+A
A-

أفكارك السلبية

أفكارنا‭ ‬وعواطفنا‭ ‬وسلوكياتنا‭ ‬كلها‭ ‬مرتبطة‭ ‬ببعضها‭ ‬البعض،‭ ‬لذا‭ ‬فإن‭ ‬أفكارنا‭ ‬تؤثر‭ ‬على‭ ‬شعورنا‭ ‬وتصرفنا‭. ‬وعلى‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬أننا‭ ‬جميعًا‭ ‬لدينا‭ ‬أفكار‭ ‬غير‭ ‬مفيدة‭ ‬من‭ ‬وقت‭ ‬لآخر،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬من‭ ‬المهم‭ ‬أن‭ ‬نعرف‭ ‬ما‭ ‬يجب‭ ‬فعله‭ ‬عندما‭ ‬تظهر‭ ‬هذه‭ ‬الفكرة‭ ‬السلبية‭ ‬والتي‭ ‬قد‭ ‬تؤثر‭ ‬على‭ ‬مسار‭ ‬يومنا‭. ‬

لا‭ ‬يوجد‭ ‬شخص‭ ‬إيجابي‭ ‬طوال‭ ‬الوقت،‭ ‬فكل‭ ‬شخص‭ ‬يعاني‭ ‬من‭ ‬التفكير‭ ‬السلبي‭ ‬من‭ ‬وقت‭ ‬لآخر،‭ ‬فقد‭ ‬يحدث‭ ‬ذلك‭ ‬أكثر‭ ‬بين‭ ‬فترة‭ ‬وأخرى،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬مع‭ ‬ذلك،‭ ‬خصوصًا‭ ‬للأفراد‭ ‬بالنسبة‭ ‬للبعض‭ ‬خصوصا‭ ‬أولئك‭ ‬الذين‭ ‬يعانون‭ ‬من‭ ‬تدني‭ ‬احترام‭ ‬الذات‭ ‬والاكتئاب،‭ ‬فإن‭ ‬التغلب‭ ‬على‭ ‬التفكير‭ ‬السلبي‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬مهمة‭ ‬ضخمة‭ ‬وصعبة‭ ‬بالنسبة‭ ‬إليهم‭. ‬

يمكن‭ ‬أن‭ ‬يساهم‭ ‬التفكير‭ ‬السلبي‭ ‬في‭ ‬مشكلات‭ ‬مثل‭ ‬القلق‭ ‬الاجتماعي‭ ‬والاكتئاب‭ ‬والتوتر‭ ‬وتدني‭ ‬احترام‭ ‬الذات‭. ‬ومفتاح‭ ‬تغيير‭ ‬أفكارك‭ ‬السلبية‭ ‬هو‭ ‬فهم‭ ‬طريقة‭ ‬تفكيرك‭ ‬الآن‭ (‬والمشكلات‭ ‬التي‭ ‬تنتج‭ ‬عن‭ ‬ذلك‭)‬،‭ ‬ثم‭ ‬استخدام‭ ‬الاستراتيجيات‭ ‬لتغيير‭ ‬هذه‭ ‬الأفكار‭ ‬أو‭ ‬تقليل‭ ‬تأثيرها‭.

قد‭ ‬تعتقد‭ ‬أنها‭ ‬مجرد‭ ‬أفكار‭ ‬سلبية‭ ‬ولن‭ ‬تؤثر‭ ‬عليك‭ ‬وعلى‭ ‬صحتك،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬ذلك‭ ‬ليس‭ ‬صحيحًا‭ ‬على‭ ‬الإطلاق؛‭ ‬إذ‭ ‬بسبب‭ ‬العلاقة‭ ‬بين‭ ‬العقل‭ ‬والجسم‭ ‬يمكن‭ ‬لأفكارك‭ ‬حقًا‭ ‬أن‭ ‬تؤثر‭ ‬على‭ ‬صحتك‭. ‬من‭ ‬خلال‭ ‬إخبار‭ ‬نفسك‭ ‬بأشياء‭ ‬سلبية،‭ ‬فإن‭ ‬عقلك‭ ‬سينتج‭ ‬مواد‭ ‬كيميائية‭ ‬يمكنها‭: ‬

• رفع ضغط دمك.

• رفع نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب.

• خفض مستوى الجهاز المناعي وعدم التمكن من مقاومة العدوى والمرض.

• ارتفاع مستوى التوتر لديك وجعلك تشعر بقلق أكثر.

• مشكلات المعدة والأرق وآلام الظهر.

• جعلك تشعر بالاكتئاب والخوف من المستقبل.

غالبًا ما يكون العلاج مفيدًا لتغيير الأفكار السلبية، ولكن يمكنك أيضًا تعلم كيفية تغيير أنماط تفكيرك.

لحسن الحظ، هناك طرق فعالة يمكنك استخدامها لمساعدتك على نقل الأفكار السلبية السابقة إلى عقلية أكثر إيجابية؛ حتى تستمتع بيومك من دون الأفكار السلبية التي قد تؤثر عليك وعلى يومك وعملك وعلى من حولك أيضًا؛ لما لها من تأثير على مزاج الإنسان.

هناك‭ ‬بعض‭ ‬الطرق‭ ‬الفعالة‭ ‬للتغلب‭ ‬على‭ ‬التفكير‭ ‬السلبي‭:‬

1‭. ‬استبدال‭ ‬السلبية‭ ‬في‭ ‬محيطك

ما تتركه في ذهنك في حياتك اليومية يمكن أن يكون له تأثير على أفكارك. حدد أهم مصادر السلبية في حياتك. يمكن أن تكون هذه المصادر أشخاصًا أو مواقف أو مواقع تواصل اجتماعي. لذا بمجرد تحديد مصدر السلبية تكون وصلت للنقطة الأولى التي قد تحررك من الفكرة السلبية.

 

2‭. ‬الرياضة

يمكن أن يكون لممارسة الرياضة بشكل منتظم تأثير إيجابي عميق على صحتك الجسدية والعقلية. أحد الفوائد التي يجلبها التمرين هو أنه يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر الداخلي والمخاوف.

لست مضطرًا إلى التخطيط لرحلة مكثفة إلى صالة الألعاب الرياضية لمعرفة النتائج فيما يتعلق بتفكيرك. حتى المشي البسيط حول المبنى يمكن أن يساعد.

 

3‭. ‬تحدث‭ ‬أكثر

إذا وجدت نفسك تكافح مع الأفكار والمشاعر السلبية، فإن إحدى طرق التغلب على ذلك هي العثور على شخص قريب منك والتحدث معه. سيساعدك ذلك على التنفيس عن نفسك، كما أنه يمكن أن يكون أيضًا فرصة رائعة لإعادة صياغة الأفكار السلبية في ضوء أكثر إيجابية.

 

4‭. ‬ساعد‭ ‬الآخرين

إحدى طرق التعامل مع الأفكار السلبية هي التركيز على مساعدة شخص آخر. من خلال مساعدة شخص آخر، فإنك تمنح نفسك فرصة لإضفاء الإيجابية على حياتك. سواء كانت مساعدة شخص ما على التحرك أو مجرد الاستماع إلى صديق، فإن مساعدة شخص آخر طريقة رائعة لمساعدة نفسك.

 

5‭. ‬الامتنان

عندما تعاني من السلبية، من السهل أن تنسى كل الأشياء الإيجابية في حياتك. حاول البحث في حياتك ومحيطك وابحث عن الأشياء التي تشعر بالامتنان من أجلها.

 

6‭. ‬اكتب‭ ‬ما‭ ‬تشعر‭ ‬به

لتخليص نفسك من الأفكار السلبية، حاول قضاء 15 دقيقة يوميًا في تدوين عملية تفكيرك. يمكن أن يساعدك القيام بذلك في تحديد كيف يتم تشويه أفكارك.