+A
A-

فاطمة بوشهري

عبر‭ ‬هذه‭ ‬الأسطر،‭ ‬التي‭ ‬تبدو‭ ‬يسيرة‭ ‬في‭ ‬حجمها،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬حديث‭ ‬سكرتيرة‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬مجموعة‭ ‬ترافكو‭ ‬وممثل‭ ‬حوكمة‭ ‬الشركات‭ ‬فاطمة‭ ‬بوشهري‭ ‬يمثل‭ ‬خلاصة‭ ‬تجربة‭ ‬عمل‭ ‬لم‭ ‬تكن‭ ‬سهلة،‭ ‬على‭ ‬مدى‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬10‭ ‬سنوات،‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬استطاعت‭ ‬أن‭ ‬تحول‭ ‬المحن‭ ‬إلى‭ ‬منح،‭ ‬والتحديات‭ ‬إلى‭ ‬فرص،‭ ‬وعلى‭ ‬رأيها‭ ‬ورأينا‭ ‬جميعًا،‭ ‬فهذه‭ ‬هي‭ ‬سمات‭ ‬أبناء‭ ‬البحرين‭ ‬حين‭ ‬يصرون‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬يثبتوا‭ ‬ذاتهم‭ ‬ويحققوا‭ ‬النجاح‭ ‬الذي‭ ‬يأملونه‭.. ‬بوشهري‭ ‬ترى‭ ‬أن‭ ‬مشوار‭ ‬الألف‭ ‬ميل‭ ‬الذي‭ ‬يبدأ‭ ‬بخطوة،‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬إلا‭ ‬مشوار‭ ‬يبدأ‭ ‬بالتوفيق‭ ‬من‭ ‬رب‭ ‬العالمين،‭ ‬لكن‭ ‬علينا‭ ‬أن‭ ‬نسعى‭ ‬ونبذل‭ ‬ما‭ ‬نستطيع‭ ‬من‭ ‬جهد‭ ‬وسنجني‭ ‬الثمار‭ ‬اليانعة‭ ‬يومًا‭ ‬ما‭.‬

خطط‭ ‬بهدوء‭ ‬ودقة

ماذا عن تراكم خبرة سنين في مجال وقطاع نشط؟ مغامرة.. هذه الكلمة التي اختارتها بوشهري تعطي دلالة على أن هناك مغامرة جميلة حسب وصفها، لكنها ليست من السهولة التي يمكن أن نتصورها، إلا أن الأمر طبيعي.. فحين تنظم أمور حياتك في بيتك وفي عملك وفي علاقاتك العائلية والاجتماعية، ستتمكن مع الوقت من اكتساب مهارة التفكير الفعال والتخطيط للوقت.. دعني أختصر الموضوع بالقول إنه حين تريد تطوير نفسك فلابد أن تخطط بهدوء ودقة، ولأن عملي يتطلب الكثير الكثير من الدقة في كل التفاصيل الصغيرة والكبيرة، ولا مجال للخطأ أيًا كان حجمه ونوعه، فأنت في حالة سباق مع ذاتك ومع إنجازك، ولابد أن تراجع كل خطوة أكثر من مرة، وبحكم التواصل مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية والعملاء والشركاء والمتعاملين، فإن موضوع الدقة ليس مجرد "مهارة إدارية"، بل طريقة تفكير تمكنك من وضع خطواتك على مسارها الصحيح.

 

المصاعب‭.. ‬ستقودك؟‭!‬

هناك محطات ولحظات وأحيان، فيها الكثير من المصاعب، أين وكيف تتعامل معها بوشهري؟ تقول: صدقني، وهذه رسالتي للجميع، وقبل ذلك أود توجيه الشكر والتقدير والامتنان لوالدتي الغالية أطال الله عمرها ومتعها بالصحة والعافية، وإلى زوجي وعيالي، فهو الداعم والمساند والمحفز على النجاح، كما أنني لو تحدثت عن رئيس مجلس الإدارة العم بورشاد، الأستاذ إبراهيم زينل، فإنني أعجز عن وصف هذه الشخصية التي تزرع في روحك العزيمة والتفاؤل والحكمة أيضًا، ففي كل مرة وفي كل موقف وفي كل ظرف تستفيد من خبراته وحنكته، أما الرئيس التنفيذي الأستاذ عزام مطرجي فهو الشخصية التي وجدت فيها إيمانًا وإخلاصًا وحبًا للتركيز على تأهيل ودعم الكوادر البحرينية، ولك أن تعرف أنه يتابع بنفسه كل أمور تدريب وتأهيل الكوادر، بل ويدعو للتركيز على المتميزين ومنحهم الفرصة لإثبات ذاتهم ويزرع فيهم الثقة، وعلى مدى سنوات وجدت فيه الحرص على دراسة واختيار أفضل أنظمة العمل وآليات التخطيط والبرامج، فللجميع كل الشكر والعرفان. أما ما بدأنا الحديث عنه.. ألا وهو المحطات واللحظات والأحيان الصعبة، فببساطة أقول خلاصة عميقة الدلالات، ليكن وقت العمل للعمل، وقد يلاحقك خارج أوقات الدوام، ويمر عليك وأنت في المنزل مع عائلتك.. هناك تشعر بلحظات صعبة، لكن هذه المصاعب حينما تواجهها بقوة ستقودك إلى أن ثبت نفسك بقوة أيضًا.

 

بالقرب‭ ‬منك‭ ‬ويدفعك‭ ‬نحو‭ ‬النجاح

وتسترسل بوشهري: أضافت لي سنوات العمل في المجموعة الكثير من جميع النواحي.. الآن وأنا في هذا المنصب، ولك أن تعلم أنني زوجة وأم لأربعة أطفال، فكل مرحلة تطويرية مررت بها وجدت دعم المسؤولين ووجدت مساندة زوجي العزيز "أبو يوسف"، فالجميل أن تجد بالقرب منك من يشاطرك إدارة الحياة.. الأبناء.. دراستهم.. شؤون البيت.. وفي الوقت ذاته، ومهما كانت الأمور، يصر على أن يكون معك لتبادل الأفكار ويدفعك نحو النجاح، ولعلني هنا أرسل رسالة إلى إخوتي الشباب من الجنسين.. هناك صعوبات في كل مكان عمل وفي كل مهنة، وقد يقول قائل - كما نسمع كثيرًا - إن البحرينيين لا يحصلون على فرص وظيفية مناسبة.. وأقول أنا معكم..هذا صحيح، ولكن، توكل على الله ولتكن نيتك طيبة نقية، ثم حاول واجتهد واصبر، فعلى نياتكم ترزقون، وبعدها، ستتذوقون طعم النجاح والله الموفق.