+A
A-

مريم عيسى

الاطلاع واكتساب المعارف

تضيف مريم :"الإطلاع واكتساب المعارف لا يقتصر على الكتب فحسب، بل بالإضافة إليها كمصدر للمعرفة، فإن قراءة الصحف والإصدارات المتنوعة والتجول في المواقع الغنية بالمعارف على شبكة الانترنت، لا تشترط أن يكون الإنسان مثقفًا أو مطلعًا لكي يحصل على المزيد، بل هي فرصة متاحة لكل إنسان، ولهذا نقول أن شبكة الانترنت سلاح ذو حدين، فإما أن تستقي منه المنفعة والفائدة، وإما المضرة، وبالنسبة لي، أرى فيه كل الفائدة، فعلى سبيل المثال، حين كنا صغارًا في مقاعد الدرس، يلزمنا أن نشتري كتبًا ونزور المكتبات العامة في حال كتابة بحث، أما اليوم فلا نحتاج إلى كل ذلك، فبضغطة زر سيكون ما تريده في متناول يدك".

الأثر الجميل في الحياة اليومية

تؤمن "مريم" بقدراتها وقدرات كل امرأة، وها نحن نحتفل وهن يحتفلن فـ"الفخر هن" عند الحديث عن كل إنجاز مشرف، فتقول :"في الواقع، لنا الفخر في أن نرى العنصر النسوي وقد وصل إلى مراكز قيادية سواء في مجال المصارف أو سائر القطاعات، ودور المرأة بالنسبة لي يكمن في أنها كيان مهم في المجتمع، ولها أثرها الجميل في الحياة اليومية".

ويقود الحديث "مريم" إلى دور المجلس الأعلى للمرأة، وهو ثمرة من ثمار المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المعظم برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة، قرينة جلالة الملك رئيسة المجلس حفظهما الله، وقد أسهم المجلس في إبراز دور المرأة وعلى نطاق عملنا، تابعنا اهتمام مصرف البحرين المركزي بتعيين العنصر النسوي في مجالس إدارة البنوك، ويولي المجلس الأعلى للمرأة متابعة التنفيذ بناءً على الإحصائيات لمعرفة نسبة النساء في المناصب القيادية بالمصارف.

عن دعم الرجل: كلمة حق

وتضيف :"حين نتكلم عن تعزيز دور المرأة والدعم من الرجل، فكلمة حق أقولها وهي  أن دور الرجل مهم  في تحفيزها، وخلال مسيرة عملي حصلت على الدعم سواء من والدي أو زوجي أو زملائي في العمل من الرجال والنساء معًا، وفي كثير من الأحيان يسألني البعض.. كيف تعملين في مجال التداول وهو مجال للرجال؟ والمشكلة ليست في بيئة العمل، بل نظرة البعض من أفراد المجتمع في أن تعمل المرأة لساعات طويلة بعيدًا عن بيتها وأولادها وزوجها ورعايتهم، وهذه النظرة في الغالب تأتي من النساء وليس من الرجال، وربما هي في واقعها جانب عاطفي أو "متعاطف".. خذ مثلًا، حين ترى الأم ابنتها وهي تعمل إلى الساعة الثامنة أو التاسعة ليلًا تقول لها.. ما الذي يدفعك لهذا العمل الشاق؟ إجلسي في منزلك وارتاحي"، فالقول أحيانًا يكون من باب العاطفة وليس القصد السلبي.

جهد يجسد إيمان "تمكين"

وعرفانًا بدور صندوق العمل "تمكين"، وتقديرًا لدوره في تقديم المبادرات المتميزة التي فتحت مجالات كثيرة أمام المرأة، تعبر "مريم" بالقول :"في الواقع، إذا نظرنا إلى ما نجحت فيه "تمكين" من مبادرات وبرامج تمكين المرأة في العديد من المجالات بالتعاون مع الجهات المعنية، لابد من أن ندرك بأن هذا النجاح لم يتحقق إلا بعمل دؤوب وجهد مستمر، سواء على صعيد تطوير رائدات الأعمال وتسريع نمو أعمالهن، أو على صعيد تشجيعهن وتحفيزهن للمشاركة في القطاع الاقتصادي، وهذا بالتأكيد يجسد إيمان "تمكين" بدورها الوطني الكبير".

وكلمة حق، معطرة بالشكر والامتنان لـ"تمكين"، نرسلها لجميع العاملين في الصندوق، وكلنا ثقة في أن المستقبل سيشهد المزيد من المبادرات والخطوات التي تحقق تطلعات المرأة البحرينية.

 

قيمة مضافة لأداء أعلى

ودعني أتناول نقطة مهمة، تقول مريم، وهي أن النساء لديهن قوة تحمل وصبر وقدرة في القيام بمهام متعددة في ذات الوقت، وهذه قيمة مضافة تجعل أداء المرأة في مستوى أعلى من الإنتاجية، وما أود قوله لكل فتاة وامرأة هو أن يؤمن بأنفسهن وقدراتهن، ويمضين على طريق الجد والاجتهاد لكي يصلن إلى تحقيق أحلامهن، وكل عام وهن بخير".