دراسة حديثة: تناول الجبن كامل الدسم يرتبط بالوقاية من الخرف
دائمًا ما يُنصَح بالحدّ من تناول منتجات الألبان كاملة الدسم، حيث وُضع الجبن ضمن قائمة «الأطعمة التي يجب تجنّبها» في حمية MIND، وهي نظام غذائي يجمع بين حميتي البحر المتوسط و«داش» (DASH)، وقد صُمِّم خصيصًا لتعزيز صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، من خلال التركيز على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.
ولكن هناك دراسات تشير إلى أن الجبن كامل الدسم، عند تناوله بكميات معتدلة، لا يضر بصحة الدماغ.
فوجدت دراسة حديثة واسعة النطاق نُشرت في مجلة «علم الأعصاب» (Neurology)، أن تناول كميات أكبر من الجبن والقشدة عالية الدسم قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف.
ووفقًا للدراسة، انخفض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 13 % لدى الأشخاص الذين تناولوا 20 غرامًا أو أكثر من الجبن عالي الدسم يوميًا، مقارنةً بمن لم يتناولوه.
كما انخفض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 16 % لدى الأشخاص الذين تناولوا 50 غرامًا أو أكثر من القشدة عالية الدسم يوميًا، مقارنةً بمن لم يتناولوها.
وعند فحص أنواع محددة من الخرف، وجد الباحثون أن المجموعة التي تناولت كميات أكبر من الجبن عالي الدسم كانت أقل عرضة بنسبة 29 % للإصابة بالخرف الوعائي. كما وجدت الدراسة انخفاضًا في خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى من تناولوا كميات أكبر من الجبن عالي الدسم.
الأجبان الغنية بالدهون هي تلك التي تحتوي على أكثر من 20 % دهون، مثل الشيدر والبري والجودا. ويعادل 50 غرامًا من الجبن شريحتين من جبن الشيدر أو نصف كوب من الجبن المبشور.
أما الكريمة الغنية بالدهون فتحتوي على أكثر من 30 % إلى 40 % دهون، وتشمل كريمة الخفق، والكريمة المزدوجة، والكريمة المتخثّرة.
وقد تُعرَض هذه المنتجات في المتاجر تحت مسميات «كاملة الدسم» أو «عادية الدسم».
وبينت د. إميلي سونستيدت، إحدى الباحثات المشاركات في الدراسة، لموقع «ميديكال نيوز توداي» إلى أن نتائج الدراسة لا تثبت أن الجبن يقي من الخرف، لكنها تُشكِّك في فكرة أن جميع منتجات الألبان الغنية بالدهون ضارّة بالدماغ، مشيرةً إلى أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من الأجبان الغنية بالدهون كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف في مراحل لاحقة من حياتهم.
ولفتت إلى أن الجبن ليس مجرد دهون مشبعة، بل هو غذاء مُخمَّر يحتوي على مزيج فريد من الدهون والبروتينات والمعادن والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين K2 في بعض الأنواع. كما ينتج عن التخمير ببتيدات نشطة بيولوجيًا قد تؤثر على المسارات الوعائية والأيضية ذات الصلة بصحة الدماغ.
فيما أكدت اختصاصية التغذية الوقائية في مركز «إنتيرلي نورشد» ميشيل روثنشتاين، أن هذا الاكتشاف يتحدى المفهوم القديم القائل بضرورة اتباع نظام غذائي منخفض الدسم بأي ثمن، مؤكدةً أن منتجات الألبان عالية الدسم قد تتمتع بطبيعتها بخصائص وقائية للأعصاب.
وأضافت أن تناول شريحتين على الأقل من الجبن عالي الدسم يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 13 %، مؤكدةً أن الجبن عالي الدسم ليس غذاءً خارقًا للدماغ، ولكنه في سياقه قد يكون خيارًا أفضل نسبيًا من اللحوم المصنعة.
