+A
A-

نصائح غريـبة ستساعدك على النوم في الصيف الحار

يعاني البعض من أرق ومعاناة شديدة في محاولة الخلود إلى النوم في أيام الحر. فعندما يكون الجو حارًا للغاية، يمكن أن يكافح الجسم من أجل التهدئة، ما يعطل عملية الاسترخاء ويجعل من الصعب النوم. وتوصلت دراسة حديثة إلى أن الحصول على نوم جيد ليلاً أصبح أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى، لأنه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض فرصة الوفاة المبكرة بنسبة 40 %. في هذا الشأن، كشف خبراء نوم عن بعض النصائح الغريبة لمساعدة الشخص على البقاء هادئًا خلال الليل وتسهيل الخلود إلى نوم جيد ومريح، وهي كالتالي:

وضع زجاجة ماء فاتر على القدمين
يوصى بوضع بزجاجة ماء فاترة على القدمين لرفع درجة الحرارة الأساسية قليلاً، والتي تعود إلى الانخفاض عند الذهاب إلى الفراش، وتساعد هذه الخطوة في خداع الجسم ليعتقد أنه أكثر برودة مما هو عليه.

 غمر القدمين في الماء
إن غمر القدمين في وعاء من الماء الفاتر يوفر برودة تدوم طويلاً. لكن يجب التأكد من درجة حرارة الماء، حيث إن استخدام الماء المثلج يمكن أن يؤدي إلى نتيجة عكسية تؤدي إلى الاستيقاظ وتجعل النوم أكثر صعوبة.

 ارتداء الفضفاض الخفيف
ينصح بارتداء ملابس فضفاضة ومتجددة الهواء وخفيفة من الألياف الطبيعية مثل القطن أو الحرير، إذ تساعد ألياف ملابس النوم على امتصاص العرق.

أغطية منفصلة لكل شخص
يفضل استخدام أغطية منفصلة، فهي طريقة بسيطة لتحسين بيئة النوم الشخصية بشكل أكثر فعالية كي يُمكن تكييفها وفقًا لتفضيلات كل شخص على حدة.

ترك الشعر رطبًا
يمنح ترك الشعر رطبًا بعد الاستحمام قبل النوم شعورًا بالبرودة لفترة أطول.

استخدام الصبار
إن استخدام الصبار قبل النوم يفوق الاستحمام البارد، لأنه يُمتص في الجسم أسرع 4 مرات من الماء. وينصح بتدليك أنحاء الجسم بهلام الصبار قبل النوم مباشرة للاستفادة من تأثير التبريد.

 ممارسة تقنيات التنفس
تساعد تمرينات التنفس على تهدئة الجسم وتبريد الأطراف. وينصح الخبراء بممارسة تمارين التنفس جلوسًا قبل النوم للاستمتاع بنوم مريح وهانئ، مع ضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل.