوانها الزاهية في سماء طنطورة، ويعرض مهرجان طنطورة الشتوي الفنون والثقافة والتاريخ والتراث في المدينة من خلال فعاليات عدة، كما يستمتع السياح والزوار بالعروض الفنية والبرامج الثقافية والمغامرات لاكتشاف المعالم الأثرية.

 

لاعب‭ ‬البولو‭ ‬الأرجنتيني‭ ‬أدولفو‭ ‬كومبياسو‭ ")‬يمين‭( ‬مع‭ ‬رئيس‭ ‬الاتحاد‭ ‬السعودي‭ ‬للبولو‭ ‬عمر‭ ‬زيدان

كومبياسو‭: ‬العلا‭ ‬تتكلم‭ ‬بلغة‭ ‬العشق

وجدت في زيارتي للعلا أرضًا تتكلم بلغة العشق.. مدهشة هذه الأرض بإرثها الذي يؤكد للعالم أجمع أن كل الشعوب والحضارات حين تلتقي فإن المعاني الإنسانية العظيمة تتجلى في أجمل صورها.. هنا، لا يسعك إلا أن تعيش أجمل اللحظات في حياتك.. سواء وقت الشروق، أو عند غروب الشمس أو في أحضان الليل.. أنت في منطقة لا تود مغادرتها.

 

الجازي‭ ‬إبراهيم‭ ‬سفيرة‭ ‬الجمعيات‭ ‬الخيرية‭ ‬السعودية

الجازي‭: ‬تتنفس‭ ‬كل‭ ‬ما‭ ‬يبهج‭ ‬قلب

هذه البلاد العظيمة.. مهد الإسلام وحضارته الراقية التي تخاطب كل الشعوب بطيبة شعبها وأزكى التقاليد والعادات والقيم.. لا شيء يضاهي لحظات تتنفس فيها كل بهيج.. بإمكانك أن تمضي كل الوقت في الهدوء.. السكينة.. رائحة تعبق بالماضي العريق، وأنت في العلا يأخذك الدفء إلى منطقة عميقة في جمال الروح.. الروح السعودية.

 

الممثل‭ ‬أحمد‭ ‬عزيز

عزيز‭: ‬ليل‭ ‬الحكايات

عندما أدير العين هنا وهناك في محافظة العلا.. وعندنا ألتقي بزوار من بلادي أو من دول قريبة أو أخرى بعيدة.. أعيش ليل الحكايات الجميلة الآسرة.. أتساءل: أليس من المبهر أن تتحول هذه الصحراء القاحلة إلى ما يشبه أرض السحر والدهشة والجمال؟ إنها العلا..

 

الإعلامية‭ ‬نورة‭ ‬البهيجان

البهيجان‭: ‬طنطورة‭ ‬وأسرار‭ ‬لم‭ ‬تكتشف‭ ‬بعد

شتاء طنطورة.. حين تسمع النداء "حياك العلا"..لا بد أن يموج في روحك ذلك الشعور الذي ينتاب من يبحث عن الأسرار.. الأسرار الإنسانية.. أسرار المكان.. التاريخ والجغرافيا.. هنا في العلا أسرار لم تكتشف بعد، لكن أجمل ما في المعنى أن في الصحراء جَمالا، وفي الجَمال روحا، وفي الروح نبض قلب بين ربوع العلا.

 

المخرجة‭ ‬السينمائية‭ ‬رانيا‭ ‬جابر

رانيا‭: ‬كأن‭ ‬القصائد‭ ‬في‭ ‬العلا‭ ‬شروق‭ ‬مبتسم

تأكد، أنك حين تزور العلا للمرة الأولى، ستشعر أن في كل شروق على أرضها قصائد من المجد.. تأخذك قلعة الحجر التي شيدت في العهد العثماني إلى متحف يحكي ما كان آنذاك.. في الماضي.. حيث حماية الحجيج في طريقهم إلى مكة المكرمة.. ذلك مشهد واحد، أما سائر المشاهد في العلا، فهي تتحدث بترحاب بكل من يفد إليها ضيفًا في غمرة الحياة الجميلة لأيام معدودة في واحة الحب.

 

المصور‭ ‬مختار‭ ‬شاهين

شاهين‭: ‬العدسة‭ ‬في‭ ‬حيرة

ما تعشقه العيون قبل القلوب له أثر مغمور بالوداد إن جاز لي التعبير.. وها هي العيون، تمتلئ بجمال في الصحراء.. أرض العلا التي تعتبر مهدا للكثير من الحضارات هي اليوم مقصد السواح.. وعندما تدور عدسات المصورين هنا وهناك في أرجائها، تقع العدسة في حيرة.. أي سحر هذا الذي يملأ المكان؟ ويكفي فخرًا أن الناس من حولك يتبادلون الابتسامة.. إنها قمة السعادة.