+A
A-

رئيس لجنة تكافؤ الفرص بصندوق العمل "تمكين" علياء العالي

ما‭ ‬أبرز‭ ‬الدلائل،‭ ‬وفق‭ ‬نظرتكم،‭ ‬التي‭ ‬ترسخ‭ ‬دور‭ ‬المرأة‭ ‬البحرينية‭ ‬وتقدم‭ ‬إنجازاتها‭ ‬ومسيرتها‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬الوطن؟

يشرفني القول إن المرأة البحرينية استطاعت تحقيق نجاحات متواصلة ومكتسبات وطنية متعددة في ظل المسيرة التنموية الشاملة التي تشهدها مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حيث تمكنت المرأة البحرينية من تبوء مناصب قيادية مرموقة عززت مكانتها ودورها، محليًا وإقليميًا وعالميًا. فمنذ تأسيس المجلس الأعلى للمرأة بموجب أمر ملكي سامٍ كجهة استشارية لجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، تمكن المجلس من وضع أسس ثابتة ليكون مرجعًا رسميًا وبيت للخبرة والمعرفة في شؤون المرأة على المستوى الإقليمي، بالإضافة إلى المبادرات والإنجازات غير المسبوقة التي وضعت المرأة البحرينية على خارطة الدول والتي أعطتها وجودها وكيانها، فصارت تنافس المرأة في الدول المتقدمة على صعيد مجال الحقوق والعمل والواجبات.

إن هذه الرؤية الحكيمة قد مكنت جميع الجهات المعنية بالمملكة من تعزيز دور المرأة اجتماعيًا ووطنيًا ومن أداء دورها الفاعل في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لنهوض المرأة البحرينية.

 

نجاحات‭ ‬ومكتسبات‭ ‬وطنية‭ ‬لفتة‭ ‬موفقة‭ ‬من‭ ‬جانبكم،‭ ‬وهي‭ ‬تقودنا‭ ‬إلى‭ ‬هذا‭ ‬السؤال‭: ‬إلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬أسهم‭ ‬يوم‭ ‬المرأة‭ ‬البحرينية‭ ‬في‭ ‬إبراز‭ ‬مساهمة‭ ‬المرأة‭ ‬البحرينية‭ ‬في‭ ‬مسيرة‭ ‬التنمية‭ ‬الوطنية؟‭ ‬وماذا‭ ‬عن‭ ‬دور‭ ‬"تمكين"‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬الصعيد؟

تعتبر مبادرة يوم المرأة البحرينية من أهم المبادرات الفاعلة التي يعقدها المجلس الأعلى للمرأة في الأول من ديسمبر من كل عام برعاية كريمة من لدن صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المعظم رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله تحت مظلة شعار المناسبة الرئيسي "قرأت.. تعلمت.. شاركت"، وهو شعار ينطلق من عراقة البدايات الأولى والمبكرة للمرأة البحرينية ويواصل تحليقه في سماء مشاركتها الواعدة والطموحة، حيث ركزت هذه المبادرة على الاحتفاء بجميع مجالات مشاركة المرأة البحرينية في قطاعات العمل والإنتاج وفي الحياة العامة، عبر تعزيز عدد من البرامج والفعاليات الخاصة بهذا اليوم. وبناء على ذلك، فقد ساهمت هذه المبادرات في تطوير أوجه ومجالات مشاركة المرأة البحرينية وتعظيم أثرها. إن يوم المرأة البحرينية يهدف إلى تسليط الضوء على الأثر التنموي المتحقق كنتيجة لتنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية.

وبناء على ذلك، فقد حرص "تمكين" في كل عام على استعراض أهم المبادرات والبرامج المقدمة للمرأة، والتي تسهم في رفع مشاركته الاقتصادية عبر موقعه الإلكتروني ووسائل الإعلام الرسمية وقنوات التواصل الاجتماعي، إضافة إلى الاحتفاء سنويا بهذا اليوم داخل المؤسسة لتأكيد أهمية دور المرأة العاملة بين الموظفين وتأكيد أهمية دورها في نجاح عمل المؤسسة.

 

شهد‭ ‬تمكين‭ ‬المرأة‭ ‬مبادرات‭ ‬حضارية‭ ‬تحت‭ ‬إشراف‭ ‬صاحبة‭ ‬السمو‭ ‬الملكي‭ ‬الأميرة‭ ‬سبيكة‭ ‬بنت‭ ‬إبراهيم‭ ‬آل‭ ‬خليفة،‭ ‬ونحن‭ ‬نسير‭ ‬في‭ ‬العقد‭ ‬الثالث‭ ‬من‭ ‬عمر‭ ‬المجلس،‭ ‬ما‭ ‬أبرز‭ ‬أوجه‭ ‬التعاون‭ ‬بين‭ ‬المجلس‭ ‬و"تمكين"؟

منذ التأسيس، كان دعم مشاركة المرأة الاقتصادية هدفا أساسيا من أهداف "تمكين" الإستراتيجية؛ سعيا نحو تمكينها في ريادة الأعمال وفي سوق العمل، بالإضافة إلى تطوير مهاراتها وجعلها قادرة على المنافسة محليا ودوليا. وعليه عقد "تمكين" شراكات محلية عدة مع العديد من الجهات المعنية وعلى رأسها المجلس الأعلى للمرأة؛ لتمكين المرأة البحرينية في مجالات عدة، ومن أهم المبادرات المشتركة:

1. برنامج ريادات: ويهدف إلى مساعدة رائدات الأعمال على تطوير وتنمية مؤسساتهن من خلال توفير الأدوات التي يحتجنها لزيادة فرصهن في النجاح والتوسع خارج المملكة. نحن نؤمن بقدراتهن كرائدات أعمال بحرينيات على دعم النمو الاقتصادي للمملكة وإحداث تأثير تحويلي في المشهد الاقتصادي. لذلك، نحن هنا لتمكين المرأة البحرينية من النجاح في مشروعاتها التجارية وتحقيق أهدافها، عبر تزويدها بالتمويل لإطلاق وتنمية أعمالها. حيث يساعد برنامج "ريادات" المرأة البحرينية في تسريع نمو أعمالها ودعم توسعها من خلال توفير فرص حصولها على تمويل يتوافق مع الشريعة الإسلامية وبشروط مناسبة.

 

2. تفعيل التوازن بين الجنسين داخل وخارج "تمكين": حرصنا في "تمكين" على تأسيس لجنة داخلية لتكافؤ الفرص، وتفعيل الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية، حيث استطاع "تمكين" عبر تأسيس لجنة تكافؤ الفرص أن يكون شريكًا أساسيًا في تفعيل الأنموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة، وتعزيز دور هذه اللجنة لتقدم المساندة والدعم لها على مختلف المستويات، ولتحقيق الأثر المستدام من تفعيل هذا النموذج في ظل الشراكة المثمرة مع المجلس الأعلى للمرأة في هذا الجانب، حرص "تمكين" على تنفيذ رؤية المجلس في تنفيذ مبادرات لجنة تكافؤ الفرص لتطوير السياسات المتعلقة بالمرأة والأسرة لدعم بيئة العمل للمرأة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المساواة والسلامة في العمل، وسياسات التوازن الأسري إضافة إلى العمل المرن، إضافة إلى تقديم الملاحظات والرؤى لتحسين فعالية خدمات الدعم الحالية وتقديم خدمات دعم جديدة.

 

أبرز‭ ‬إنجازات‭ ‬التوازن‭ ‬بين‭ ‬الجنسين‭ ‬في‭ ‬بيئة‭ ‬العمل‭ ‬في‭ ‬تمكين‭ ‬2020‭ - ‬2022‭:‬

• نسبة المرأة في تمكين تشكل 53 %.

• نسبة المرأة في المناصب القيادية تشكل 50 %.

• نسبة المرأة في المناصب الإدارية تشكل 40 %.

• نسبة الحوافز والترقيات الممنوحة للمرأة العاملة في 2021 تبلغ 53 %.

• نسبة استفادة المرأة العاملة من البرامج التدريبية في 2021 تبلغ 51 %.

• نسبة مشاركة المرأة في البرامج ذات المستوى العالمي للإرشاد والقيادة لصقل وتطوير المواهب المستقبلية 40 %.

ونحن ملتزمون بتنفيذ "الإستراتيجية الوطنية لنهوض المرأة البحرينية" بالشراكة مع المجلس الأعلى للمرأة؛ لتحقيق أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 المتعلقة بتمكين المرأة وتقدمها، حيث نحرص على تفعيل توجيهات المجلس، وتنفيذ متطلباته لتأدية دور المرأة نحو تفعيل الخطة الإستراتيجية. وكان من ثمار ذلك أن حصل "تمكين" على مركز متقدم، ليكون ضمن أفضل مؤسسات القطاع العام الداعمة للمرأة عبر الفوز بجائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية في الدورتين الثانية والرابعة. كما حصد "تمكين" جائزة مبادرات دعم النساء والشباب للعام 2022 من قبل مؤسسة Global Business Outlook، تتويجًا للجهود المبذولة من قبل "تمكين" خلال سنوات العمل الماضية، والتي تهدف إلى النهوض بالمرأة البحرينية في شتى المجالات الاقتصادية والريادية المختلفة، إضافة إلى تعزيز دور الشباب في سوق العمل عبر تزويدهم بالخبرات اللازمة؛ لتحقيق أحد أهداف "تمكين" الرئيسة المتمثل في جعل المواطن البحريني خيارًا أول للتوظيف.

3. تقديم الدعم للمرأة في مختلف المجالات: الجدير بالذكر أن "تمكين" ساهم في زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة من خلال مجموعة متنوعة من برامج التوظيف ودعم الأعمال، فضلًا عن صقل مهارات المرأة البحرينية من خلال تقديم سلسلة من البرامج التدريبية المختلفة لزيادة قدرتها التنافسية في القطاع الخاص وتشجيعها على دخول عالم ريادة الأعمال.

ومن خلال هذه البرامج والمبادرات، نفتخر بدعم أكثر من 24 ألف مؤسسة مملوكة للمرأة، كما تم تمكين أكثر من 7000 امرأة من أجل إطلاق أعمال تجارية جديدة. وفيما يتعلق الأمر بالتدريب والتوظيف، وفر "تمكين" أكثر من 104 آلاف فرصة توظيف وتدريب للمرأة البحرينية بتكلفة تزيد على 208 ملايين دينار.

 

4. مبادرات متخصصة في دعم المرأة ضمن مختلف القطاعات: تم طرح مجموعة من المبادرات والشراكات التي قام بها "تمكين"، وتستهدف المرأة في مختلف المجالات بالشراكة مع عدد من الجهات في القطاعين العام والخاص.

 

من‭ ‬الرائع‭ ‬بعد‭ ‬هذا‭ ‬السرد‭ ‬المميز‭ ‬أن‭ ‬نسأل‭: ‬هل‭ ‬لدى‭ ‬"تمكين"‭ ‬خطة‭ ‬مستقبلية‭ ‬تشتمل‭ ‬على‭ ‬اتجاهات‭ ‬تكافؤ‭ ‬الفرص‭ ‬والتوازن‭ ‬بين‭ ‬الجنسين،‭ ‬وكذلك‭ ‬على‭ ‬صعيد‭ ‬مشروعات‭ ‬دعم‭ ‬ريادة‭ ‬المرأة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الأعمال؟

نحرص على الحفاظ على معدلات التوازن على الصعيد الداخلي والخارجي، حيث تركز إستراتيجية الصندوق الجديدة، التي أطلقها فريق الإستراتيجية والتحول، على أهمية رفع شمولية سوق العمل من خلال متابعة نسب مشاركة المرأة في البرامج للتأكد من حصول المرأة على الدعم اللازم وإجراء أي تعديلات إن لزم الأمر. كما يقوم فريق الإستراتيجية بالعمل على عدد من البحوث التقنية مثل تقرير قياس الأداء المؤسسي، الذي يتم عرضه على الإدارة والذي انبثق منه حديثا قرار بتضمين المقترحات بشأن تطوير الدعم الموجه للمرأة في الخطة السنوية القادمة.

وإضافة إلى طرح البرامج المخصصة للمرأة مثل برنامج ريادات للتمويل، فإنه يمكن للمرأة التقدم لجميع برامج "تمكين" الأخرى المتاحة للجميع. كما يوجد لدينا فريق مختص بجمع وتحليل البيانات المتعلقة بالبرامج، ما يرفع من دورية المعلومات المتاحة عن استفادة المرأة، وهذا التغيير يسهم في خلق الفرص.