تناول بيضة واحدة أسبوعيا يقلل خطر الإصابة بالزهايمر
أكدت دراسة جديدة نشرت في مجلة The Journal of Nutrition أن تناول بيضة واحدة على الأقل أسبوعيًا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، حيث أوضح الباحثون أن الكولين وأوميغا 3 الموجودين في البيض قد يكون لهما تأثير “تآزري”، حيث يتحدان لحماية صحة الدماغ مع التقدم في السن.
وقد ارتبط تناول بيضة واحدة أسبوعيًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 47 %، مقارنةً بتناول البيض أقل من مرة واحدة شهريًا.
وكانت بحوث سابقة قد أظهرت أهمية الكولين للوظائف الإدراكية، محددةً علاقة محتملة بين تناوله باعتدال وانخفاض خطر الإصابة بالخرف، ويُعدّ البيض المصدر الغذائي الرئيس للكولين، ما يجعله جديرًا بالدراسة.
وللكولين العديد من الوظائف المهمة؛ فهو مُكوّن أساسي للناقل العصبي الأستيل كولين، ويلعب دورًا محوريًا في أغشية الخلايا، وله خواص وقائية للأعصاب. كما يعدل التعبير الجيني للجينات الرئيسية المرتبطة بالذاكرة والتعلم والوظائف الإدراكية من خلال آليات وراثية.
شملت الدراسة الحديثة بيانات 1024 من كبار السن، بمتوسط عمر 81.4 عام، خضعوا لفحوصات سنوية، وأكملوا استبانات عن تكرار تناول الطعام، حيث تابعهم الباحثون لمدة 6.7 سنوات في المتوسط.
وفي هذه الفترة، أصيب ما يزيد قليلاً عن ربعهم بمرض الزهايمر.
وبعد التحليل، وجد العلماء أن الأفراد الذين تناولوا بيضة واحدة على الأقل أسبوعيًا انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 47 % خلال فترة المتابعة، مقارنةً بمن تناولوا بيضة واحدة شهريًا أو أقل.
في الجزء الثاني من دراستهم، فحص الباحثون أدمغة 578 مشاركًا بعد وفاتهم، ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا بيضة واحدة أو أكثر أسبوعيًا كانوا أكثر عرضة لتراكم أقل للبروتين المرتبط بمرض الزهايمر.
