+A
A-

د. حسن خلف

يعد‭ ‬طبيب‭ ‬الجلدية‭ ‬د‭. ‬حسن‭ ‬خلف‭ ‬من‭ ‬أبرز‭ ‬الأطباء‭ ‬الموجودين‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬البحرين‭ ‬الطبية،‭ ‬فهو‭ ‬طبيب‭ ‬حاصل‭ ‬على‭ ‬المركز‭ ‬الثاني‭ ‬‮«‬الميدالية‭ ‬الفضية‮»‬‭ ‬من‭ ‬الكلية‭ ‬الملكية‭ ‬للجراحين،‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬حصل‭ ‬على‭ ‬قبول‭ ‬في‭ ‬الكلية‭ ‬نتيجة‭ ‬تفوقه‭ ‬في‭ ‬الثانوية‭ ‬العامة،‭ ‬كما‭ ‬أنه‭ ‬حاصل‭ ‬على‭ ‬المركز‭ ‬الأول‭ ‬على‭ ‬الأطباء‭ ‬في‭ ‬البورد‭ ‬العربي،‭ ‬وتم‭ ‬تكريمه‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬قسم‭ ‬التدريب‭ ‬في‭ ‬وزارة‭ ‬الصحة‭ ‬بعد‭ ‬عمله‭ ‬في‭ ‬مجمع‭ ‬السلمانية‭ ‬الطبي‭ ‬حتى‭ ‬بداية‭ ‬العام‭ ‬2021،‭ ‬لينطلق‭ ‬في‭ ‬مسيرته‭ ‬الطبية‭ ‬ويواصل‭ ‬هدفه‭ ‬في‭ ‬علاج‭ ‬المرضى‭.‬ حسن‭ ‬خلف‭ ‬اختار‭ ‬مهنة‭ ‬الطب‭ ‬لتكون‭ ‬طريقه‭ ‬إلى‭ ‬طب‭ ‬الجلدية،‭ ‬وعلى‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬نصحه‭ ‬بهذا‭ ‬المجال،‭ ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬أكد‭ ‬أن‭ ‬أحدهم‭ ‬قال‭ ‬«الطب‭ ‬مهنة‭ ‬إنسانية‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬ستساعد‭ ‬الناس،‭ ‬فالعالم‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬أطباء‮»‬،‭ ‬كانت‭ ‬هذه‭ ‬مقولة‭ ‬أحدهم‭ ‬له‭ ‬وكانت‭ ‬سببًا‭ ‬دفعه‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬طبيب‭ ‬جلدية‭ ‬اليوم‭.‬

‮«‬صحتنا‭ ‬في‭ ‬البلاد‮»‬‭ ‬التقت‭ ‬بالدكتور‭ ‬حسن‭ ‬خلف‭ ‬الذي‭ ‬يعد‭ ‬من‭ ‬أبرز‭ ‬الأطباء‭ ‬الموجودين‭ ‬في‭ ‬مدينة‭ ‬البحرين‭ ‬الطبية،‭ ‬وذلك‭ ‬لكونه‭ ‬طبيبا‭ ‬يصفه‭ ‬المرضى‭ ‬بأنه‭ ‬قريب‭ ‬إلى‭ ‬القلب‭.‬ وقد‭ ‬اختار‭ ‬تخصص‭ ‬الأمراض‭ ‬الجلدية‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬الرابعة‭ ‬من‭ ‬الجامعة،‭ ‬بعد‭ ‬زيارة‭ ‬إلى‭ ‬الجامعة‭ ‬الأميركية‭ ‬في‭ ‬بيروت‭ ‬لمدة‭ ‬6‭ ‬أسابيع،‭ ‬ليتعرف‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬التخصص‭ ‬عن‭ ‬قرب‭. ‬‮ ‬

تطور علاجات الجلدية بالآونة الأخيرة

وأوضح خلف أن طب الأمراض الجلدية ينقسم إلى قسمين، هما القسم الطبي والقسم التجميلي، مشيرًا إلى أن القسم الأول يشهد حاليًا الكثير من التطورات في جميع الأقسام الطبية خصوصًا في مجال الأدوية الحيوية التي تظهر باستمرار وتستخدم في علاج العديد من الأمراض وتعالج معظم الحالات الجلدية.

أما القسم التجميلي فأكد خلف أنه يشهد حاليًا العديد من التطورات، خصوصًا في مجال الليزر، إذ إن خدمة الليزر ليست قديمة، لذا فإن الطب يشهد يوميًا تطورا في هذا المجال خصوصًا في مجال العلاجات وآخرها استخدام الليزر في علاج الأوعية الدموية.

وقال "هناك تطورات يشهدها مجال طب الجلدية، إذ إننا اليوم نشهد تطورا كبيرا في الخدمات الخاصة بالبوتكس والخيوط والفلر، وحتى طريقة استخدام هذه الخدمات بدأت تتغير من وقت إلى آخر".

 

أنواع جديدة من الليزر والفيلر في المركز... قريبًا

وأكد خلف أن التجميل في السابق كان يركز على الوجه والرقبة واليدين، إلا أنه مع التطور الكبير والطفرة في مجال طب الجلدية والتجميل أصبح هناك اهتمام بالجسم كاملًا.

وذكر أن مدينة البحرين الطبية تقدم العديد من الخدمات كالليزر، سواء ليزر إزالة الشعر أو النظارة أو المسامات، إضافة إلى أن المركز يقدم خدمات خاصة بتخفيف آثار الجروح، عبر قسم الجراحات البسيطة، مثل الثواليل.

ويقدم المركز العديد من الخدمات التجميلية مثل البوتكس، وأنواع مختلفة من الفلر، إضافة إلى وجود علاجات تجميلية وطبية، ونضارة البشرة مثل "البروفايلوا".

وكشف خلف عن أنه قريبًا سيتم إضافة أنواع جديدة من الليزر والفيلر في مجالات استخدام مختلفة عن الموجودة حاليًا؛ من أجل تقديم مزيد من الخدمات العلاجية التجميلية في مختلف المجالات.

 

المركز يقدم علاجات متنوعة لمرضى الكلف

يعد كلف الوجه مشكلة شائعة تصيب الجلد، والتي تتسبب في ظهور بقع داكنة على البشرة من الممكن رؤيتها وتميزها. وأكد د. حسن خلف أن التصبغات في الوجه أو ما يطلق عليه بالكلف يكون سببها الرئيس الشمس، إذ إن عدم وضع واقي الشمس يكون سببا فيها، إضافة إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالتصبغات بسبب الهرمونات في الحمل أو بعد الولادة أو بعد استخدام أدوية هرمونية مثل موانع الحمل.

ويكون الكلف ملحوظًا في الجو الحار وعند أصحاب البشرة السمرة، ولكون هذه العوامل موجودة في البحرين، يجب استخدام واقي الشمس والعلاجات الموضعية.

أما في المركز فلدينا جهاز ليزر يخفف من الكلف، كما يتم استخدام بعض الأجهزة مثل الإبر الدقيقة التي تخفف من الكلف وذلك أيضًا باستخدام "الميزو ثيربي"، كما يتم استخدام البلازما متعددة الصفائح لعلاج الكلف في مدينة البحرين الطبية.

"المدينة الطبية" انطلاقة جديدة

تعد مدينة البحرين الطبية مشروعًا وطنيًا رائدًا؛ إذ إنها تضم مجموعة مميزة من الأطباء الأكفاء من كل التخصصات الطبية.

وتقدم المدينة الطبية أحدث الخدمات الطبية في كل المجالات بما يوفر الراحة للمرضى والزوار.

كما أن القائمين على المركز يقدمون أعلى معايير الجودة بعد تبني أحدث الأجهزة الطبية والنظم المعلوماتية.

يذكر أن لمدينة البحرين الطبية العديد من الخدمات في مختلف المجالات مثل طب الأسنان، طب الأطفال، طب الجلدية والتجميل، طب العيون، وغيرها من التخصصات الأخرى.