+A
A-

حلاقة أسنان "تيك توك" خطرة .. والمفقود لا يعوض

سلطت جمعية طب الأسنان الايرلندية الضوء على موضة منتشرة بين المراهقين الايرلنديين بشأن حلاقة أسنان "تيك توك"، وذلك عبر برد أسنانهم باستخدام مبردة الأظافر.

وحذرت الجمعية من هذه الممارسات، مبينة خطورتها على الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان والتي تدعى بـ "المينا".

 

ما أهمية المينا؟

تعمل طبقة المينا على حماية الأسنان الداخلية الأكثر ليونة والتي تسمى عاج الأسنان، ويؤدي إتلافها إلى زيادة خطر الإصابة بالتسوس وتشقق الأسنان وحساسيتها وألمها.

وتؤدي حلاقة الأسنان أو بردها إلى إتلاف المينا بشكل لا رجعة فيه لأنه لا ينمو مرة أخرى، وقد تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان للمساعدة في إصلاح هذا الضرر.

وإن المينا هي أقسى مادة في الجسم، وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأسنان، وتساعد على حماية الأسنان من السكر والحمض اللذين يسببان تسوس الأسنان.

وتعمل المينا أيضا كغلاف واقٍ للب الأسنان، الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية.

وتنصح الجمعية بضرورة التركيز بشكل متزايد على تحسين صحة الفم بدلًا من مجرد مظهر الأسنان.

وأكدت الجمعية أن أفضل ما يمكن للجميع فعله لصحة الفم هو تنظيفه بالفرشاة مرتين يوميًا بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وتقليل عدد الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية المستهلكة، إلى جانب الإكثار من تناول الفاكهة والخضار وشرب الماء والحليب.

وأشارت الجمعية إلى أنه وعبر القيام بهذه الأمور البسيطة كل يوم، ستزيد من فرصتك في التمسك بأسنانك لأطول فترة ممكنة، واختتمت بتعليق قالت فيه "لا وجود لشيء مثل وجود أسنانك".