+A
A-

الأظافــــر عنوان أنوثتك واهتمامك بنفسك

العناية‭ ‬بأظافر‭ ‬القدمين‭ ‬واليدين‭ ‬لا‭ ‬تتطلب‭ ‬منك‭ ‬كثيرا‭ ‬من‭ ‬الوقت‭ ‬أو‭ ‬الجهد‭ ‬سواء‭ ‬قمتِ‭ ‬بذلك‭ ‬بنفسك‭ ‬أو‭ ‬عند‭ ‬المتخصصين،‭ ‬ولكن‭ ‬في‭ ‬النهاية‭ ‬ستكون‭ ‬النتيجة‭ ‬مبهرة،‭ ‬فكلاهما‭ ‬يدل‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬أنوثتك‭ ‬واهتمامك‭ ‬بنفسك‭. ‬وفي‭ ‬فصل‭ ‬الصيف‭ ‬تزداد‭ ‬الحاجة‭ ‬للاهتمام‭ ‬بالأظافر‭ ‬لتعرضك‭ ‬الدائم‭ ‬للماء‭ ‬والرمال‭ ‬خصوصا‭ ‬على‭ ‬البلاج‭ ‬مما‭ ‬يضر‭ ‬بهما،‭ ‬ويسبب‭ ‬تقصفهما‭. ‬كما‭ ‬تُصاب‭ ‬كفاك‭ ‬أحيانا‭ ‬ببعض‭ ‬البقع‭ ‬اللونية‭ ‬والجفاف‭ ‬وظهور‭ ‬التجاعيد‭ ‬نتيجة‭ ‬التعرض‭ ‬الزائد‭ ‬للشمس،‭ ‬ما‭ ‬يتطلب‭ ‬الاهتمام‭ ‬بهما‭.‬

العناية‭ ‬بالقدمين

يبذل الإنسان ما يقدر بنحو 20000 خطوة يوميا في المتوسط خصوصا من يفضلون المشي والتسوق، وبذلك تعاني أقدامنا كل عام من العديد من المشكلات، ما يسبب جفافها لدى 80 % من الحالات خصوصا في منطقة الكعبين. جلد الكعبين يكون سميكا وجافا ومتشققا في أحيان كثيرة لاسيما في فصل الصيف ولا يحتاج الأمر سوى العناية المنتظمة به للتخلص من تلك المشكلات غير الجمالية. إليك كيفية العناية بها:

التقشير

الهدف الأول منه نعومة الكعبين وتنظيفهما خصوصا مع ارتداء الحذاء المفتوح في الصيف حتى لا يؤثر على جمال قدميك. ولكن احترسي فالطبقة السميكة للكعبين التي نقوم بالتخلص منها بانتظام تعد حماية طبيعية لهما. الهدف إذن هو تسوية الجلد الخشن أسفل الكعبين وليس كحته، بمعدل مرة أو مرتين أسبوعيا، فكلما زاد عدد مرات التقشير زاد سمك الجلد بدفاعه عن صورته الطبيعية.

يفضل القيام بالتقشير بعد وضع القدمين قليلا في الماء حتى يكون الجلد مبتلا فيسهل كحته دون حدوث التهاب. وزعي كريم التقشير على أصابعك ودلكي أسفل القدم، وأعلاها ثم كل إصبع من أصابع قدميك على حدة لتنظيف سطح الأظافر.

ضعي كمية أكبر من الكريم على كف اليد واستخدميها في تدليك المناطق الأكثر خشونة كالكعبين ثم اشطفيها وجففي القدمين جيدا ثم افركيهما بالحجر أو المبشرة الخاصة بالقدمين للتخلص من الخلايا الميتة وإكساب كعبيك ملمسا أكثر نعومة.

الترطيب

عادة ما تكون منطقة الكعبين وأسفل القدمين أكثر جفافا من باقي جلدك لتعرضها للاحتكاك اليومي، ما يتطلب العناية بترطيبها يوميا، وأحيانا مرتين في اليوم الواحد.

في الصباح يمكنك استخدام الكريم السائل المستخدم لترطيب البشرة خصوصا إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للعناية. وفي المساء لابد من تغذيتهما باستخدام منتج يحتوي على الجلسرين والزيوت النباتية مع تدليكها حتى تتغلغل إلى الأعماق. أما إذا كنت تعانين من شدة جفاف الكعبين فيفضل ارتداء الجورب القطني بعد توزيع الكريم حتى يستفيد الجلد منها طول الليل.

ضعي كمية من الكريم في كف يدك وافركيها لتدفئتها ووزعيها على القدم كلها من أسفل، ومن أعلى مع التأكيد على المناطق الأكثر خشونة كالكعبين وعظمتي القدم مع التدليك في حركة دائرية، وتدليك كل إصبع على حدة في كل الاتجاهات وبين الأصابع بعد تجفيفها جيدا.

التخلص‭ ‬من‭ ‬الرائحة‭ ‬الكريهة

  • تحتوي القدمان على غدد عرقية كثيرة، ما يسبب الرائحة الكريهة أحيانا عند إهمال العناية بها، كما يسبب ظهور الفطريات خصوصا ما بين الأصابع إذا لم يتم تجفيفها جيدا لاسيما مع كثرة الوضوء.
  • وفي فصل الصيف تزداد الحاجة لاستخدام منتجات تساعد على امتصاص رائحة العرق في القدمين مثل البودرة بتوزيعها على القدم أو داخل الحذاء لاسيما الأحذية الرياضية.
  • وللتخلص من الإحساس بسخونة القدمين وتثاقلهما في نهاية اليوم ضعي قدميك في الماء الدافئ والملح الخشن، كما يمكنك إضافة قليل من الزعتر أو الخردل لمزيد من الاسترخاء وللتخلص من الإحساس بالحكة.

 

العناية‭ ‬باليدين

الشمس والماء والصابون كلها تضر بيديك سواء في فصل الصيف أو الشتاء. ففي الشتاء تجف اليدان نتيجة برودة الجو ويتشقق الجلد، أما في الصيف، فماء البحر المالح والرمال وحرارة الشمس كلها تتطلب منك أيضا العناية بيديك حتى لا يصيبهما الجفاف والبقع اللونية. إليك طريقة العناية بهما:

الترطيب

حتى لا تصاب يداك بالجفاف عليك بترطيبهما كلما تتعرضين للماء. ولكل فصل كريم الترطيب الخاص به وفقا لمكوناته، فكريم الترطيب الشتوي غني بالمواد المرطبة. أما كريم الصيف فيكون سائلا بحيث يمكن استخدامه مرات عدة في اليوم الواحد.

كما يفضل أن يحتوى كريم الترطيب الصيفي على فلاتر تقي من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب شيخوخة الجلد والريتينول لتنعيمها وفيتامين "ج" لإشراقتها.

ضعي قطعة متوسطة من الكريم في كف اليد وادعكيها لتدفئتها ثم وزعيها على كل الكف من أعلى وأسفل مع تدليك كل أصبع على حدة من كل الاتجاهات في حركات دائرية.

استخدمي ساقا قطنية لإزاحة الجلد الزائد على الأظافر مع تدليك بطن الكف جيدا بالضغط عليها. أما أعلى الكف فيكفي تدليكه من أسفل إلى أعلى.

إعداد‭ ‬الأظافر‭ ‬للطلاء

قبل استخدام الطلاء لتلوين أظافر القدمين واليدين عليك بإعدادها أولا لاستقبال الطلاء. ضعي كفيك وقدميك في قليل من الماء الدافئ وجففيها جيدا ثم ضعي طبقة من الكريم ووزعيها على أظافرك. تخلصي من الجلد الزائد حول الأظافر بدفعه باستخدام ساق خشبية حادة الأطراف.

ثم ابردي الأظافر من كل الاتجاهات بحيث تكون أطوالها متساوية وناعمة ثم وزعي عليها قليلا من زيت اللوز الناعم، ودلكيها واتركيها تجف قليلا.

اختاري اللون المناسب لبشرتك ثم ابدئي في توزيع الطلاء الواقي لحمايتها من آثار الطلاء الملون عليها، واتركيها لمدة 30 ثانية، ثم قومي بتوزيع طبقتين من الطلاء الملون على أظافرك مع ترك مدة لا تزيد على ثوانٍ معدودة بين كل طبقة وأخرى واتبعيها بطبقة من الملمع.

ألوان هذا الصيف أكثر إشراقا من البرتقالي والأحمر والوردي اللامع مع الأخضر والأزرق والبنفسجي الواضح. كما يمكنك استخدام اللون الذهبي المناسب للون بشرتك البرونزية.