+A
A-

أماني أبو ادريس

حتى‭ ‬موسمها‭ ‬الثامن‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬2020،‭ ‬ومع‭ ‬ظروف‭ ‬جائحة‭ ‬كورونا،‭ ‬تمثل‭ ‬سوق‭ ‬المزارعين‭ ‬البحرينيين‭ ‬في‭ ‬البديع‭ ‬المحطة‭ ‬الأبرز‭ ‬في‭ ‬مسيرتها،‭ ‬والذي‭ ‬اقترن‭ ‬تطورها‭ ‬واستمرارها‭ ‬بعطاء‭ ‬أماني‭ ‬كونها‭ ‬مديرا‭ ‬تنفيذيا‭ ‬للسوق،‭ ‬إذ‭ ‬تسعى‭ ‬لدعم‭ ‬مهنة‭ ‬المزارع‭ ‬البحريني‭ ‬كواجب‭ ‬وطني،‭ ‬وتحقيق‭ ‬تنمية‭ ‬زراعية‭ ‬مستدامة‭ ‬في‭ ‬البحرين‭.‬

إذا‭ ‬عدنا‭ ‬إلى‭ ‬أرقام‭ ‬الزوار‭ ‬في‭ ‬نهاية‭ ‬موسمي‭ ‬سوق‭ ‬المزارعين‭ ‬البحرينيين‭ ‬السادس‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬2018‭ ‬والسابع‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬2018‭ ‬لوجدنا‭ ‬عددًا‭ ‬مذهلًا‭ ‬يتراوح‭ ‬بين‭ ‬25‭ ‬و30‭ ‬ألف‭ ‬زائر‭ ‬طيلة‭ ‬الموسم،‭ ‬الذي‭ ‬يبدأ‭ ‬في‭ ‬ديسمبر‭ ‬وينتهي‭ ‬في‭ ‬شهر‭ ‬أبريل،‭ ‬وهذا‭ ‬يعني‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬المشروع‭ ‬تجاوز‭ ‬التوقعات‭ ‬حتى‭ ‬أنه‭ ‬اكتسب‭ ‬سمعة‭ ‬كبيرة،‭ ‬فالسواح‭ ‬من‭ ‬الخليجيين‭ ‬والعرب‭ ‬والأجانب،‭ ‬صاروا‭ ‬يحرصون‭ ‬على‭ ‬زيارة‭ ‬السوق،‭ ‬بل‭ ‬إنه‭ ‬حتى‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬الإجراءات‭ ‬الاحترازية‭ ‬التي‭ ‬حددت‭ ‬نشاط‭ ‬السوق‭ ‬في‭ ‬موسمها‭ ‬الثامن‭ ‬العام‭ ‬2020،‭ ‬لم‭ ‬يتوقف‭ ‬تردد‭ ‬الناس‭ ‬عليها،‭ ‬وأكثر‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬أنها‭ ‬أصبحت‭ ‬مضربًا‭ ‬للمثل،‭ ‬وهذا‭ ‬ما‭ ‬تحدثت‭ ‬عنه‭ ‬عضو‭ ‬مجلس‭ ‬الأمة‭ ‬الكويتي‭ ‬صفاء‭ ‬الهاشم‭ ‬في‭ ‬إحدى‭ ‬جلسات‭ ‬المجلس‭ ‬كنموذج‭ ‬ناجح‭ ‬عالميًا‭ ‬لدعم‭ ‬الانتاج‭ ‬الوطني‭ ‬وتعزيز‭ ‬الأمن‭ ‬الغذائي‭.‬

خلف هذا النجاح يقف فريق عمل آمن بدوره، من مسؤولين وموظفين وعمال، تقودهم المدير التنفيذي للسوق أماني أبو إدريس، وبدأنا الحديث معها بقصة تلتها فقالت "كانت هناك عائلة كندية تعيش في البحرين منذ سنوات، وصاروا ضيوف سوق المزارعين بعد أن اعتادوا على السوق. في إحدى زياراتهم السنوية لبلادهم كندا، وبعد عودتهم إلى البحرين أحضروا بذور الطماطم التي تستخدم في الصلصة الإيطالية، ووزعوا الكمية على المزارعين لتطوير إنتاجهم باعتبارها نوعية ممتازة من المحاصيل، وأصبحوا يزورون المزارعين مع عوائل أخرى من الأجانب. تلك العائلة حين غادرت البحرين، أصدرت كتابًا عن سوق المزارعين وأهدوني الكتاب الذي يباع (أونلاين).. هو مشروع قصة نجاح بحرينية".

وتستطرد أبو إدريس  "كنت مصرة على أن أواصل على نهج الوالد. والذي حدث هو أن الوقت أتى لرد الجميل للوطن الذي عشت وترعرعت فيه. فكرت في وضع بصمة في هذا الأرض وتأخر حلمي بسبب (عائق المسؤول) الذي لا يقدر الكفاءات الوطنية، ومضيت بصبر وقررت أن أواصل عملي لتحقيق طموحي. وفي العام 2011 منحنى سعادة الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة الثقة الكاملة لإدارة سوق المزارعين البحرينيين الموسمية كل سبت في البديع.. بدأنا العمل ونجحت السوق وتطورها مشهود للعيان لـ 8 مواسم ليس على المستوى البحريني فحسب، بل الإقليمي والعالمي وعلى مستوى الزوار من كل الجنسيات".

وبنبذة مختصرة، ضيفتنا أماني هي المدير التنفيذي لسوق المزارعين البحرينيين، وحاصلة على درجة البكالوريوس في الأحياء من جامعة البحرين، ودرجة الماجستير في الهندسة الوراثية للنبات من جامعة كونكورديا في كندا. وتختم أماني الحديث بالقول "نحن طلاب نتعلم في هذه الحياة، وليس عيبًا أن يتعلم الإنسان.. وتعلمت من التجارب أن الإنسان حين يمتلك عزيمة قوية، فلن توقف العوائق عزيمته، ولا يجب عليه أن ينظر للماضي، بل يتحكم في الحاضر ويرسم للمستقبل".