+A
A-

برسالة لنتنياهو.. حماس تنشر مقطعا مصورا لرهينة في غزة

نشرت حركة حماس، الأربعاء، عبر قناتها الرسمية على "تلغرام" مقطعا مصورا لرهينة محتجز في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وكانت حركة حماس شنت حينها هجوما غير مسبوق داخل إسرائيل أدى إلى مقتل 1170 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية إسرائيلية.

وخُطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في قطاع غزة، بينهم 34 توفوا على الأرجح، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وعرّف المحتجز نفسه بأنه "هيرش غولدبرغ بولين، ابن يونتان وراشيل"، مشيرا إلى أنه خطف في 7 أكتوبر في حفل نوفا في رعيم. وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية هويته.

لكن عائلة المحتجز لم تعلّق على الفيديو بعد الذي ينتقد فيه الرهينة حكومة إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو.

وتقود أمه راشيل غولدبرغ بولين حملة نشطة من أجل إطلاق سراحه، وهو واحد من 133 رهينة من الإسرائيليين ما زالوا رهن الاحتجاز في الأسر بعد إطلاق سراح ما يزيد على 100 رهينة العام الماضي، كما التقت العام الماضي البابا فرنسيس طالبة منه المساعدة.

محتوى الفيديو

أظهر المقطع المصور القصير غير المؤرخ الشاب (23 عاما)، والذي فقد إحدى ذراعيه خلال الهجوم الذي قادته حماس، في صحة جيدة على ما يبدو.

بدا الأسير الإسرائيلي يائسا من جهود حكومته الحالية، عندما قال: "آن الأوان لتسليم المفاتيح وإخلاء الوزارات وأن تجلسوا في بيوتكم".

واصل شن هجوم لاذع ضد نتنياهو وحكومته قائلا: "يجب عليكم أن تخجلوا من أنفسكم لأنكم أهملتمونا مع آلاف المواطنين الآخرين، وترككم إيانا 200 يوم"، كاشفا أن كافة جهود الجيش الإسرائيلي باءت بالفشل لأن سلاح الجو قتل حوالي 70 أسيرا مثله.

طالب الحكومة الإسرائيلية بالخجل لأنها رفضت كافة الصفقات التي عرضت عليها خلال المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى، قبل أن يضيف متسائلا: "ألا تريدون إنهاء هذا الكابوس؟".

عملية رفح

تصر حكومة بنيامين نتنياهو على أن النصر في حرب غزة سيكون مستحيلا من دون السيطرة على رفح والقضاء على حماس، واستعادة أي رهائن قد يكونون محتجزين هناك.

تقول إسرائيل إن رفح بها 4 كتائب قتالية كاملة تابعة لحماس، وتقول إن تلك الكتائب تلقت تعزيزات من آلاف من مقاتلي الحركة المنسحبين من مناطق أخرى.

تعج رفح المتاخمة للحدود المصرية بأكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني فروا من مناطق أخرى بقطاع غزة، خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر.