+A
A-

647.1 مليون دينار التبادل التجاري بين البحرين والسعودية

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية
 ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

أظهرت البيانات الأولية لتقرير التجارة الخارجية للسلع غير النفطية والذي تصدره شؤون الجمارك وتنشره هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن حجم التبادل التجاري بين البحرين والسعودية بلغ أكثر من 647.1 مليون دينار، منذ بداية العام 2019 وحتى يوليو الماضي.

وبحسب البيانات، فقد بلغت قيمة السلع التي صدرتها البحرين إلى السعودية خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى يوليو الماضي 461.8 مليون دينار، فيما استوردت البحرين سلعا بقيمة 185.3 مليون دينار من السعودية.

وتفصيلاً للبيانات بحسب الأشهر، فإن البحرين استوردت سلعًا سعودية خلال يناير بقيمة 34.5 مليون دينار، فيما تراجعت خلال فبراير حيث بلغت القيمة 7 ملايين دينار، ثم ارتفعت في شهر مارس إلى 36.9 مليون دينار، وفي أبريل 30.7 مليون دينار، وخلال شهر مايو بلغت القيمة 27 مليون دينار، و 25.4 مليون دينار في يونيو، و23.9 مليون دينار في يوليو الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن قيمة السلع غير النفطية التي استوردتها السعودية من البحرين بلغت قيمتها خلال يناير 51.3 مليون دينار، وفي فبراير 60.8 مليون دينار، 77.2 مليون دينار في شهر مارس، وبلغت خلال أبريل 76.2 مليون دينار، وخلال شهر مايو بلغت 79.9 مليون دينار، فيما تراجعت قيمة الكميات المصدرة خلال شهر يونيو إلى 39.4 مليون دينار، وسجلت 77 مليون دينار في يوليو الماضي.

ويعتبر السوق السعودي من الأسواق المهمة للاقتصاد البحريني، إذ تمثل المملكة بوابة للمستثمرين للتوسع في السوق الخليجي بشكل عام والسوق السعودي بشكل خاص وذلك بحسب موقعها الجغرافي المميز.

ومن جانب آخر، افتتح في مايو 2017 مركز المستثمر السعودي في البحرين سعيًا لاستقطاب المزيد من المستثمرين السعوديين وتوفير الخدمات المميزة لهم من ناحية الإجراءات والاستشارات التجارية.

وبلغ عدد المستثمرين السعوديين 14614 مستثمر حتى 22 سبتمبر 2019، حسب آخر إحصائيات وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وبحسب آخر أرقام صرح بها (في 2018) كان حجم الاستثمارات السعودية في البحرين قد بلغت 2.3 مليار دينار.