+A
A-

5 مؤشرات تدل على فشل خطة خسارة الوزن

يشكو البعض من حين لآخر من عدم خسارة الوزن على الرغم من ممارسة التمارين الرياضية وعدم تناول حصص كبيرة من الطعام، فقد يشتكي هؤلاء من زيادة الوزن بعكس ما يطمحون إليه. هناك بعض المؤشرات على أن خطة إنقاص الوزن ليست الأفضل ولن تجدي نفعا على المدى الطويل. وينصح الخبراء بضرورة التوقف عن النظام الغذائي المتبع في حال ملاحظة أي من المؤشرات الخمسة والبحث عن خطة بديلة لإنقاص الوزن دون تعريض الصحة العامة للخطر على المدى القريب أو البعيد، ومن هذه المؤشرات:

1. الجوع طوال الوقت
يجب أن يتكون النظام الغذائي الصحيح من عناصر غذائية صحية ومفيدة تمنح شعورا بالشبع. فإذا كان الشخص يشعر بالجوع، فهذا يعني أنه يتبع نظاما غذائيا غير مناسب. ويشتمل النظام الغذائي المناسب لفقدان الوزن على البروتين والألياف التي تجعل المرء يشعر بالشبع لفترة أطول.


2. الإنهاك وانخفاض الطاقة
الإنهاك الشديد والشعور بالدوار علامتان تدلان على أن خطة إنقاص الوزن التي تتبعها لا تعمل بالشكل الصحيح. 


3. سرعة فقدان الوزن
يعتقد البعض أن الفقدان السريع للوزن فكرة رائعة، إلا أن ذلك غير صحيح، إذ إن النتائج السريعة لن تكون مستديمة. كما أن التغيير الشديد في النظام الغذائي يمكن أن يشكل خطرًا على الصحة.


4. التهام كميات كبيرة
تناول طعام صحي يعني تناول عناصر مفيدة للجسم تجعل الإنسان يشعر بالاكتفاء. إذا انتهى الأمر بالشخص إلى تناول الطعام بشكل متكرر، عندئذ يجب أن يدرك أن هناك شيئًا خاطئًا، وأن هناك خللا في السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم ولا يوفرها النظام الغذائي المتبع.


5. اشتهاء أطعمة ممنوعة
إن الرغبة الشديدة في مجموعات غذائية معينة مثل البرتقال أو الجريب فروت غالبًا ما تكون إشارة على عدم حصول الجسم على ما يكفي من فيتامين C. 
وإذا كان الشخص يتوق إلى تناول حلويات ذات سعرات حرارية عالية، فربما تكون علامة على الحاجة لمزيد من السعرات الحرارية.