+A
A-

3 أنواع من الأحذية تسبب أمراض القدم

تعد عملية شراء الأحذية عملية معقدة، إذ إن بعض الأحذية تسبب مشكلات وأمراضا إلى القدم، إلا أن البعض يعتقد أن هذه المشكلات تكون بسبب عدم جودة الحذاء، لكن في الواقع أن هناك بعض أنواع الأحذية حتى وإن كانت ذات جودة إلا أنها قد تسبب بعض المشكلات. ويُفضل أثناء عملية شراء الأحذية الحرص على تجنب 3 أنواع من الأحذية لتجنب المشكلات المتكررة من النوبات الحادة أو المزمنة من مشكلات العضلات والعظام من آلام الظهر وآلام الركبة وآلام القدم، إضافة إلى أن الإنسان قد يصاب بآلام الرقبة والصداع إذا كان الحذاء خاطئا، ومن الأنواع التي يجب تجنبها أثناء التسوق هي:

1. الشبشب
عندما تضع قدمك من خلال الحلقات، عليك الإمساك بالحذاء، ما يمكن أن يتسبب في “مشية المخلب” وعندما هذا يحدث فقد تنحني المفاصل في إصبع القدم مثل المخلب وتصبح غير مرنة، إضافة إلى أن الإمساك المستمر بأصابع القدم بسبب ارتداء الشبشب يمكن أن يؤدي إلى التهاب الأوتار، ما يؤدي إلى تضخم الوتر وحدوث التهاب يسبب الألم والتصلب.
عندما تمشي في الشارع مرتديا الشبشب، من السهل جدا التعثر والسقوط، فالشبشب لا يقدم أي دعم لقدميك.
كذلك فإن ضعف الدعم للكعب وقوس القدم يمكن أن يؤدي إلى ألم وتورم القدمين ويسبب مشكلات في الوركين والركبتين.


2. الكعب العالي
أظهرت دراسة أن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي يزيد من مخاطر الإصابات وآلام العضلات والعظام والبروز العظمي في القدم، أو إبهام القدم، وهو نتوء عظمي مؤلم، وعادة ما ينشأ تدريجيا عند قاعدة مفصل الإبهام مؤديا إلى انحناء إصبع الإبهام.
وبحسب الخبراء، فإن أولئك الذين لديهم إصبع ضيق مدبب يجبرون القدم على اتخاذ شكل غير طبيعي على شكل حرف V، ما قد يتسبب في حدوث تشوهات بمرور الوقت عند ارتداء الكعب العالي.


3. بعض الأحذية الرياضية
تسبب بعض الأحذية الرياضية ضغطا على الأصابع وتسبب مشكلات، مثل الأورام العصبية، وهي عبارة عن سماكة للأنسجة حول أحد الأعصاب في القدم المهيجة أو التالفة، لذا لابد من اختيار أحذية رياضية وفق شروط ومعايير تضمن سلامة القدم.