+A
A-

ابتعاث 15 طبيبًا بحرينيًا للتدريب على التخصصات الدقيقة في 2021

قالت وزيرة الصحة فائقة الصالح "إن الوزارة ومن أجل سد النقص في الكوادر الطبية البحرينية في التخصصات الدقيقة قامت بابتعاث 36 طبيبًا للتدريب في التخصصات الدقيقة بالخارج في الأعوام 2018 حتى 2020، ومن المؤمل ابتعاث نحو 15 طبيبًا في العام الجاري".

جاء ذلك ردًا منها على سؤال للشورية منى المؤيد بشأن خطة الوزارة لتدريب خريجي الطب وتأهيلهم لشغل الوظائف في المستشفيات الحكومية والخاصة وإحلال البحرينيين محل الأطباء الأجانب، إذ بلغ من تم توظيفهم في العام 2020 عدد 70 من أصل 427 خريجًا.

وأشارت إلى أن الوزارة ارتأت منذ العام 2015 العمل على فصل تدريب الأطباء حديثي التخرج عن التوظيف، بناء على قرار مجلس الوزراء.

وبينت أن هذا هو النهج المتبع عالميًا وفقًا لأحدث المعايير والنظم المعتمدة في الطب البشري وطب الأسنان، بما يساهم في الارتقاء بجودة الرعاية الصحية وتنمية الكوادر الوطنية.

وذكرت أن الوزارة تعلن سنويًا عن برامج تدريبية للأطباء حديثي التخرج بفرعيه البشري وطب الأسنان في المجالس العملية للتخصصات الصحية، تمتد لفترة تتراوح بين 4 إلى 6 سنوات.

وأشارت إلى أن المتقدمين على هذه الشواغر يحصلون على فرص متساوية للتنافس على المقاعد التدريبية والدخول في إجراءات الامتحان والمفاضلة، ليتم بعدها اختيار الأفضل والأكفأ.

ولفتت الصالح إلى أن الوزارة قامت في العام 2019 بتوقيع اتفاقية مع كل من "تمكين" وجامعة الخليج العربي والمجلس الأعلى للصحة لتدريب وتوظيف 80 طبيبًا للحصول على شهادة الماجستير الإكلينيكية أو الدبلوما الإكلينيكية في تخصص طب العائلة، بحيث تنتهي الاتفاقية بعد مرور سنتين على توظيف آخر مستفيد في هذا البرنامج وذلك بعد اجتياز التدريب.

وذكرت أن الوزارة تلتزم بتوفير أماكن للتدريب الإكلينيكي وتوظيف المتدربين الذين اجتازوا التدريب بنجاح، إذ تم عبر هذا البرنامج استقطاب 40 متدربًا في العام 2019 و40 متدربًا في العام 2020.