+A
A-

برنامج رؤية للتعليم لتمكين ولي الأمر من الادخار للتعليم الجامعي للأطفال

سعيد‭ ‬حتحوت الرئيس‭ ‬التنفيذي الهلال‭ ‬تكافل

كلمة 

سعيد‭ ‬حتحوت الرئيس‭ ‬التنفيذي الهلال‭ ‬تكافل ‭ ‬العلم‭ ‬كنز‭ ‬لا‭ ‬يفنى‭.....‬لا‭ ‬يوجد‭ ‬هدية‭ ‬أغلى‭ ‬من‭ ‬هدية‭ ‬المعرفة‭ ‬ولا‭ ‬توجد‭ ‬فرحة‭ ‬أكبر‭ ‬من‭ ‬فرحة‭ ‬الأهل‭ ‬عند‭ ‬تخرج‭ ‬أبنائهم‭. ‬برامج‭ ‬التعليم‭ ‬هي‭ ‬من‭ ‬أهم‭ ‬الأمور‭ ‬الواجب‭ ‬على‭ ‬الأهل‭ ‬الالتفات‭ ‬إليها‭ ‬والاشتراك‭ ‬بها‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬حماية‭ ‬تعليم‭ ‬أبنائهم‭ ‬من‭ ‬مخاطر‭ ‬ومتغيرات‭ ‬الحياة‭. ‬من‭ ‬خلال‭ ‬برنامج‭ "‬رؤية‭ ‬للتعليم‭" ‬وهو‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬نوعه‭ ‬في‭ ‬البحرين‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الأسعار‭ ‬التنافسية‭ ‬وشمولية‭ ‬المنافع،‭ ‬تمكنت‭ ‬شركة‭  ‬الهلال‭ ‬تكافل‭ ‬من‭ ‬جمع‭ ‬منافع‭ ‬التوفير‭ ‬والاستثمار‭ ‬التدريجي‭ ‬مع‭ ‬منافع‭ ‬التأمين‭ ‬على‭ ‬الحياة‭ ‬بطريقة‭ ‬فريدة‭ ‬لتكوين‭ ‬برنامج‭ ‬هو‭ ‬بمثابة‭ ‬الحل‭ ‬الأمثل‭ ‬لكل‭ ‬والد‭ ‬ووالدة‭ ‬همّهم‭ ‬الأول‭ ‬التأكد‭ ‬من‭ ‬إكمال‭ ‬أولادهم‭ ‬الدراسة‭ ‬رغم‭ ‬كل‭ ‬الظروف‭. ‬أتمنى‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬والد‭ ‬ووالدة‭ ‬راغبين‭ ‬بالحصول‭ ‬على‭ ‬معلومات‭ ‬أكثر‭ ‬حول‭ ‬هذه‭ ‬البرامج‭ ‬الاتصال‭ ‬بالشركة‭ ‬وسوف‭ ‬يكون‭ ‬شرفًا‭ ‬وفخرًا‭ ‬لنا‭ ‬مساعدتكم‭ ‬في‭ ‬توفير‭ ‬أفضل‭ ‬الحلول‭ ‬لوصول‭ ‬أبنائكم‭ ‬لأهدافهم‭ ‬التعليمية‭.‬

‭  ‬فلذات‭ ‬الأكباد‭ ‬هم‭ ‬أعزُّ‭ ‬ما‭ ‬يملك‭ ‬الوالدان‭ ‬في‭ ‬الدنيا‭ ‬ويشكلون‭ ‬مصدر‭ ‬إلهام‭ ‬وفرح‭ ‬وسعادة‭ ‬وفخر‭ ‬لهم‭ ‬خصوصًا‭ ‬عندما‭ ‬يشهدون‭ ‬حفل‭ ‬تخرج‭ ‬أبنائهم‭ ‬من‭ ‬المدرسة‭ ‬أو‭ ‬الجامعة‭. ‬ولطالما‭ ‬كان‭ ‬الاستثمار‭ ‬في‭ ‬تعليم‭ ‬الأبناء‭ ‬وابتعاثهم‭ ‬لإكمال‭ ‬دراساتهم‭ ‬الجامعية‭ ‬للتسلح‭ ‬بالعلم‭ ‬والمعرفة‭ ‬ليتمكنوا‭ ‬من‭ ‬مواجهة‭ ‬الحياة‭ ‬المستقبلية‭ ‬وتخطي‭ ‬أية‭ ‬عقبات‭ ‬قد‭ ‬يواجهونها‭ ‬وتحقيق‭ ‬النجاح‭ ‬في‭ ‬حياتهم،‭ ‬يصب‭ ‬أيضًا‭ ‬في‭ ‬خانة‭ ‬بناء‭ ‬مستقبل‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬المزدهر‭.‬

 

 

‭ ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬السياق،‭ ‬التقت‭ "‬أجيال‭ ‬البلاد‭" ‬مديرة‭ ‬التسويق‭ ‬في‭ ‬شركة‭ "‬الهلال‭ ‬تكافل‭"‬،‭ ‬آلاء‭ ‬حاجي،‭ ‬التي‭ ‬تحدثت‭ ‬عن‭ ‬برنامج‭ ‬رؤية‭ ‬للتعليم،‭ ‬وهو‭ ‬برنامج‭ ‬مصمم‭ ‬وفقًا‭ ‬لأحكام‭ ‬الشريعة‭ ‬الإسلامية‭ ‬ويساعد‭ ‬الآباء‭ ‬على‭ ‬التأكد‭ ‬من‭ ‬حصول‭ ‬أطفالهم‭ ‬على‭ ‬هبة‭ ‬التعليم،‭ ‬مشيرة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬البرنامج‭ ‬انطلق‭ ‬منذ‭ ‬5‭ ‬أشهر،‭ ‬وهو‭ ‬من‭ ‬البرامج‭ ‬الممتازة‭ ‬التي‭ ‬تمكن‭ ‬الأهالي‭ ‬من‭ ‬ضمان‭ ‬التعليم‭ ‬المدرسي‭ ‬والجامعي‭ ‬لأبنائهم‭ ‬حتى‭ ‬في‭ ‬ظروف‭ ‬وفاة‭ ‬ولي‭ ‬الأمر،‭ ‬لا‭ ‬قدر‭ ‬الله‭.‬

وأوضحت حاجي أن البرنامج يُمكّن ولي الأمر من توفير الأموال اللازمة للتعليم الجامعي بشكل تدريجي عبر أقساط شهرية والتمتع براحة البال بوجود تغطية تكافلية قيّمة تضمن استمرارية التعليم المدرسي دون انقطاع وتوفر المبالغ المطلوبة للتعليم الجامعي في الوقت المناسب في حالة وفاة ولي الأمر أو إصابته بعجز كلي دائم "لا قدر الله".

وبينت حاجي أن "الهلال تكافل" عبر برنامج رؤية للتعليم توفر لولي الأمر إمكانية توفير المبالغ المطلوبة بحسب الجامعة التي يريد ابتعاث طفله إليها، خصوصًا أن الشركة لديها دراية بالقيمة الإجمالية للرسوم الدراسية لمجموعة من الجامعات الأساسية في عدة دول.

وافترضت على سبيل المثال أن أحد أولياء الأمور يرغب في ابتعاث ابنه للدراسة في المملكة المتحدة دون تحديده لجامعة بعينها، فإن الشركة تقوم باحتساب التكلفة الإجمالية للدراسة لمدة 4 سنوات بشكل علمي مع الأخذ بعين الاعتبار التكاليف الحالية ومعدّلات التضخم السنوية، وبحسب الحسبة فإن التكلفة التقديرية للدراسة بالإضافة الى الحياة المعيشية تقدّر بنحو "57 ألف دينار" ، فإذا كان الطفل يبلغ 5 أعوام لدى الانضمام للبرنامج وسيتم جمع المبلغ على مدى 12 عامًا فإن ولي الأمر بحاجة لتسديد أقساط شهرية قدرها حوالي 350 دينارًا. بالرغم من أن هذا البرنامج يمكن أولياء الأمور من معرفة التكلفة والمبالغ التي يحتاجون لجمعها، لدى ولي الأمر الحرية في اختيار المبلغ الجامعي المستهدف لكي يتوصل إلى مبلغ مشاركة مناسب له.

وأشارت إلى أن القسط الشهري يختلف بحسب الجامعة التي يتم اختيارها والدولة التي سوف يتم الدراسة فيها، مستدركة أن القسط الشهري يبدأ من 38 دينارًا بحد أدنى.

ولفتت إلى أنه في حالة وفاة ولي الأمر المغطى "لا قدر الله" بعد تسديده لأقساط ولو كانت قليلة وقبل تاريخ الاستحقاق، فإن مبلغ التعليم الجامعي المستهدف "منفعة التعليم الجامعي – الوفاة" يدفع للابن المستفيد بتاريخ الاستحقاق بهدف التعليم الجامعي بعد أن يتم استثماره في صندوق استثمار محافظ من تاريخ وفاة ولي الأمر لغاية تاريخ استحقاق البرنامج، مؤكدة أن هذه من مميزات التأمين على الحياة والادخار التي يوفرها برنامج رؤية للتعليم، حيث إن المبلغ يحفظ لتعليم الطفل حتى في حالة تسديد ولي الأمر لقسط شهري واحد ثم توفي.

وأضافت حاجي أنه في حالة وفاة ولي الأمر، فإن بالإضافة إلى منفعة التعليم الجامعي، يتم استلام مبلغ شهري "المنفعة الشهرية للتعليم المدرسي" منذ أول يوم لوفاة ولي الأمر المغطى وحتى تخرج الطالب من المدرسة وذلك لتغطية مصاريف التعليم المدرسي، ويتم تحديد المبلغ الشهري بناء على اختيار ولي الأمر.

وأضافت حاجي أنه، من خلال برنامج رؤية للتعليم، بإمكان ولي الأمر توفير المبالغ المطلوبة للتعليم الجامعي بشكل تدريجي وكاف ومدروس، مع علمه أن أبناءه سوف يكملون دراستهم المدرسية والجامعية حتى في حالة وفاته أو عجزه لا قدر الله.

منافع‭ ‬البرنامج‭ ‬الأساسية

وعن منافع البرنامج الأساسية، بيّنت حاجي أن برنامج رؤية للتعليم يقدم مجموعة منافع أساسية ستساعد أولياء أمور على تقليل الأهداف التعليمية لأطفالهم، كالتالي:

الادخار للتعليم الجامعي لطفلك: أن برنامج رؤية للتعليم سيساعدك على الادخار بشكل منتظم من أجل الوصول لهدفك فيما يتعلق بتعليم طفلك مما يعطيك الأدوات اللازمة لتحقيق مستقبل مشرق.

حرية اختيار الاستراتيجيات الاستثمارية: أسست شركة "الهلال تكافل" 3 استراتيجيات استثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ومختلفة من حيث نسبة المخاطرة ونسب النمو:

الاستثمار المحافظ: مناسب للعملاء ذوي الرغبة المنخفضة في تحمل المخاطر، والذين يشعرون بالراحة لعوائد استثمارية منخفضة ولكن مع درجة تقلبات معقولة.

الاستثمار المتوازن: مناسب للعملاء الذين لديهم رغبة لتحمل درجة معتدلة من المخاطر، ويسعون للحصول على عوائد استثمارية متوسطة.

الاستثمار المتنامي: مناسب للعملاء الذين هم على استعداد لتحمل مستوى أعلى من المخاطر، حيث تتواجد فرص أكبر للحصول على عوائد أعلى.

التعليم الجامعي – الوفاة: تساوي هذه المنفعة مبلغ التعليم الجامعي المستهدف والذي يقرره ولي الأمر عند الاشتراك في البرنامج. في حال وفاة ولي الأمر المغطّى " لا قدر الله"  قبل تاريخ الاستحقاق، ستقوم شركة الهلال تكافل بتحويل منفعة التعليم الجامعي - الوفاة إلى صندوق استثمار محافظ لغاية تاريخ استحقاق البرنامج حيث سيتم دفعها للطفل المستفيد وذلك لهدف التعليم الجامعي.

المنفعة الشهرية للتعليم المدرسي – الوفاة: تساوي هذه المنفعة مصاريف التعليم المدرسي والتي يتم تحديدها من قبل ولي الأمرعند الاشتراك بالبرنامج. في حال وفاة ولي الأمر المغطّى "لا قدر الله" قبل تاريخ الاستحقاق، ستقوم شركة الهلال تكافل بدفع قيمة هذه المنفعه بشكل شهري حتى تاريخ الاستحقاق وذلك لتغطية مصاريف التعليم المدرسي.

منافع‭ ‬البرنامج‭ ‬الاختيارية

وأشارت حاجي إلى وجود منافع إضافية اختيارية للبرنامج، كالتالي:

منافع العجز الكلي والدائم: تقدم هذه المنافع الإضافية تغطية تساوي التغطية المختارة لمنافع الوفاة الأساسية، وذلك في حال إصابة ولي الأمر المغطى بعجز كلي ودائم نتيجة مرض أو حادث "لا قدر الله".

منفعة الوفاة الإضافية: في حال وفاة ولي الأمر المغطى (لا قدر الله) قبل تاريخ الاستحقاق، سيتم دفع هذه المنفعة بشكل مباشر وكدفعة واحدة للمستفيدين. يتم دفع هذه المنفعة زيادة على منافع الوفاة الأساسية.

مرونة‭ ‬البرنامج

كما أضافت حاجي أن البرنامج مرن من حيث إمكانية تغيير الأقساط والمنافع بحسب التغييرات الحياتية وبخصوص تعثر ولي الأمر عن سداد القسط الشهري في حالة التسريح على سبيل المثال، أوضحت حاجي، أنه في حال فقد ولي الأمر المغطى دخله الشهري وأصبح لا يستطيع تسديد القسط الشهري، فإن شركة "الهلال تكافل" تسمح لولي الأمر المغطي بإدارة منافعه ومشاركاته واستثماراته بحسب ظروفه الخاصة عبر تغيير مجموع مبلغ التكافل للمنفعة الأساسية وللمنافع الإضافية الاختيارية، وتغيير معدل أو طريقة تسديد القسط الشهري، لافتة إلى إمكانية زيادة مجموع مبلغ التكافل للمنفعة الأساسية وللمنافع الإضافية الاختيارية في حال حصوله على وظيفة وتمكنه من تسديد الأقساط الشهرية لدى الاشتراك في البرنامج.

وواصلت إلى أنه في حال لم يتمكن ولي الأمر المغطى من تسديد الأقساط الشهرية فإن  حساب البرنامج لن ينمو إلى المبلغ المستهدف لتغطية التعليم الجامعي للأبناء وتستمر في نفس الوقت الشركة باستقطاع الرسوم الشهرية وبالتالي فإن التغطية التأمينية المرتبطة بالبرنامج تستمر طالما أن قيمة البرنامج كافية لتغطية هذه الرسوم.

 

الفئة‭ ‬العمرية‭ ‬للأبناء‭ ‬

أما بخصوص الفئة العمرية التي يستهدفها برنامج رؤية للتعليم، ذكرت حاجي أن الدراسة الجامعية تبدأ ما بين 17 و21 عامًا، وباستطاعة أولياء الأمور الحصول على منفعة التعليم الجامعي سواء لدراسة البكالوريس أو الماجستير أو الدكتوراه لأبنائهم في هذه الفترة.

وأشارت إلى أنه في حال قرر ولي الأمر الاستفادة من البرنامج عند وصول الابن إلى سن 14 عامًا على سبيل المثال، فإن باستطاعة ولي الأمر ذلك ولكنه سوف يستفيد من منفعة التعليم الجامعي بعد 5 أعوام من توقيع الوثيقة، أي يستطيع الحصول عليها في سن 19 عامًا.

وأكدت أنه من الأفضل أن يبدأ أولياء الأمور في البرنامج في سن مبكرة للأبناء، وبالتالي فإن القسط الشهري سوف يتم تسديده لفترة أطول وبالتالي فإن مبلغ المشاركة سوف يكون أقل من جمعه في فترة قصيرة.

تغطية‭ ‬تأمينية‭ ‬للمرحلة‭ ‬المدرسية‭ ‬

ولفتت حاجي إلى وجود برنامج تأمين جماعي EduCare يسوّق للمدارس لمصلحة الطلبة ومخصص للتغطية التأمينية للتعليم المدرسي والذي يوفر راحة بال الوالدين من خلال ضمان تغطية الرسوم المدرسية لأطفالهم حتى التخرج، وذلك في حالة الوفاة أو العجز الكلي الدائم لولي الأمر المؤمن عليه.

كما أشارت إلى أن البرنامج موجود حاليًّا في بعض مدارس البحرين وقد تكفلت شركة الهلال تكافل بدفع الرسوم المدرسية حتى تخرج الأبناء نتيجة وفاة عدد من أولياء الأمور.

‭"‬الهلال‭ ‬تكافل‭" ‬في‭ ‬سطور

وعن تأسيس الشركة، تقول مديرة التسويق إن شركة الهلال تكافل، التابعة لشركة الهلال لايف، تأسست في العام 2009 وهي شركة محلية للتأمين على الحياة، متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتوفر الشركة منتجات تأمينية للأفراد ومنها برنامج رؤية للتعليم، برنامج الادخار الاعتيادي، برنامج التقاعد، برنامج الزفاف، وغيرها من البرامج التي تجمع بين الحماية والتوفير كما لديها برامج حماية فقط ومنها برامج حماية للتأمين على الحياة، برنامج وقاية لتغطية الأمراض المستعصية وبرنامج رعاية لتغطية الحوادث الشخصية. وكذلك توفر الشركة برامج تأمينية للشركات ومنها برامج التأمين على حياة الموظفين وبرامج التأمين الطبي.

[email protected]