+A
A-

إطلالة على البحر الأسود من "سوتشي الروسية"

تمتد‭ ‬مدينة‭ ‬سوتشي‭ ‬الكبرى‭ ‬على‭ ‬طول‭ ‬ساحل‭ ‬البحر‭ ‬الأسود‭ ‬لمسافة‭ ‬145‭ ‬كيلومترًا‭ (‬90‭ ‬ميلًا‭)‬،‭ ‬أما‭ ‬المسافة‭ ‬من‭ ‬سوتشي‭ ‬إلى‭ ‬موسكو‭ ‬فتقدر‭ ‬بنحو‭ ‬1732‭ ‬كيلومترًا،‭ ‬ويمكن‭ ‬الوصول‭ ‬إليها‭ ‬بعشر‭ ‬طرق‭ ‬مختلفة‭ ‬المسافات‭ ‬من‭ ‬محطة‭ ‬سكة‭ ‬حديد‭ ‬سوتشي‭ ‬إلى‭ ‬محطة‭ ‬قطار‭ ‬لينينغرادسكي‭ ‬أو‭ ‬شارع‭ ‬زمليانوي‭ ‬فال‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬ميدان‭ ‬كومسومولسكايا‭.‬

 

سفوح‭ ‬غرب‭ ‬القوقاز

تعيش الغالبية العظمى من سكان سوتشي في شريط ضيق على طول الساحل، ويتم تنظيمهم في مناطق صغيرة مستقلة، وقد زارها مدون السفر الرحالة الإماراتي شويليح المزروعي وقال إن أكبر هذه المناطق الصغيرة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي هي لازاريفوسكي ولوو وداغوميز، وفي وسطها مدينة تسنترالني وتشوستا وماتيستا، والمدينة تقع على سفوح غرب القوقاز التي تنحدر إلى البحر الأسود وتقطعها الأنهار، أما أكبر الأنهار في سوتشي فهو نهر زيماتا، وهو في الواقع أطول رافد للبحر الأسود في روسيا، ونهر شاكي أو شاخي، وينتمي الجزء الشمالي الشرقي من المدينة إلى محمية المحيط الحيوي القوقازية وهي أحد مواقع التراث العالمي التي تغطي مناطق شاسعة في كراسنودار كراي وأديغيا، ويتم تضمين كل منطقة سوتشي الكبرى تقريبًا، باستثناء الساحل والمنطقة التي تنتمي إلى محمية المحيط الحيوي القوقازي.

 

عاصمة‭ ‬روسيا‭ ‬الصيفية

"سوتشي" فريدة من نوعها بين المدن الروسية الكبرى، حيث تحتوي على بعض جوانب المنتجع شبه الاستوائي، بصرف النظر عن جبال القوقاز ذات المناظر الخلابة والشواطئ المرصوفة بالحصى والرمال. تجذب المدينة رواد العطلات بنباتاتها شبه الاستوائية والعديد من المتنزهات والمعالم الأثرية والهندسة المعمارية الستالينية الباهظة. يزور قرابة مليوني شخص مدينة سوتشي الكبرى كل صيف، عندما تكون المدينة موطنًا لمهرجان الأفلام السنوي "كينوتافر" وملاذًا لنخبة روسيا، وهي كذلك مدينة المنتجعات الرئيسة في روسيا، وتقع في منطقة كراسنودار على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأسود، وهي تسمى بشكل غير رسمي عاصمة روسيا الصيفية أو عاصمة المنتجع.

أصبحت مدينة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي اسمًا مألوفًا في العام 2014 عندما استضافت الألعاب الأولمبية الشتوية، كما تم إنشاء حديقة أولمبية مجانية الزيارة لإحياء ذكرى الألعاب، وتضم مدينة المنتجع في سوتشي أكثر من 400 فندق ومنتجع ومعسكر عطلة، ويعمل حوالي 130 شاطئًا و3 حدائق مائية في الهواء الطلق في الصيف، وتحظى أكواتوريا دولفيناريوم بشعبية خاصة، وكل عام يزورها أكثر من 100000 سائح.

ماذا‭ ‬اكتشف‭ ‬علماء‭ ‬الآثار؟

مدينة الملاهي سوتشي بارك هي الأكبر بين العديد من المتنزهات الترفيهية في سوتشي. فإلى جانب القيام بجولات مختلفة، يمكن للزوار أيضًا التعرف على شخصيات من الفولكلور الروسي والقصص الخيالية مثل بابا ياجا والمعالجات والأبطال الأقوياء، وقد اكتشف علماء الآثار ما لا يقل عن 400 كهف في محيط المدينة. ومع افتتاحه على ارتفاع 120 مترًا فوق النهر، يعد كهف "اخشيتيريسكايا" أشهر الكهوف، لا سيما أن رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الخيل وتسلق الصخور وركوب الرمث والتجديف تحظى بشعبية كبيرة في سفوح تلال القوقاز.

وماذا تعني "سوتشي المشتل"؟ تلك الكلمة تطلق على منطقة رائعة من مدينة سوتشي، توجد في حي خوستا، وهو نصب للعمارة الطبيعية على شكل فراشة، يضم هذا المشتل أكثر من 76 نوعًا من الصنوبر، وأكثر من 80 نوعًا من البلوط، وحتى النخيل يوجد منه أنواعًا تصل إلى 24 نوعًا كل تلك الكميات في مكان واحد، وتجمع بين الحيوانات الاستوائية والنباتات الفريدة؛ لنتعرف على تلك الحياة المختلفة والأشكال الطبيعية الحقيقية لتلك المنطقة المزدهرة في كل شيء، السياحة في سوتشي تتخذ من الطبيعية صناعة فريدة؛ لتضع نفسها على الخريطة العالمية لزائري العالم.