+A
A-

طائر جميل يلهم رائدتي أعمال بحرينيتين بألوانه البديعة JAY

للوهلة‭ ‬الأولى،‭ ‬تأخذك‭ ‬تصاميم JAY وألوانها‭ ‬وجودة‭ ‬لمساتها‭ ‬وصنعتها‭ ‬إلى‭ ‬نمط‭ ‬راق‭ ‬جدًا‭ ‬من‭ ‬الأزياء‭ ‬النسوية‭.. ‬ذلك‭ ‬الجو‭ ‬المبهج‭ ‬مستوحى‭ ‬من‭ ‬جمال‭ ‬طائر‭ ‬"القيق"‭ ‬الذي‭ ‬يتميز‭ ‬بألوانه‭ ‬الزاهية‭ ‬وطرف‭ ‬جناحه‭ ‬الأزرق‭ ‬في‭ ‬الغالب‭. ‬هكذا‭ ‬استوحت‭ ‬رائدتا‭ ‬الأعمال‭ ‬البحرينيتان‭ ‬سارة‭ ‬نور‭ ‬الدين‭ ‬وأميرة‭ ‬العباسي‭ ‬ثيمة‭ ‬إبداعية‭ ‬لعلامة‭ ‬تجارية‭ ‬بحرينية‭ ‬في‭ ‬عالم‭ ‬الأزياء‭ ‬لتحمل‭ ‬معاني‭ ‬الجمال‭ ‬والبهجة‭ ‬بل‭ ‬والإصرار‭ ‬أيضًا‭. ‬فالبداية‭ ‬كانت‭ ‬حماسية‭ ‬إلى‭ ‬درجة‭ ‬كبيرة‭ ‬تتجاوز‭ ‬حجم‭ ‬التعب‭ ‬والإنتاج‭ ‬والمردود‭ ‬اليسير‭ ‬لتصميم‭ ‬يتطلب‭ ‬ساعات‭ ‬وساعات‭.. ‬لكن،‭ ‬لحظة‭ ‬النجاح‭ ‬تزيل‭ ‬كل‭ ‬آثار‭ ‬التعب؛‭ ‬لتفتح‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬نور‭ ‬الدين‭ ‬والعباسي‭ ‬صفحة‭ ‬إبداعية‭ ‬جديدة‭.‬ 

 

 

من‭ ‬مجتمعنا‭ ‬وذوقنا‭ ‬وتقاليدنا

تأخذنا رائدة الأعمال سارة إلى العام 2017 حينما جمعتها مع صديقتها جلسة أحاديث.. كان الكلام يدور عن صعوبة الحصول على المراد من أزياء ذات مواصفات عالمية من ناحية، وتتناسب مع ذوقنا ومجتمعنا ولبسنا من ناحية أخرى، ففكرنا في المشروع، وبدأنا بتصميم قطعة أو قطعتين وعرضناهما على حساب الانستغرام ولم نتوقع ذلك الإقبال والنجاح والإشادة بالمستوى، ولهذا كان ذلك هو الدافع لأن نتجه نحو تصاميم تناسب شهر رمضان المبارك والمناسبات الوطنية كالعيد الوطني وذكرى الميثاق ويوم المرأة البحرينية وغيرها، وكذلك اللقاءات الاجتماعية والتراثية ومزجناها بلمسة عصرية، أي أننا وفقنا بين الأصالة والمعاصرة، أما في العام 2018 فقد كانت الانطلاقة المتميزة، حيث شاركنا في معرض أزياء المرأة العربية ووجدنا القطع تنفد قبل أن تنتهي أيام المعرض ولله الحمد والمنة، وبفضل من الله سبحانه وتعالى بدأنا بمحل في "ديستركيت 1" الجنبية، كما أن أزياءنا تعرض في "ساكس فيفث افنيو" بالسيتي سنتر الذي يتميز بعروض الأزياء العالمية، والطموح يكبر لدينا، حيث تتجه أنظارنا إلى الأسواق الخليجية وكذلك العالمية.

 

بهجة‭ ‬اللون‭ ‬ونعومة‭ ‬الريش

اسم العلامة التجارية "JAY"، أي طائر "القيق" الجميل، المتميز بريشه الأزرق، الذي يشعر من ينظر إليه بالسعادة، ويحمل الكثير من الدلالات: الجمال، الأناقة، الثقة، الحياة العصرية، بحيث نهدف أن تبعث أزياؤنا السعادة لكل من يقتنيها. هكذا تقول رائدة الأعمال أميرة؛ لتشير إلى أن اختيار الاسم ارتباطًا بطائر رائع الجمال ينعكس على هندامنا، لا سيما أن خبرتنا منحتنا القدرة على تحديد ما ترغب فيه الفتيات والسيدات سواء في البحرين أو الخليج، حيث الرغبة في القطع المعاصرة بذوق معاصر أيضًا على أن تكون متناغمة مع العادات والتقاليد الاجتماعية والحشمة أعلاها بالطبع، بالإضافة إلى القطع العملية المميزة التي تناسب مختلف الظروف.

ولأزياء "جيه" مواسم لها صلة بملامح الحياة في الخليج، وهنا تقول أميرة إن بيوت الأزياء العالمية تقدم إصداراتها الجديدة في مواسم الصيف والشتاء والخريف، ولا شك أن اختيار الموسم وخصائصه مهم، لذا نقدم تشكيلاتنا في عيدي الأضحى والفطر، وموسم شهر رمضان المبارك وكذلك لا نغفل تشكيلة فصلي الصيف والشتاء.

 

 

الخبر‭ ‬والرياض‭ ‬و"ماي‭ ‬دكان"

والجميل أن العمل، كما تقول سارة، ملهم بالنسبة لنا، لنأخذ مثلًا فترة جائحة كورونا التي حولنا فيها المحنة إلى منحة كما يقال، واعتمدنا على البيع "أونلاين" داخل وخارج البحرين، ولأن الإغلاق أسهم في خفض الإقبال الحضوري في المحل التجاري، إلا أنه ولله الحمد نفعنا التحول "أونلاين" في التعريف بأزيائنا أكثر وأكثر، وقبل الجائحة كنا نتعامل مع محلات للأزياء في المملكة العربية السعودية، خصوصًا في مدينتي الخبر والرياض، ولنا حضور في منصة "ماي دكان" في الكويت لعرض قطعنا، ونحن على ثقة بأن إنتاجنا وتصاميمنا لا تقل عن بيوت الأزياء العالمية؛ لأننا مؤمنون بما نقدم من عمل، ويحذونا الأمل في التوسع سواء على مستوى الأسواق الخليجية أو العالمية.

 

دورة‭ ‬إنتاج‭ ‬"بحرينية"

وتتفق كل من سارة وأميرة على نقطة مهمة، وهي أن: دورة الإنتاج "بحرينية" وضمن إطار تحقيق قصة نجاح بدعم من صندوق العمل (تمكين) كجهة ليست داعمة للمنتج البحريني فحسب، بل مشجعة ومساندة وموجهة نحو الأفكار المثلى. فالمواد الخام تتوافر بالموجود في البلد، وتصوير القطع ومطبوعاتها الترويجية وتسويقها كلها مراحل بحرينية؛ لأننا نعتز بأن نقدم منتجًا بحرينيًا بمواصفات عالمية، ومن هنا نجد بعض القطع عالية السعر؛ لأن تصنيعها مكلف من اختيار المواد الخام ذات الجودة العالية إلى استخدام الآلات التقنية الدقيقة، ويسعدنا أن نسمع آراء الزبونات بأن القطعة مر عليها عامان أو أكثر من الاستخدام وهي بذات الجودة، وفي حال عدم الحصول على المواد الخام عالية الجودة نستورد بعضها من الخارج ونحرص على السعر المناسب حتى يصل المنتج إلى الزبونة بسعر مناسب أيضًا، مع الحرص كذلك على التنويع فهذا مطلوب.

كما أن لدينا تعاونا مع محمد صالح الزري، المعروف في سوق المنامة ببيع الزري البحريني، وذلك بدمج التصاميم المعاصرة بجمال الزري البحريني، وخرجنا بنتائج مميزة.

وتحرص رائدتا الأعمال سارة وأميرة على متابعة أحدث صرخات الموضة وإنتاج بيوت الأزياء والمصممين العالميين.. ويتم الاطلاع على الأفكار واستلهام الجميل والجديد منها وتحويلها إلى ما يناسب المجتمع البحريني والخليجي، ليتصدر اسم "جيه" كبيت أزياء بحريني يواكب الموضة العالمية.