+A
A-

“ترافكو” تشتري 10 % من أسهم الخزينة

أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة ترافكو، إبراهيم زينل، بدء شركة البحرين للمواشي، المملوكة للمجموعة بنسبة 36.26 %، باستيراد اللحوم المبردة من جمهورية كازاخستان العام الجاري. وأوضح “أن نتائج شركة المواشي سلبية للسنة الثالثة على التوالي وتم إعادة هيكلة الإدارة وإنشاء قسم جديد للتعامل في السلع الغذائية عموما لخدمة المؤسسات التموينية والفنادق والمطاعم وعدم الاكتفاء بتجارة اللحوم فقط، ومن المتوقع أن يساهم هذا القسم في تحسين الأداء العام خلال السنة الجديدة. وفي نفس الوقت تستمر الشركة في توفير اللحوم بجميع أنواعها المبردة والمثلجة بشكل يومي ومن مصادر مختلفة، كما أن المسلخ التابع لها في منطقة سترة مفتوح للعمل وتقديم خدمات الذبح لأطراف آخرين”.

وأشار زينل في تقريره المرفوع إلى المساهمين إلى أنه بالرغم من تراجع الأسعار للمواد الغذائية الأساسية عموما خلال السنة وتأثير ذلك على القيمة الإجمالية للمبيعات، إلا أن المجموعة استطاعت أن تحافظ على حصتها في حجم السوق الإجمالي للسلع الغذائية وتحسين أداء أعمالها التجارية في هذا المجال، كما لفت التقرير الى أن استمرار ارتفاع تكلفة التوزيع والتسويق والرسوم المختلفة التي تطالب بها منافذ البيع قد أثرت على نسبة الربح الإجمالية.

وبالنسبة لشركة أوال للألبان المملوكة للمجموعة بنسبة 51 %، فقد قررت إدارة الشركة استثمار نحو 400 ألف دينار لشراء معدات وآلات جديدة لتلبية الزيادة المطردة على منتجاتها، خصوصا وأن الشركة ومع بداية السنة الجديدة 2019 ستبدأ أعمالها مباشرة من فرعها الجديد في المنطقة الشرقية بالسعودية، حيث حصلت على التصاريح اللازمة وتم استئجار المكاتب والمخازن اللازمة لذلك.

واستمرت “أوال” في تحقيق نتائج ممتازة بالرغم من بقاء حجم المبيعات بحدود 15 مليون دينار كما كان في السنة السابقة، إلا أن صافي الأرباح قد ارتفع بنسبة نحو 10 % من 1.42 مليون دينار إلى 1.56 مليون دينار بسبب تحسن أداء فرع الكويت وزيادة مبيعات التصدير وتراجع كلفة المواد الخام ومواد التعبئة، وتوسعت الشركة في مجال تعبئة المنتجات تحت العلامات التجارية للآخرين.

 

تسويق منتجات رقائق البطاطس

ومن جانب شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات، فقد دخلت في مجال جديد وهو تسويق منتجات رقائق البطاطس تحت علامتها التجارية (مروة)، وتوسعت في أعمالها وزادت مبيعاتها من 1.63 مليون دينار في السنة السابقة إلى 1.69 مليون دينار هذه السنة وبأرباح صافية بحدود 203 ألف دينار بزيادة بنسبة 13% عن أرباح السنة السابقة 2017، والتي كانت بحدود 179 ألف دينار.

وتحسن الأداء في شركة البحرين للفواكه الطازجة التابعة للمجموعة، حيث حققت ربحا صافيا بحدود 42 ألف دينار مقابل خسارة في السنة السابقة بحدود 136 ألف دينار نتيجة لإعادة هيكلة إدارة الشركة والتركيز على سلع معينة ذات ربحية أفضل بالرغم من تراجع إجمالي المبيعات من 3.36 مليون دينار إلى 2.3 مليون دينار هذه السنة.

وشهدت شركة ترافكو اللوجستية التابعة للمجموعة تراجعا طفيفا في أرباحها من 201 ألف دينار في السنة السابقة إلى 186 ألف دينار هذه السنة وذلك نتيجة لاشتداد المنافسة في هذا القطاع وزيادة أسعار الكهرباء وتراجع أسعار الخدمات التخزينية واللوجستية. وتقوم إدارة الشركة بدراسة إمكان إضافة مساحات تخزين جديدة لتقليص الكلفة الإدارية والتشغيلية الاجمالية.

كما قامت شركة أسواق مترو التابعة للمجموعة، ببيع فرعها في أم الحصم بسبب عدم تحقيقه النتائج والمبيعات المطلوبة، كما أنها لا تزال بانتظار تسلم المبنى الجديد لفرعها في الرفاع الشرقي، والذي يقوم المالك بإعادة بنائه حسب الاتفاق المبرم معه، كما أن فرع منطقة سلماباد لم يحقق المبيعات المرجوة والمتوقعة نتيجة لوجود كثير من المحلات العشوائية والفرشات خلال أيام الإجازة الأسبوعية. كل هذه العوامل السلبية أدت إلى تراجع في إجمالي المبيعات لهذه الشركة من 2.79 مليون دينار إلى 2.47 مليون دينار وربح محدود بمبلغ 20 ألف دينار هذه السنة 2018 مقابل 39 ألف دينار في السنة السابقة 2017.

واستثمرت المجموعة مليون دينار لبناء مخازن جديدة مبردة وجافة للسلع الغذائية والمعدات اللازمة لها على قسيمتين من الأراضي مساحتها نحو 23 ألف قدم مربع، والتي تمتلكها في منطقة بوابة البحرين الاستثمارية في منطقة شرق مدينة الحد، ومن المتوقع أن يتم تسليم المخازن قبل نهاية العام 2019. وأشار زينل إلى أنه تم طرح المناقصة ورست على إحدى الشركات الوطنية بتكلفة إجمالية بحدود 886 ألف دينار وتعتبر هذه المرحلة الأولى من مشاريع الشركة للتوسع في هذه المنطقة الجديدة القريبة من ميناء خليفة بن سلمان، حيث تمتلك الشركة 6 قسائم أخرى مساحتها الإجمالية نحو 74 ألف قدم مربع للتوسعات المستقبلية.

 

توزيع أباح نقدية بنسبة 18 %

وصادقت الجمعية العمومية العادية لشركة مجموعة ترافكو - والتي بلغ نصاب الحضور فيها 76.61 % على توزيع أرباح نقدية على المساهمين المسجلين في يوم انعقاد الجمعية العامة بنسبة 18 %، أي ما يعادل 18 فلسًا للسهم بمبلغ إجمالي 1.3 مليون دينار، على أن يتم البدء بتوزيع الأرباح في 10 أبريل 2019.

كما وافقت الجمعية العمومية على تحويل مبلغ 185.48 ألف دينار إلى الاحتياطي القانوني، وترحيل مبلغ 50 ألف دينار إلى الاحتياطي العام، وتخصيص مبلغ 50 ألف دينار للأعمال الخيرية.

واعتمدت الجمعية العمومية العادية توصية مجلس الإدارة بتوزيع مبلغ 123 ألف دينار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

ووافقت على تفويض مجلس الإدارة لشراء أسهم خزينة وبحد أقصى ما مجموعه 10 ‎%‎ من الأسهم الصادرة، كما وافقت على إعادة تعيين شركة أرنست أند يونغ كمدققي حسابات خارجيين للشركة، وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم.

وبما أن الدورة الحالية لمجلس الإدارة قد انتهى مع نهاية السنة المالية، فقد تمت عملية انتخابات خلال اجتماع الجمعية العامة العادية، حيث تم انتخاب عدد 10 أعضاء لتشكيلة مجلس الإدارة للدورة القادمة لفترة (3) سنوات وذلك حسب النظام الأساسي للشركة، وهم كل من: إبراهيم زينل، يوسف الصالح، عصام فخرو، خالد المؤيد، سامي جلال، إبراهيم صلاح الدين، عبدالرضا الديلمي، جهاد أمين، فؤاد كانو، وعلي عبدالرحمن.

من جانب آخر، وافقت الجمعية غير العادية على إقرار التعديلات عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة ليتوافق مع متطلبات القرار رقم (19) لسنة 2018 والخاص بتعديل بعض أحكام قانون الشركات التجارية رقم (21) لسنة 2001، شريطة الحصول الموافقات الرسمية.

كما أقرت تعديل المادة رقم (5) من النظام الأساسي وذلك بشطب نشاط” خدمة تموين الطائرات” من أغراض الشركة، وتخويل رئيس مجلس الإدارة أو من يفوضه بالتوقيع أمام كاتب العدل والجهات المعنية.