+A
A-

الشيخة مي بنت محمد

لسنا‭ ‬استثناءً‭... ‬لكننا‭ ‬لا‭ ‬نقف

والعالم‭ ‬يعيش‭ ‬ظرفًا‭ ‬استثنائيًا‭ ‬بسبب‭ ‬جائحة‭ ‬كورونا‭.. ‬بودنا‭ ‬أن‭ ‬نسأل‭: ‬كيف‭ ‬أثرت‭ ‬الجائحة‭ ‬على‭ ‬الحراك‭ ‬الثقافي‭ ‬والفعاليات‭ ‬الثقافية‭ ‬عموما،‭ ‬وكيف‭ ‬واجهتم‭ ‬وتواجهون‭ ‬هذه‭ ‬الفترة‭ ‬الصعبة؟

العالم كله يواجه المعاناة إثر جائحة كورونا ولسنا استثناء.. إلا أنه بوسعي القول إن هناك أنشطة بالإمكان نشرها والتواصل فيها مع الجمهور عبر التطبيقات الحديثة، وهناك أمور أخرى لا يمكننا ذلك، فعلى سبيل المثال، يوم الخامس والعشرين من فبراير هو يوم السياحة العربي، وعادةً ما نبدأ موسم "ربيع الثقافة" في هذا التاريخ، إلا أنه للأسف يتعذر علينا تحقيق ذلك وحتى بالسيارات قرب قلعة البحرين؛ إذ إن الموجة الثانية من الجائحة أوجبت شروطًا نلتزم بها كوننا مؤسسة حكومية، ولذا اقترحنا على فترة أسبوع عرض أمسيات موسيقية وفنية عربية سبق واستقبلتها خشبة مسرح البحرين الوطني كي نحتفل بطريقة مغايرة بهذا الحدث المهم وهذا اليوم العربي الذي أطلقته المنامة العام 2013 يوم كانت عاصمة للسياحة العربية.

 

في الثقافة لا نقف ولا نهدأ، فهناك الكثير من المشروعات الإنشائية، فنحن في هيئة الثقافة والآثار ومن منطلق المحافظة على الهوية والتراث والإرث الإنساني، لدينا أكبر مشروع إنشائي في جزيرة المحرق وهو طريق اللؤلؤ، وتتركز الجهود في هذه الفترة على استكمال هذا المشروع، ونأمل أن يتزامن اكتماله وافتتاحه مع نهاية هذا العام الذي مازلنا نعاني فيه من آثار الجائحة.

 

”قلوب‭ ‬تصافت‭ ‬وشعب‭ ‬حمد”

جلالة‭ ‬العاهل‭ ‬المفدى‭ ‬حفظه‭ ‬الله‭ ‬هو‭ ‬الداعم‭ ‬الأول‭ ‬للثقافة‭ ‬كما‭ ‬تكررون‭ ‬معاليكم‭ ‬وهذا‭ ‬شرف‭ ‬عظيم‭ ‬دون‭ ‬شك،‭ ‬ما‭ ‬أصداء‭ "‬قلوب‭ ‬تصافت‭ ‬وشعب‭ ‬حمد‭"‬؟‭ ‬هل‭ ‬لنا‭ ‬أن‭ ‬نراه‭ ‬ضمن‭ ‬سلسلة‭ ‬من‭ ‬الفعاليات‭ ‬الوطنية‭ ‬مستقبلًا‭ ‬لمعانيه‭ ‬العظيمة؟

هذا الشعار أو هذه الفعالية لحفل متميز للفنان خالد الشيخ، وبالمناسبة فالكلمات كلماته، وكان الشعار: "لنا ولكل مواطن في البحرين"، ونردده دائمًا ونسعى لتفعيله، وجاء هذا الحفل في مسرح البحرين الذي هو أجمل هدية للثقافة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، فهو الداعم الأول للثقافة، أضف إلى ذلك أن مشروع طريق اللؤلؤ ما كان ليتحقق لولا دعم جلالته، ودعم المؤمنين بهذا الحراك الثقافي وأهمية الحفاظ على الهوية.

 

الحرفي‭ ‬في‭ ‬حاجة‭ ‬لرؤية‭ ‬العالم

سنذهب‭ ‬معكم‭ ‬إلى‭ ‬مثال‭.. ‬ألا‭ ‬وهو‭ ‬افتتاح‭ ‬مصنع‭ ‬نسيج‭ ‬بني‭ ‬جمرة،‭ ‬والطموح‭ ‬هو‭ ‬للوصول‭ ‬بالمنتجات‭ ‬التراثية‭ ‬البحرينية‭ ‬إلى‭ ‬العالمية،‭ ‬ما‭ ‬الأولويات‭ ‬بالنسبة‭ ‬لكم‭ ‬في‭ ‬دعم‭ ‬المنتج‭ ‬التراثي‭ ‬البحريني؟

نسعى لذلك، فقد كانت هناك محاولة قبل سنوات، وقبل أن يفصل قطاع الحرف عن الثقافة، والآن عاد إلينا ولله الحمد، وكان هناك مشروع طموح لاستقطاب عدد من المصممين العالميين لكي يكون المنتج المحلي بجودة عالمية تتيح تسويقه في كل العالم.. "صنع في البحرين" هو مشروع حيوي، وتعمل الهيئة على أن يكون المنطلق لكل ما يميز كل هدية تهدى من هذا الوطن إلى أي زائر أو من يتلقى هديته، ونفخر بتعدد الحرف، فهناك كم من الحرف في بلادنا، ودائمًا نقول إن كثافة البحرين في تعدد مصادرها وحرفها ومزاياها، وهذه المزايا تتيح لنا أن نروج لمشروع أكبر.

الحرفي في حاجة إلى رؤية ما يدور في العالم، ونعلم كنظرية، أن كل شيء يموت إذا لم يتطور، لذا هناك حاجات أساسية، فإن بقي الحرفي يقوم بذات الحرفة التي يمارسها منذ أجيال دون تطوير مميز لإبرازها فهذا لن يطور الحرفة، ونسعى لاستقطاب عدد أكبر من المهتمين بالحرف والمروجين لها ومن يستخدمها في منزله أو هداياه، لذلك لابد من التطوير كركن أساسي.

 

”الاستثمار‭ ‬في‭ ‬الثقافة”‭... ‬ابتكار‭ ‬الوسيلة

إلى‭ ‬أي‭ ‬مدى‭ ‬يسهم‭ ‬القطاع‭ ‬الخاص‭ ‬في‭ ‬مشروع‭ "‬الاستثمار‭ ‬في‭ ‬الثقافة‭" ‬التي‭ ‬تفردت‭ ‬به‭ ‬مملكة‭ ‬البحرين‭ ‬برؤية‭ ‬خاصة‭ ‬من‭ ‬معاليكم؟

مشروع الاستثمار في الثقافة أطلقناه منذ 2006، وقد صنع شراكة استثنائية ومتينة ما بين القطاعين العام والخاص وتمكّن من تنفيذ مشروعات تقدّر بـ 150 مليون دولار، وللقطاع الخاص دوره الحيوي الكبير في استمرارية قطاع الثقافة وبناه التحتية، ولأن الثقافة تأتي في المرتبة الأقل من حيث الدعم المالي المرصود لها رسميًا، جاء ابتكار هذه الفكرة لكي يكون هناك رصد لميزانية حقيقية لبنى تحتية للثقافة، وتم ذلك بدعم كريم من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدّى وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظهما الله، وبمشاركة القطاع الخاص، وأنتج على مدى سنوات عددًا كبيرًا من المشروعات.

 

من‭ ‬أجمل‭ ‬أجنحة‭ ‬”إكسبو‭ ‬دبي”

من‭ ‬بين‭ ‬الأفكار‭ ‬الطموحة‭ ‬هي‭ ‬المشاركة‭ ‬في‭ ‬معرض‭ "‬إكسبو‭ ‬دبي‭"‬،‭ ‬وهو‭ ‬حدث‭ ‬عالمي‭ ‬يستقطب‭ ‬قرابة‭ ‬20‭ ‬مليون‭ ‬زائر،‭ ‬كيف‭ ‬ستكون‭ ‬المشاركة‭ ‬للترويج‭ ‬للبحرين؟

من المنتظر أن يكون افتتاح "إكسبو 2020 دبي" في الأول من أكتوبر 2021، ونطمح أن يكون جناح البحرين من أجمل المباني والأجنحة التي يستضيفها، ونتمنى أن تتيح شروط السلامة في ظل الظروف الصحية العالمية الفرصة لأكبر عدد من الناس لزيارة هذا المكان، وبالمناسبة، فالمبنى على وشك الانتهاء، في شهر مايو المقبل يكون جاهزًا، بمعمار فريد جميل ومضمونه أجمل ولنا زيارة قريبة له.

 

البحرين‭ ‬في‭ ‬منافسة‭ ‬عالمية

تجربة‭ ‬الترشح‭ ‬لانتخابات‭ ‬الأمين‭ ‬العام‭ ‬لمنظمة‭ ‬السياحة‭ ‬العالمية‭ (‬2022‭ ‬–‭ ‬2025‭) ‬على‭ ‬هامش‭ ‬الدورة‭ ‬الـ‭ ‬113‭ ‬للمجلس‭ ‬التنفيذي‭ ‬للمنظمة‭ ‬مثلت‭ ‬خطوة‭ ‬كبيرة‭ ‬في‭ ‬ظروف‭ ‬صعبة،‭ ‬فماذا‭ ‬تمثل‭ ‬لمعاليكم؟

كانت تجربة غنية، إلا أن الفترة التي خُصصت لعملية الترشيح كانت قصيرة، ولكن الفائدة الأكبر منها هو وصول اسم البحرين إلى منافسة عالمية في منصب أممي عالمي.

 

3‭ ‬مواقع‭ ‬على‭ ‬لائحة‭ ‬التراث‭ ‬الإنساني

أعلنتم‭ ‬عن‭ ‬وجود‭ ‬3‭ ‬مواقع‭ ‬جديدة‭ ‬مرشحة‭ ‬للإدراج‭ ‬على‭ ‬لائحة‭ ‬التراث‭ ‬الإنساني‭ ‬العالمي‭ ‬منها‭ ‬مدينة‭ ‬عوالي‭ ‬وجزر‭ ‬حوار‭ ‬والعاصمة‭ ‬المنامة،‭ ‬هل‭ ‬من‭ ‬الممكن‭ ‬أن‭ ‬نتعرف‭ ‬على‭ ‬المستجدات‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬الشأن؟

تم إدراج 3 مواقع ونعمل على 3 مواقع أخرى هي مدينة عوالي؛ كونها من أولى المدن الحديثة المكيفة تكييفًا مركزيًا في المنطقة، وهي من الخصوصيات التي تؤهلها للإدراج في اللائحة، كما نعمل على إدراج جزر حوار والاحتفاظ بها كما هي، فنحن مع التطوير ولكن ليس على حساب البيئة، فالجزر ثروة بيئية حقيقية لابد من الحفاظ عليها، أما الموقع الثالث فهو مدينة المنامة التاريخية، ونعمل لإدراجها على اللائحة لتنوعها وخصوصيتها وتاريخ التعليم النظامي الذي بدأ فيها، ونأمل بعدها أن تكون "سار وباربار" وأن يكون لكل موقع خصوصيته.