+A
A-

فاطمة راشد

"تزهر"‭ ‬فترى‭ ‬العالم‭ ‬كله‭ ‬جميلا‭..‬

فماذا‭ ‬عن‭ ‬"الفخر‭ ‬هن‭"‬ّ"؟

صوت‭ ‬ودور‭ ‬منذ‭ ‬البدايات

أليست تلك المفردات بديعة؟ هي بمثابة انسياب عذب لتهنئة رقيقة بمناسبة يوم المرأة البحرينية، ولأن "الفخر هن"، تلوح "بلومنغز" للورد والشوكولاته بمزيد من المعاني الطيبة. ثمة تفاؤل حين يزهر الإنسان، فيرى العالم حوله كله جميلا.. فتقول ضيفتنا فاطمة مؤسسة ومدير "بلومنغز" إن المرأة البحرينية أمّ ومعلمة وطبيبة ومهندسة وعاملة وقائدة وملهمة وفاعلة في كل الميادين، وهي الذراع الممتد بالخير في نهضة البحرين الحديثة، فكان لها صوتها ودورها منذ بدايات عهد النهضة وتأسيس الدولة الحديثة، وما يزال.

 

محظوظون‭ ‬في‭ ‬بلادنا‭ ‬الغالية

وتحلق فاطمة بالمشاعر فتقول "نستلهم من عطاءاتها روح المبادرة في الدخول في ريادة الأعمال، والشجاعة التي توصلها إلى تحقيق أهدافها، فنحن محظوظون في بلدنا الغالي البحرين الذي يوفر لنا البيئة الخصبة والداعمة وخاصة للمرأة في إبراز كفاءتها".

ولكن، دعونا نمضي مع فاطمة لنتعرف على مشروعها، فبعد تخرجها من المرحلة الثانوية التحقت بالجامعة الأميركية في الشارقة، ومن ثم أكملت دراستها إلى أن حصلت على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال في البحرين، وكانت البداية عبارة عن حلم على مقاعد الدراسة، حيث كانت ترى في نفسها حب التنظيم والتخطيط ومهارة القيادة إضافة إلى حب الفنون وتنسيق الورد خصوصا.

 

نظرة‭ ‬إعجاب‭ ‬وأمنية‭ ‬الوصول

علاوة على ذلك، والحديث لفاطمة، كنت أنظر للمؤسسات الرائدة والناجحة في جميع القطاعات؛ خصوصا في قطاع الخدمات والبيع بنظرة إعجاب ونية للوصول لمرحلة تماثلها في النجاح، وبعد التخرج من الجامعة، قررت آنذاك كسب الخبرة العملية في مجال تخصصي وتكوين قاعدة معلومات وعلاقات تساعدني في تأسيس المشروع، إلى أن بدأت الخطوة الأولى في عمل الإجراءات الرسمية في العام 2016، ومن ثم الالتحاق بدورات في إدارة الموارد البشرية والتسويق وتعلم أساسياتها، وكان ذلك بالتزامن مع عمل الخطط والعمل على موقع المشروع لافتتاحه في العام 2018.

 

عمل‭ ‬وتخطيط‭ ‬وبيانات

وبالطبع، البدايات تتطلب الكثير من الجهد لتجاوز المصاعب، فكيف كان بالنسبة لفاطمة؟ تقول "قبل بداية أي مشروع يكون الخوف والتردد هو سيد المرحلة، ولكن عند بدء العمل والتخطيط، يكون الهم الأكبر هو جمع المعلومات الكافية وتكوين قاعدة عملاء وبيانات، ولكن يبقى التحدي الأبرز والأهم في جميع المراحل التأسيسية والتشغيلية هو فريق العمل المناسب؛ لأن له الدور الأكبر في إنجاح أي مشروع وتحقيق أهدافه، حيث تكمن الصعوبة في إيجاد العناصر البشرية والأيدي العاملة المختصة في مجال عمل المشروع".

 

الأثر‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬الميادين

تلك الأسطر كانت عبارة عن رحلة جميلة طيبة المشاعر في رحاب يوم المرأة البحرينية، لذلك، ومن بين الزهور العطرة والهدايا المتألقة تختم فاطمة بالتهاني والأمنيات وتهديها إلى كل النساء والفتيات "كل الحب والتقدير والعرفان لتلك المرأة البحرينية التي صنعت مجدًا وجمالًا، وتركت أثرًا في كل الميادين التي دخلتها، ومهدت الطريق للأجيال في صناعة عالم من الأعمال يحتضن المرأة ويعزز حضورها ويفتح لها آفاق التميز".