+A
A-

انطلاق أعمال الاتحاد العربي للإعلام التراثي.. والكاتبة فاطمة الصديقي عضو مؤسس في الاتحاد

شهدت العاصمة المصرية القاهرة مساء الاثنين 22 أبريل 2024 واحتفالا بيوم التراث العالمي مراسم تدشين الاتحاد العربي للإعلام التراثي، وذلك بمشاركة ممثلين عن 7 دول عربية هي: مصر وقطر والسعودية والبحرين والجزائر والعراق واليمن.

ويهدف الاتحاد إلى إعداد الكوادر الإعلامية العربية التي تحقق المعالجات الاعلامية الصحيحة لاعمال التراث العربي والعالمي وتعريف الجمهور العربي بشتى ثقافاته على روافد التراث العربي وتاريخه والحفاظ عليه.

ويجمع الاتحاد الجديد نخبة من الإعلاميين العرب المتخصصين في مجال التراث، بهدف تعزيز التعاون في هذا المجال الهام، وصون الهوية العربية الأصيلة.

وانتُخب الدكتور يوسف علي الكاظم من دولة قطر رئيسًا للاتحاد العربي للإعلام التراثي، وذلك تقديرًا لخبرته الطويلة في مجال الإعلام  التطوعي والتراثي، وإسهاماته في صون الهوية العربية.

وانتخب الإذاعي المصري عبدالرحمن البسيوني نائباً للرئيس والإعلامي المصري خالد خليل اميناً عاماً.

  • فاطمة الصديقي البحرين عضو 
  • حكيم النوشان  السعودية عضو 
  • صلاح القادري اليمن عضو 
  • امينة عبدالواحد  الجزائر  عضو 
  • انور صلاح العراق عضو 

واكد الدكتور يوسف الكاظم ان تضافر الجهود العربية والدولية والمجتمع المدني تمكننا دائما من  العمل على   الحفاظ على التراث العربي والإتجاه إلى الإعلام نظرا لتاثيره  الكبير في الصورة الذهنية وتوجيه الرأي العام العربي 

وآشار " الكاظم " إلى ان التراث العربي مستهدف  بشكل سلبي سواء من خلال  بعض السلوكيات او من بعض المنافسين واعداء الثقافة والتراث العربي وانه يتوجب العمل على صونه وحمايته بشتى الطرق الممكنة.

وبين يوسف الكاظم رئيس الاتحاد العربي للإعلام التراثي ان الاتحاد وضع اهداف محددة بتواقيت دقيقة لإنجاز اول موقع اعلام تراثي ومنصات التواصل الاجتماعي وجوائز التراث ووضعت على اجندة الخطة مخاطر طمس الهوية العربية وأدوات الذكاء الاصطناعي  لصون التراث المادي وغير المادي وموضوعات اخرى

وقالت فاطمة الصديقي أهداف بأن الاتحاد العربي للإعلام التراثي يسعى إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، منها، نشر الوعي بأهمية التراث العربي من خلال برامج إعلامية متنوعة تُسلط الضوء على مختلف جوانب التراث العربي، مثل الفنون الشعبية، والحرف اليدوية، والمواقع الأثرية.

كذلك دعم البحث العلمي في مجال التراث بتقديم للباحثين العرب لإجراء دراسات معمقة حول التراث العربي، وأيضا تبادل الخبرات بين الإعلاميين العرب من خلال تنظيم مؤتمرات وورش عمل تهدف إلى تبادل الخبرات في مجال الإعلام التراثي.

ويهدف الاتحاد العربي للإعلام التراثي حماية التراث العربي من السرقة والضياع: من خلال توثيق التراث العربي ونشره على نطاق واسع.