+A
A-

نهلة المحمود

حضور‭ ‬المرأة‭ ‬البحرينية‭ ‬وتمكنها‭ ‬من‭ ‬فرض‭ ‬كيانها‭ ‬في‭ ‬شتى‭ ‬المجالات‭ ‬بات‭ ‬أمرا‭ ‬نلمسه‭ ‬بوضوح‭ ‬في‭ ‬السنوات‭ ‬الأخيرة،‭ ‬وبالتحديد‭ ‬في‭ ‬المجال‭ ‬الاقتصادي‭ ‬وريادة‭ ‬الأعمال؛‭ ‬بفضل‭ ‬البيئة‭ ‬الخصبة‭ ‬التي‭ ‬وفرتها‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬لمنح‭ ‬المرأة‭ ‬كل‭ ‬الفرص‭ ‬والإمكانات‭ ‬لإبراز‭ ‬ابتكاراتها،‭ ‬ومع‭ ‬إسهامات‭ "‬"تمكين"‭" ‬العديدة‭ ‬فتح‭ ‬ذلك‭ ‬أبوابًا‭ ‬واسعة‭ ‬لإطلاق‭ ‬مزيد‭ ‬من‭ ‬المشروعات‭ ‬الريادية‭. ‬

من‭ ‬بين‭ ‬قصص‭ ‬النجاح‭ ‬المتميزة‭ ‬للشابات‭ ‬البحرينيات،‭ ‬والتي‭ ‬لطالما‭ ‬كانت‭ ‬تدعو‭ ‬دائمًا‭ ‬إلى‭ ‬نشر‭ ‬ثقافة‭ ‬الروح‭ ‬الريادية‭ ‬بين‭ ‬النساء‭ ‬وتشجيعهن‭ ‬على‭ ‬الإبداع‭ ‬والتميز،‭ ‬هي‭ ‬رائدة‭ ‬الأعمال‭ ‬البحرينية‭ "‬نهلة‭ ‬محمود‭ ‬المحمود‭" ‬مؤسسة‭ ‬شركة‭ "‬لالابيلا‭ ‬للمناسبات‭ ‬والزهور‭"‬،‭ ‬التي‭ ‬تحتل‭ ‬حاليًا‭ ‬مركزًا‭ ‬رائدًا‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تنظيم‭ ‬الحفلات‭.‬

تحدثنا‭ ‬نهلة‭ ‬عن‭ ‬بدايات‭ ‬دخولها‭ ‬لعالم‭ ‬الورود،‭ ‬الذي‭ ‬حدث‭ ‬من‭ ‬محض‭ ‬صدفة‭ ‬تامة‭ ‬ومن‭ ‬دون‭ ‬أي‭ ‬تخطيط،‭ ‬مرورًا‭ ‬بالعوائق‭ ‬التي‭ ‬واجهتها‭ ‬خلال‭ ‬مرحلة‭ ‬التأسيس،‭ ‬وانتهاءً‭ ‬ببوحها‭ ‬بهدفها‭ ‬الأكبر‭ ‬في‭ ‬وصول‭ "‬لالا‭ ‬بيلا‭" ‬للعالمية‭.‬

 

 

أخبرينا‭ ‬عن‭ ‬بدايات‭ ‬تأسيس‭ ‬شركة‭ ‬"لالابيلا"‭ ‬التي‭ ‬تحتل‭ ‬حاليًا‭ ‬مركزًا‭ ‬رائدًا‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تنظيم‭ ‬الحفلات‭..‬

بدأت "لالابيلا" سنة 2012 كمكتب تنسيق للفعاليات والمناسبات حتى أصبحت اليوم واحدة من أهم الشركات الرائدة في هذا المجال؛ لتكون شركة متكاملة تضم تحت سقفها خدمات تصميم وتنفيذ الفعاليات والمناسبات للشركات والأفراد إضافة لخدمات تنسيق الزهور والهدايا وخدمات بيع الشوكلاتة والقهوة التي يهتم بها فريق متخصص من المصممين والحرفيين والإداريين في فروعها الثلاثة الموجودة في المملكة، إلى جانب خدمات البيع الإلكتروني التي نقدمها لنغطي جميع مناطق البحرين وخارجها من دول الخليج.

 

مجالات‭ ‬خدمات‭ ‬شركتكم‭ ‬متعددة‭.. ‬حدثينا‭ ‬عن‭ ‬أبرز‭ ‬الخدمات‭ ‬والمنتجات‭ ‬التي‭ ‬تقدمونها؟ 

تقدم "لالابيلا" حلولا ذكية وفريدة في مجال تصميم المناسبات والفعاليات للشركات، حيث تدمج بين التصاميم الحديثة والتفرد في إدارة الفعالية على مستوى عال من الحرفية من مرحلة التخطيط وحتى انتهاء الفعالية، لتكون تجربة سلسة ودقيقة ذات طابع راق يجعل تجربة عملائنا استثنائية تمكنهم من العودة مجددا لإعادة نفس التجربة لموظفيهم أو لعملائهم المميزين. وتقدم "لالابيلا" أيضا خدمات المناسبات والأفراح وتنسيقات المواليد التي تمتاز بتصميماتها الفريدة وأسعارها التنافسية لتكون الوجهة الرائدة لمن يبحث عن التميز والجمال ولضمان مستوى عال من الحرفية والدقة في التنفيذ. كما تضم الشركة خدمات عدة كتصميم الهدايا والتوزيعات لجميع المناسبات وتصاميم تنسيقات الزهور وخدمات بيع الشوكلاتة والقهوة المتخصصة في أحدث فروعها في مجمع الليوان، فضلا عن تقديمنا مجموعة من الدورات الخاصة في مجال تنسيق الزهور وإدارة الأعمال.

 

لماذا‭ ‬وقع‭ ‬اختيارك‭ ‬على‭ ‬الورد‭ ‬بالذات؟‭ ‬هل‭ ‬كان‭ ‬هذا‭ ‬الحلم‭ ‬يراودك‭ ‬منذ‭ ‬الصغر‭ ‬بأن‭ ‬تتجهي‭ ‬لعالم‭ ‬الزهور؟‭ ‬ 

لم يكن هذا الحلم مخطط له تمامًا، وإنما شاءت الصدف أن أدخل عالم الورد بمحض الصدفة ومن غير أي تخطيط مسبق.. فكما يقال نبوح بخططنا إلى الله، ولكن دائمًا خطة الله هي الأجمل.

 

ما‭ ‬أبرز‭ ‬المعوقات‭ ‬والصعوبات‭ ‬التي‭ ‬واجهتكم‭ ‬خلال‭ ‬عملية‭ ‬التأسيس؟

مجال ريادة الأعمال بحد ذاته تحدٍ ولا يمكن أن يمر يوم من غير أن يتكلل بمجموعة من التحديات، ولكن دور رائد العمل الناجح أن يتكيف مع الظروف المحيطة لاستغلال هذه التحديات وتحويلها إلى فرص. لذلك أصبحت هذه الفرص موطن قوة "لالابيلا" لتكون واحدة من الشركات الرائدة في مجالها. وإذا كنت سأسهب في كمية التحديات التي مرت بها الشركة منذ بداية تأسيسها من إدارة أموال وتوظيف طاقم عمل وتسويق وحوكمة حتى الآن لن تسعني الكلمات للتعبير عنها، وإنما سأكتفي بقولي إني فخورة بكوني واحدة من نساء هذا الوطن وإني أعيش في مملكة غنية بمواردها المعرفية وتوفيرها لنا بيئة رائدة في دعم رواد الأعمال بدءًا من سياسة الدولة في الإيمان بأهمية رواد الأعمال في دعم العجلة الاقتصادية للدولة والجهود الجبارة التي يقوم بها المجلس الأعلى للمرأة ومؤسسات المجتمع المدني من "تمكين" وصادرات البحرين والمؤسسات الخاصة كبنك البحرين للتنمية والمنظمات غير الربحية مثل اليونيدو. فخورة كوني محاطة بجميع هذه الخبرات التي ساعدتني وساعدت الشركة في التطور والعمل على خطط التوسع بسلاسة واطمئنان.

 

مجالكم‭ ‬يعد‭ ‬من‭ ‬المشروعات‭ ‬القادرة‭ ‬على‭ ‬تحقيق‭ ‬أرباح‭ ‬طوال‭ ‬العام،‭ ‬لكن‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬فترة‭ ‬بالتحديد‭ ‬تصل‭ ‬الأرباح‭ ‬إلى‭ ‬ذروتها؟

يمكننا القول إن شهر رمضان يعد من أكثر الشهور مبيعا، كونه شهرا تكثر فيه الإهداءات من قبل بدء الشهر مثل نقصة رمضان والزيارات خلال شهر رمضان والتزاور خلال الغبقات والاحتفال بليلة القرقاعون التي تعتبر الأقرب إلى قلبي، حيث تتميز "لالابيلا" سنويًا بتصميماتها الفريدة الخاصة بتوزيعات قرقاعون الأطفال بالتعاون مع مجموعة من الخبرات المحلية في التصميم والتنفيذ وانتهاءً بفرحة قدوم العيد وتجهيزات ضيافة وقدوع العيد.

 

‭ ‬ما‭ ‬المصادر‭ ‬التي‭ ‬تتعاونون‭ ‬معها‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬الزهور؟‭ ‬

هناك العديد من المصادر التي تتعامل معها الشركة لاستيراد الورد، أهمها هولندا، تليها كينيا والاكوادور وتايوان، وحديثا تم التعاون مع مجموعة موردين من مصر لمجموعة معينة من أنواع الورد المرغوب لبعض المواسم.

 

ما‭ ‬أكثر‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الورد‭ ‬مرغوب‭ ‬به‭ ‬ومحبب‭ ‬لدى‭ ‬الغالبية؟

تحتل زهرة الجوري الصدارة في الترتيب (الروز)، حيث لا يمكن أن يختلف عليها إنسان في محبتها، ولكن هناك العديد من الزهور الموسمية التي تترقبها الفتيات مثل زهرة البيوني التي تتوافر من شهر أبريل وحتى يونيو. وهناك زهور مفضلة أخرى مثل زهرة الأوركيد التي نستوردها من تايوان وزهرة التوليب المشهورة من أراضي هولندا.

 

كيف‭ ‬استطاعت‭ ‬شركة‭ ‬"لالابيلا"‭ ‬أن‭ ‬تحقق‭ ‬الفرادة‭ ‬والتميز‭ ‬وتكتسب‭ ‬صيتًا‭ ‬رفيعًا‭ ‬وسط‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬محلات‭ ‬الورود‭ ‬ذات‭ ‬الشهرة‭ ‬الواسعة؟

يعود السبب لمحاولة استمرار الشركة على الدوام في تطوير خدماتها وتصميماتها لتكون واحدة من الشركات الرائدة في طرح التصاميم الموسمية الجديدة، إضافة الى خدمة العملاء المميزة، وقرب الشركة من عملائها والاستماع لمتطلباتهم ورغباتهم، وأخيرًا خدمات الموقع الإلكتروني الذي يدعم إمكان الطلب الآن واستلام المنتج خلال ساعات قليلة من وقت الطلب.   

 

لـ"تمكين"‭ ‬دور‭ ‬بارز‭ ‬في‭ ‬دعم‭ ‬المشروعات‭ ‬الناشئة،‭ ‬فما‭ ‬الدعم‭ ‬الذي‭ ‬تلقيتموه‭ ‬منهم؟‭ ‬

نفتخر كونها كانت "تمكين" شريكًا في نجاح مشروعنا، حيث تعجز كلمات الشكر والعرفان عن ذكر أهمية مساعدة "تمكين" لنا منذ بدء المؤسسة سنة 2012 وحتى الآن بعد أن حققت الشركة العديد من أهدافها التي تسعى فيها الخروج إلى الأسواق العالمية بمساعدة برامج "تمكين" ودعم صادرات البحرين، ولذا نفخر بكوننا جزءا من "تمكين" ومن برامجه التي تدعم خطط توسعنا خارج المملكة.

 

ما‭ ‬تطلعاتكم‭ ‬المستقبلية‭ ‬لتطوير‭ ‬الشركة؟

لا يتوقف الحلم هنا بالطبع، فهناك العديد من الخطط والبرامج التي تعمل عليها الشركة للتوسع الإقليمي والقيام بدراسة السوق الصحيحة للبدء خارج المملكة بخطى مدروسة وقاعدة صحيحة وسيتم الإعلان عن هذه الخطط قريبا بإذن الله.

 

ما‭ ‬الهدف‭ ‬الأكبر‭ ‬الذي‭ ‬تطمحون‭ ‬للوصول‭ ‬إليه؟‭   ‬

نطمح أن نكون علامة تجارية عالمية موجودة داخل وخارج البحرين، وأن نؤسس مركزا تعليميا شاملا في مجال تنسيق الزهور وتنظيم المناسبات وإدارة الأعمال.

 

هل‭ ‬من‭ ‬نصيحة‭ ‬توجهينها‭ ‬لمن‭ ‬يود‭ ‬البدء‭ ‬في‭ ‬مشروع‭ ‬ناشئ؟‭    ‬

الشغف هو المحرك الأساس لأي إنسان. ابحث عن شغفك، واسع نحو أحلامك من دون تردد، ولا تتردد بالسؤال عن نصيحة أو استشارة من أهل الخبرة، فربما تكن هناك فكرة في هذه النقاشات تصبح اللبنة الأساس لنجاحك، واتق الله في رزقك ومالك وأعمالك، فلا توفيق من غير وضع الله أمامك أولاً والتوكل عليه.