+A
A-

10 أسئلة

يتفق‭ ‬جميع‭ ‬الخبراء‭ ‬على‭ ‬أمر‭ ‬واحد‭ ‬هو‭ ‬أن‭ ‬أفضل‭ ‬خطة‭ ‬لخسارة‭ ‬الوزن‭ ‬هي‭ ‬التي‭ ‬يمكنك‭ ‬الاستمرار‭ ‬بها،‭ ‬إذ‭ ‬إنه‭ ‬لا‭ ‬يهم‭ ‬مدى‭ ‬جودة‭ ‬البرنامج‭ ‬الغذائي‭ ‬علميًا،‭ ‬أو‭ ‬مدى‭ ‬سرعة‭ ‬خسارة‭ ‬الوزن،‭ ‬إذ‭ ‬ستستعيد‭ ‬بأسرع‭ ‬مما‭ ‬خسرت،‭ ‬أو‭ ‬حتى‭ ‬عدد‭ ‬الأشخاص‭ ‬الذين‭ ‬جربوه‭ ‬من‭ ‬قبل‭. ‬المهم‭ ‬هو‭ ‬ما‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬بإمكانك‭ ‬الاستمرار،‭ ‬مع‭ ‬الأخذ‭ ‬بالاعتبار‭ ‬أن‭ ‬ليست‭ ‬كل‭ ‬خطط‭ ‬وبرامج‭ ‬النظام‭ ‬الغذائي‭ ‬سليمة‭ ‬علميًا‭. ‬

يبدو‭ ‬أن‭ ‬الحميات‭ ‬الغذائية‭ ‬التي‭ ‬يريدها‭ ‬الجميع‭ ‬هي‭ ‬تلك‭ ‬التي‭ ‬تعد‭ ‬بالنتائج‭ ‬الأسرع‭ ‬والأكثر‭ ‬خلوًا‭ ‬من‭ ‬الألم،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬للأسف‭ ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬تكون‭ ‬غير‭ ‬مستدامة،‭ ‬فالوزن‭ ‬الذي‭ ‬يتم‭ ‬فقدانه‭ ‬بسرعة‭ ‬يكون‭ ‬عادة‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬مزيج‭ ‬من‭ ‬الماء‭ ‬والعضلات‭ ‬وقليل‭ ‬من‭ ‬الدهون‭ ‬بدلًا‭ ‬من‭ ‬الدهون‭ ‬بشكل‭ ‬أساسي‭. ‬والأسوأ‭ ‬من‭ ‬ذلك،‭ ‬أن‭ ‬الخسارة‭ ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬تتبعها‭ ‬مكاسب‭. ‬

بمجرد‭ ‬أن‭ ‬تعرف‭ ‬كيفية‭ ‬تحديد‭ ‬ما‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬النظام‭ ‬الغذائي‭ ‬لفقدان‭ ‬الوزن‭ ‬صحيًا،‭ ‬ستحتاج‭ ‬إلى‭ ‬تضييق‭ ‬نطاق‭ ‬اختيارك‭ ‬إلى‭ ‬نظام‭ ‬يناسب‭ ‬نمط‭ ‬حياتك‭. ‬

«قم‭ ‬بتقييم‭ ‬مبادئ‭ ‬الخطة‭ ‬للتأكد‭ ‬من‭ ‬أنها‭ ‬تتطابق‭ ‬مع‭ ‬الطريقة‭ ‬التي‭ ‬تحب‭ ‬فيها‭ ‬تناول‭ ‬الطعام‭ ‬وممارسة‭ ‬الرياضة‮»‬،‭ ‬كما‭ ‬يقول‭ ‬المتحدث‭ ‬باسم‭ ‬جمعية‭ ‬الحمية‭ ‬الأميركية‭ ‬جيدوس‭. ‬

من‭ ‬المهم‭ ‬أيضًا‭ ‬اختيار‭ ‬نظام‭ ‬غذائي‭ ‬لا‭ ‬يجعلك‭ ‬تشعر‭ ‬بالجوع‭. ‬ابحث‭ ‬عن‭ ‬الخطط‭ ‬التي‭ ‬تروج‭ ‬للأطعمة‭ ‬الغنية‭ ‬بالمياه‭ ‬والغنية‭ ‬بالألياف،‭ ‬مثل‭ ‬الحساء‭ ‬والفواكه‭ ‬والخضروات،‭ ‬ولكن‭ ‬قبل‭ ‬ذلك‭ ‬عليك‭ ‬البحث‭ ‬عن‭ ‬النظام‭ ‬الغذائي‭ ‬المثالي‭ ‬لك،‭ ‬ولذلك‭ ‬عليك‭ ‬أن‭ ‬تسأل‭ ‬نفسك‭ ‬10‭ ‬أسئلة‭:

1- هل‭ ‬يتوافق‭ ‬مع‭ ‬أسلوبك‭ ‬في‭ ‬الأكل؟

إذا كانت الخطة تشجع على 6 وجبات يوميًا وكنت تكافح لتناول وجبتين، فمن المحتمل أنك لن تستمر في النظام الغذائي، بغض النظر عن مدى صحته. ابحث عن نظام غذائي يتوافق مع الطريقة التي تحب تناول الطعام بها.

 

2- هل‭ ‬يتوافق‭ ‬مع‭ ‬مستوى‭ ‬التمرين‭ ‬الرياضية‭ ‬الخاص‭ ‬بك؟

بعض الخطط تشجع على الكثير من التمارين؛ إذ يدفعك الآخرون إلى التحرك. إذا كنت شخصًا مستقرًا، فقد تبدو الخطط التي تتضمن ساعات في صالة الألعاب الرياضية جيدة، ولكن في الواقع لن تستمر طويلًا. حدد برنامجًا يحتوي على عنصر تمرين يمكنك القيام به بشكل منتظم، ثم تقدم ببطء. ابحث عن خطة تشجع على النشاط البدني الذي تستمتع به ويمكن تنفيذه، سواء كان ذلك بالرقص أو البستنة أو المشي أو مجرد تنظيف المنزل.

 

3- هل‭ ‬يمكنك‭ ‬الالتزام‭ ‬بهذا‭ ‬البرنامج‭ ‬إلى‭ ‬الأبد؟

عند التفكير في أي نظام غذائي، اسأل نفسك «هل هذا شيء سأكون على استعداد للقيام به كل يوم لبقية حياتي؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فلا تهتم؛ لأنه بمجرد أن تعود إلى ما كنت تفعله من قبل، سيعود الوزن المفقود من جديد.

 

4- هل‭ ‬يشمل‭ ‬النظام‭ ‬الغذائي‭ ‬الأطعمة‭ ‬التي‭ ‬تحبها،‭ ‬والتي‭ ‬يمكن‭ ‬تحضيرها‭ ‬والحصول‭ ‬عليها؟

قد تنجح الخطط التي تتطلب أطعمة غير عادية أو ساعات في المطبخ لشخص لديه الكثير من الوقت والمال، ولكن قد لا يناسبك، لذا عليك اختيار نظام غذائي يحتوي على أطعمة تحبها وتستطيع تحضيرها منزليًا.

 

5- ما‭ ‬السرعة‭ ‬التي‭ ‬ستفقد‭ ‬بها‭ ‬الوزن؟

إن فقدان الوزن الأكبر الذي يحدث في بداية معظم الحميات هو الماء جزئيًا على الأقل. فقدان الوزن يمكن أن يكون دراماتيكيًا خصوصا في الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات؛ لأن جسمك يتخلى عن الماء عندما يضطر إلى استخدام مصادر أخرى للوقود، بينما قد ترغب في إنقاص الوزن بسرعة، ويتفق الخبراء على أن البطء والثبات يفوزان بالسباق. يبلغ متوسط خسارة الوزن الآمنة والفعالة كيلو أسبوعيًا، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك حرق حوالي 500 سعرة حرارية يوميًا من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية.

 

6- هل‭ ‬يعالج‭ ‬هذا‭ ‬النظام‭ ‬الغذائي‭ ‬عاداتك‭ ‬الغذائية‭ ‬السيئة؟

أفضل خطة لخسارة الوزن هي تلك التي لا تجعلك تشعر وكأنك تتبع نظامًا غذائيًا. اتباع نظاما غذائيا يمكن أن يخلق هوسًا بالطعام، ويزيد من الرغبة الشديدة، ويؤدي إلى عقلية «رمي المنشفة» المحبطة؛ لأن الحميات الغذائية لا تعمل. ابحث عن خطة تساعدك على التعرف على العادات التي يمكن أن تمنعك من الوصول إلى وزن صحي. ومهما كانت الخطة التي تختارها، فكر في التقدم وليس الكمال، ما يهدف إلى تحسين سلوكيات الأكل ببطء.

 

7- هل‭ ‬ما‭ ‬يزال‭ ‬بإمكاني‭ ‬تناول‭ ‬أطعمتي‭ ‬المفضلة؟

تحتوي بعض الخطط على قوائم طويلة من الأطعمة «الممنوعة» ومساحة صغيرة للانغماس. بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي الحرمان من بعض الأطعمة إلى الرغبة الشديدة والشراهة. لكن في الواقع يكون أداء الآخرين أفضل إذا استبعدوا الأطعمة «المحفزة» التي تمنع نهم الأكل.

إذا كنت لا تستطيع تحمل العيش من دون النشويات، أو الحلوى في بعض الأحيان، فستحتاج إلى العثور على خطة تسمح بأجزاء صغيرة من هذه الأشياء المفضلة.

 

8- هل‭ ‬يتطلب‭ ‬تغييرات‭ ‬صغيرة‭ ‬وتدريجية؟

تتطلب بعض البرامج الغذائية تغييرات كبيرة، والبعض الآخر يروج تغييرات أصغر وأكثر تدريجيًا. التغيير صعب وكلما اضطررت إلى التغيير سيكون الأمر أكثر صعوبة. ابحث عن خطة تغير ببطء عاداتك في تناول الطعام وممارسة الرياضة إلا إذا كنت مستعدًا لتحدٍ حقيقي.

 

9- هل‭ ‬يتطلب‭ ‬المكملات‭ ‬الغذائية؟

لا تحتاج الخطط الصحية لفقدان الوزن إلى استكمالها بمكملات غذائية، إذ لا يوجد سبب يمنع الحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة لصحة جيدة أو معظمها من خلال الطعام الموجود في خطة النظام الغذائي، لذا احرص على نظام غذائي لا يتطلب المكملات الغذائية.

 

10- هل‭ ‬أريد‭ ‬خطة‭ ‬منظمة‭ ‬أم‭ ‬خطة‭ ‬أكثر‭ ‬مرونة؟

يفضل بعض الأشخاص خطة النظام الغذائي التي تتطلب أطعمة معينة وأحجام حصص معينة لمساعدتهم على البقاء على المسار الصحيح. يحب آخرون مرونة اتخاذ خياراتهم الغذائية بأنفسهم. طالما أن خطة النظام الغذائي تتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون، يمكن لأي نوع أن يعمل. فقط تأكد من أن خطة النظام الغذائي تسمح لك بالطعام الكافي والسعرات الحرارية بحيث لا تشعر بالجوع.