+A
A-

لنــدن

لندن‭ ‬هي‭ ‬عاصمة‭ ‬المملكة‭ ‬المتحدة‭ (‬بريطانيا‭)‬،‭ ‬وهي‭ ‬أكبر‭ ‬المدن‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬المساحة‭ ‬والتعدد‭ ‬السكاني‭ ‬في‭ ‬بريطانيا،‭ ‬وتقع‭ ‬على‭ ‬نهر‭ ‬التايمز‭ ‬المشهور‭. ‬ويعود‭ ‬تاريخ‭ ‬هذه‭ ‬المدينة‭ ‬العريقة‭ ‬إلى‭ ‬العهد‭ ‬الروماني،‭ ‬وكانت‭ ‬تسمى‭ ‬على‭ ‬عهد‭ ‬الرومان‭ ‬مدينة‭ ‬لوندينيوم،‭ ‬وقد‭ ‬بلغ‭ ‬عدد‭ ‬سكانها‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬2015‭ ‬ثمانية‭ ‬ملايين‭ ‬و630‭ ‬ألف‭ ‬نسمة،‭ ‬وتعتبر‭ ‬لندن‭ ‬من‭ ‬المدن‭ ‬الرائدة‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬الفن‭ ‬والتعليم‭ ‬والتجارة‭ ‬والسياحة‭ ‬والأزياء،‭ ‬وفيما‭ ‬يأتي‭ ‬معلومات‭ ‬عن‭ ‬السياحة‭ ‬في‭ ‬لندن‭ ‬وأهم‭ ‬ميزاتها‭.‬

تقع‭ ‬لندن‭ ‬على‭ ‬نهر‭ ‬التايمز‭ ‬جنوب‭ ‬إنجلترا،‭ ‬وتتميز‭ ‬بتاريخها‭ ‬العريق،‭ ‬وطقسها‭ ‬المغيم‭ ‬البارد‭. ‬يمكن‭ ‬وصف‭ ‬مناخها‭ ‬بالضبابي‭ ‬الدائم‭ ‬حتى‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬الصيف،‭ ‬ولذلك،‭ ‬يطلق‭ ‬عليها‭ ‬لقب‭ ‬“مدينة‭ ‬الضباب”‭. ‬إن‭ ‬نفوذ‭ ‬لندن‭ ‬السياسي‭ ‬والثقافي‭ ‬والاقتصادي‭ ‬يتجاوز‭ ‬المجال‭ ‬البريطاني‭ ‬ليغطي‭ ‬الساحة‭ ‬الأوروبية‭ ‬كلها‭. ‬ستجد‭ ‬بهذه‭ ‬المدينة‭ ‬أعرق‭ ‬الجامعات‭ ‬والمسارح‭ ‬والمتاحف‭ ‬والشركات‭ ‬ومقرات‭ ‬المنظمات‭ ‬العالمية‭ ‬الشهيرة‭.‬

وما‭ ‬زالت‭ ‬لندن‭ ‬تحمل‭ ‬روحا‭ ‬تاريخية‭ ‬عريقة،‭ ‬فقصورها‭ ‬الملكية‭ ‬والمباني‭ ‬العريقة‭ ‬تدعونا‭ ‬جميعا‭ ‬إلى‭ ‬السفر‭ ‬بالزمن‭ ‬إلى‭ ‬الوراء‭ ‬وتأمل‭ ‬المزيج‭ ‬الهادئ‭ ‬بين‭ ‬ماض‭ ‬عريق‭ ‬وحاضر‭ ‬متقدم‭. ‬إنها‭ ‬مدينة‭ ‬المسرحيين‭ ‬والفنانين‭ ‬والأدباء،‭ ‬وهي‭ ‬المدينة‭ ‬التي‭ ‬انطلقت‭ ‬منها‭ ‬قرارات‭ ‬الحروب‭ ‬وقرار‭ ‬مغادرة‭ ‬الاتحاد‭ ‬الأوروبي‭.‬

أسباب‭ ‬السفر‭ ‬إلى‭ ‬لندن

تعتبر لندن من أكثر الوجهات السياحية رواجا في العالم، ولكل سائح وجهته في المدينة، وفيما يلي مميزات مدينة لندن:

تتميز لندن بالسقف العالي للحريات الذي تمنحه لزوارها وسكانها، ما يعطيهم الحرية الكاملة في التنقل والإقامة دون قيود أو حواجز.

تعتبر لندن وجهة مهمة في العالم للسياحة بقصد الدراسة، إذ تحتوي على جامعات ومعاهد تعتبر من الأعرق في العالم.

لندن هي إحدى المدن الرائدة في الفن، وفيها العديد من المسارح والمتاحف التي لها تاريخ عريق في الفن العالمي في المسرح والأدب والنحت والفنون التشكيلية.

تمتاز لندن بطقسها المعتدل صيفًا والذي يعتبر من أهم مميزات السياحة في لندن وعوامل الجذب إليها.

لندن هي أحد أكبر مراكز التجارة في العالم، وهي سوق مهم لأكبر الماركات والعلامات التجارية في مختلف القطاعات.

 

السياحة‭ ‬العلاجية‭ ‬في‭ ‬لندن

تعد لندن مركزا مهما للسياحة العلاجية في العالم، لاسيما أنها الأولى إلى جانب ألمانيا في مجال البحوث العلمية خصوصا التي تتعلق بعلاج الخلايا الجذعية، وهي من أكثر الأماكن أمانًا للعلاج، كما أنها تضم أهم المستشفيات التعليمية في العالم مثل إمبريال كوليدج، فضلا عن أن الحكومة البريطانية تقدم الكثير من التسهيلات للوافدين إليها بقصد العلاج.

أهم‭ ‬معالم‭ ‬لندن‭ ‬السياحية

أشهر‭ ‬المعالم‭ ‬التاريخية

ساعة بيغ بان

من أهم معالم لندن الشهيرة، وتعتبر رمزًا لعاصمة بريطانيا، حيث يتهافت العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم لرؤيتها، وتبلغ من العمر أكثر من قرن ونصف. تم إنشاؤها وافتتاحها في العام 1858. تشتهر ساعة بيج بن بدقتها المتناهية في قياس الوقت، وتعتبر دقاتها رمزًا للتوقيت العالمي المعروف باسم غرينيتش.

 

برج لندن

من معالم لندن السياحية الشهيرة، وهو عبارة عن قلعة تاريخية تقع في وسط مدينة لندن في بريطانيا على نهر التايمز من ضفته الشمالية، وكان ويليام الفاتح هو من أمر ببناء البرج الأبيض ليصبح رمزًا لقوة الأسرة الحاكمة في إنجلترا فيما بعد.

 

جسر البرج

أشهر الجسور في العالم وأحد أهم الأماكن السياحية في لندن، وهو جسر معلق ومتحرك يربط بين ضفتي نهر التايمز. يتألف الجسر من برجين رئيسين يصل بينهما في الطابق العلوي ممران أفقيان للمشي.

 

عين لندن

عجلة الألفية، لندن آي، كلها أسماء لمعلم واحد من أهم معالم السياحة في لندن، وتعتبر من أشهر المعالم الترفيهية في العاصمة البريطانية. وأنشئت احتفالًا بمهرجان بريطانيا سنة 1951، وتقع في الطرف الغربي من حدائق اليوبيل، تمامًا على ضفة نهر التايمز الجنوبية.

 

أشهر‭ ‬قصور‭ ‬لندن

قصر باكنغهام

يعتبر من أهم قصور لندن، وأحد أهم القصور الملكية في العالم ومقر السكن الرسمي للملكة اليزابيث الثانية. وله مكانة خاصة في بريطانيا إلى جانب كونه أحد أهم الأماكن السياحية في لندن، ويضم القصر حدائق من أكبر الحدائق الخاصة في العالم.

 

قصر وستمنستر

واحد من أقدم القصور الموجودة في لندن، بني منذ القرن التاسع عشر ويتميز بموقعه الاستراتيجي على نهر التايمبز، واليوم هو مكان لاجتماع البرلمان في لندن ولاجتماع المجلس العمومي. إجمالا يقع دير ويستمنستر بجانب القصر مباشرة، وهو المكان الذي يتوج به ملوك انجلترا ويدفنون به. بناء قصر وستمنستر مخطط ومعقد، إذ يضم 1100 غرفة و100 سلم، يمكنك الاستمتاع باكتشاف هذا القصر الرائع.

 

أشهر‭ ‬شوارع‭ ‬لندن

شارع اوكسفورد

أشهر شوارع لندن على الصعيد الأوروبي، ويقع في الجهة الغربية من مدينة لندن. يمتد شارع اوكسفورد على مسافة قدرها 1.5 كم، حيث يلتقي بالعديد من الشوارع الفرعية. هذا الشارع المزدحم يمر به يوميا أكثر من نصف مليون شخص، وقد وصلت مبيعاته إلى أرقام قياسية تقدر بـ 5 مليارات جنيه إسترليني، إذ يحتوي على أكثر من 300 محل تجاري.

 

ريجيت ستريت

من أشهر وجهات التسوق على الإطلاق وأكثرها حيوية في مدينة لندن. يضم شارع ريجنت أكثر من 100 علامة تجارية عالمية منها آبل ولاكوست وهامليز، ما جعل منه وجهة سياحية مفضلة يتهافت عليها أكثر من 7.5 مليون زائر في السنة، وهناك أكثر من 20000 شخص يعملون فيه، كما يشتهر بأبنيته الأثرية الأنيقة المدرجة على قائمة التراث الوطني ويحتوي على الكثير من معالم الجذب التي تشمل الديكورات الداخلية المميزة للمحلات والمعارض الفنية المختلفة بأشكالها فضلًا عن الكثير من الفنادق.

 

شارع ادجوير (شارع العرب)

إنه شارع الاقتصاد العربي بشكله المصغر في مدينة لندن. يقع عند تقاطع الزاوية لشارع أكسفورد مع لين بارك، بالقرب من محطة الميترو ماربل آرك. ويعتبر شارع العرب مكانا لمزيج من الثقافات العربية في منطقة واحدة، حيث يجمع جميع العرب من مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

أشهر‭ ‬متاحف‭ ‬لندن

المتحف البريطاني

كان الوجهة الأكثر جذبًا لزوار بريطانيا خلال العام 2015 لتسعة أعوام على التوالي. تم إنشاؤه في العام 1756، وهو يعرض لنا تاريخ الحضارات الإنسانية؛ لأنه يحتوي على أكثر من 13 مليون تحفة نادرة جمعت من خلال الاستعمار لمعظم القارات والعديد من الشعوب التي توالت على الحضارة البشرية.

 

متحف العلوم والتكنولوجيا

تأسس العام 1857 في مدينة لندن، وفي بداياته كان يعرض الكثير من المقتنيات المختلفة منها القطع الفنية، إلى أن تم فصله لتشكيل متحف فكتوريا وألبرت وأصبح متحف العلوم لندن مختصًا بالاختراعات والقطع العلمية منذ العام 1909. وهو أكثر متاحف لندن جذبًا للسياح من جميع أنحاء العالم، إذ يمكن زيارة صالة الطاقة في الطابق الأرضي التي تعرض منجزات العلوم والتكنلوجيا على مدى العصور والاستمتاع بعروض سينمائية لأفلام وثائقية علمية متنوعة بشاشات عرض ثلاثية ورباعية الأبعاد.

 

متحف الشمع

يسمى أيضا متحف مدام توسو. ويضم المتحف الكثير من التماثيل والمجسمات التي تعود لشخصيات معروفة على مستوى العالم وفي شتى المجالات سواء الرياضية أو الفنية أو حتى السياسية. وللمتحف فروع عدة في عدد من المدن العالمية مثل أمستردام ونيويورك وبرلين. يمكن الاستمتاع بالقبة السماوية الموجودة فيه التي تأخذك برحلة عبر الزمن للتعرف على الحقبة التاريخية التي مرت بها لندن بمؤثرات صوتية وعرض للتماثيل.

 

الأماكن السياحية في لندن لا يمكن حصرها بسهولة، فهي أجمل وأكبر مدن الترفيه المفتوحه في العالم وبكل زاوية تجد بها مكانا ومعلما سياحيا مُهما، لذلك عليك التفكير في السفر إلى لندن لتكتشف كل أسرارها وتستمتع بعطلة مميزة.