+A
A-

اختصاصية التغذية فرح الفيومي

أكدت اختصاصية التغذية فرح الفيومي أن هناك بعض الأودية أو المكملات التي تساعد على زيادة الوزن، مشيرة إلى أن المصابين بالنحافة قد تساعدهم هذه الفيتامينات على الوصول إلى الوزن المطلوب، موكدة أن ذلك لا يتحقق وحده، إذ لابد أيضا من اتباع نمط غذائي محدد مع ممارسة النشاط البدني وتناول الفيتامينات، فلا يمكن تناول فيتامين محدد لاكتساب الوزن، ولكن قد تساعد بعض الفيتامينات في زيادة الشهية أو تحفيز الخلايا لزيادة الوزن.

ولفتت إلى أن من أهم هذه المكملات هو زيت السمك، فهو من المكملات التي تساعد على زيادة الوزن، مشيرة إلى أنه عادة ما يتم الحصول على زيت السمك من الأسماك الدهنية، والتي تعتبر دهونا جيدة بسبب محتواها من الأحماض الدهنية (أوميجا 3).
وأشارت إلى أن الأحماض الأمينية الأساسية هي مركبات عضوية وتمثل المكون الرئيس للبروتينات، وتعمل على تجديد العضلات واستعادتها، ويجب أخذ هذا المكمل في الاعتبار إذا كان الشخص يرغب في زيادة الوزن بسرعة.
وأوضحت أن الدراسات تشير إلى أن فيتامين أ قد يساعد على زيادة الوزن، ويتوافر فيتامين أ بشكل شائع في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والكبد، كما يوجد فيتامين أ أو بيتا كاروتين في المصادر النباتية مثل السبانخ والجزر والطماطم والبروكلي والقرع.
وعن مكملات فيتامين ب أكدت أنها ضرورية لتحفيز الجوع واستهلاك الطعام، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وهي تساعد في التمثيل الغذائي بما في ذلك توليد الطاقة واستخدام المغذيات. وإضافة إلى ذلك، قد يساعد فيتامين د على زيادة الوزن، ويحسن امتصاص كتلة العظام، مؤكدة أن العديد من الدراسات أكدت أن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في التحكم في الوزن والصحة العامة، كما أن هذا الفيتامين يعزز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ما يرفع من وزن العظام ويؤدي إلى زيادة الوزن خصوصًا كتلة الجسم النحيلة.
وفي الختام، قالت إن مكملات البروتين تعزز من زيادة الوزن من خلال تزويد الجسم بمكونات البناء التي يحتاجها للنمو، مشيرة إلى أنه يمكن أن تكون مكملات البروتين، مثل مخفوقات البروتين، طريقة فعالة بشكل خاص لزيادة استهلاك البروتين.