+A
A-

النظام الغذائي مسؤول عما يقارب 40 % من أنواع السرطانات

يعد مرض سرطان الثدي من أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عموما، ومنطقة الشرق الأوسط خصوصا، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، وفقا للوكالة الدولية لبحوث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية. ويرى الباحثون المتخصصون في هذا الشأن أن النظام الغذائي مسؤول عن 30 إلى 40 % من أنواع السرطانات المعروفة.
وكشف علماء التغذية عن أن هناك قائمة من الأغذية تحارب سرطان الثدي، وتتمثل في الخضراوات والفاكهة الملونة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والمنتجات التي تحتوي على فول الصويا، والأطعمة الغنية بفيتامين «د»، والأطعمة التي تحتوي على التوابل التي لها خاصية مضادة للالتهابات.
ووجد الباحثون بعد دراسة، أن النظام الغذائي لأكثر من 91 ألف امرأة، الذي يحتوي على أنواع مختلفة من النباتات الورقية، والخضراوات والفواكه الملونة، قد قلل من سرطان الثدي بنسبة 15 %، وأوصى مركز جامعة كاليفورنيا الأميركية لبحوث السرطان، بأن يتناول الفرد ما بين 8 و10 حصص يومية من الخضراوات والفواكه.
وأضاف المركز أن أبرز الخضراوات والفواكه الجيدة للوقاية من سرطان الثدي، هي الخضراوات الورقية الداكنة، الفلفل، الطماطم، الباذنجان، الفاكهة الحمضية، الجزر، البروكلي، الكرنب، البصل، التفاح، الخوخ، والفراولة.
وأوضح المركز أن البقوليات والحبوب الكاملة أيضا تحتوي على مضادات الأكسدة، كما أن تناول البقوليات ارتبط مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي. وبحسب المركز، فإن الدهون الجيدة أو غير المشبعة التي تحارب سرطان الثدي موجودة في زيت الزيتون والأفوكادو والبذور والمكسرات، وأيضا الأحماض الدهنية «أوميجا 3» الموجودة في الأسماك الدهنية. وللحصول على فوائد الدهون غير المشبعة، يوصى الخبراء باتباع نظام غذائي يحتوي على نحو20 إلى 30 % من السعرات الحرارية اليومية من الدهون الجيدة. وكشفت البحوث عن أن هناك أطعمة مثل المعجنات الغنية بالسكر والأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة، إضافة إلى اللحوم المصنعة، وشرب الكحول، كلها تزيد نسب الإصابة بسرطان الثدي.
وأشارت الدراسات إلى أن الدهون ليست كلها سيئة، لكن الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة الجاهزة مثل الأطعمة المقلية والكعك والمعجنات، تزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي. ووجدت دراسات أخرى أيضًا، أن هناك صلة بين اللحوم المصنعة وظهور سرطان الثدي؛ لأنها يمكن أن تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والملح والمواد الحافظة.